آبل تخطط لنقل مصانعها للولايات المتحدة

ماهي الأثار المترتبة على هذه الخطوة

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 نوفمبر 2016
آبل تخطط لنقل مصانعها للولايات المتحدة

طبقاً لبعض التقارير الصادرة في الأيام القليلة الماضية، تنوى آبل نقل مصانع هواتف آيفون إلى الولايات المتحدة الأمريكية. وأشارت التقارير إلى أن آبل قد تخاطبت رسمياً مع Foxconn وPegatron، وهي الشركات المسؤولة عن تجميع هواتف آيفون، من أجل دراسة نقل مصانعها واستثماراتها للولايات المتحدة، وهو الطلب الذي تقوم Foxconn بدراسته، وقابلته Pegatron بالرفض نظراً للتكلفة المرتفعة التي يشملها تحقيق هذا الطلب.

وطبقاً لهذه التقارير، قامت آبل بدراسة هذه الخطوة والتحدث مع شركاءها خلال شهر يونيو الماضي، وفي أعقاب تعليق الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، إبان فترة منافسته على مقعد الرئاسة، والذي طالب فيه ترامب شركة آبل بإعادة تصنيع منتجاتها في الولايات المتحدة الأمريكية بدلاً من التوجه للدول الأسيوية.

وتعد هذه الخطوة خطوة مكلفة للغاية لشركاء آبل، فمن المتوقع أن ترتفع نفقات تصنيع الهواتف بنسبة 50% على الأقل، وبالتأكيد سيتحمل المستهلك هذه التكلفة في النهاية، مما يعني ارتفاع أسعار منتجات آبل بصورة كبيرة.

وكانت قد قامت شركة موتورولا بهذه الخطوة منذ عدة سنوات، وقامت بنقل مصانعها للولايات المتحدة الأمريكية، ولكن التجربة انتهت بالفشل عام 2014 عندما قامت موتورولا بغلق مصانعها نتيجة ارتفاع النفقات بشكل كبير.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة