مراهقة كينية تبتكر تطبيق لنقل الأعضاء

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 نوفمبر 2016
مراهقة كينية تبتكر تطبيق لنقل الأعضاء

في عام 2014، فقدت المراهقة الكينية "كارولين وامبوي" عمها بعد معاناته مع الفشل الكلوي، بعد أن فشلت العائلة في إيجاد كلية متوافقة من بين أفرادها، ولما تعانيه كينيا مثلها مثل العديد من دول إفريقيا من عدم وجود برنامج حكومي واضح يشمل قاعدة بيانات تتعلق بعمليات نقل الأعضاء، حيث أن هذه العملية تعد محرمة نوعاً ما في كينيا.

وهو ما دعى كارولين لإيجاد الحل بنفسها. ففي خلال عامين من وفاة عمها، تمكنت من ابتكار تطبيق Life Pocket.

مراهقة كينية تبتكر تطبيق لنقل الأعضاء

ويعمل التطبيق على إتمام عملية التواصل بين العناصر المؤثرة في عمليات التبرع بالأعضاء، حيث يصل بين المرضى والمتبرعين، المستشفيات والأطباء. فكل هؤلاء قادرين على تسجيل بياناتهم في قاعدة البيانات التي يحتوي عليها التطبيق الذي انضم له بالفعل عدد من المستشفيات الكينية ومن المنتظر أن يعمم في كافة أنحاء كينيا قريباً.

كما يهدف التطبيق إلى نشر المعرفة والتوعية بعمليات نقل الأعضاء. فالتطبيق يشمل كل الأعضاء القابلة للنقل بين البشر، مع ذكر طبيعتها وطبيعة عمليات النقل، وما إن كان نقل عضو ما مؤثر بالسلب على صحة المتبرع.

بالإضافة لوجود منصة للتفاعل بين المرضى والمتبرعين وبين الأطباء، للمناقشة حول كافة الأمور المتعلقة بالمشكلات الطبية بمختلف أشكالها.

وتقول كارولين أنها تنتظر بفارغ الصبر نشر تطبيقها بشكل عام في كينيا، حيث ترغب في مساعدة الآخرين على تفادي التجربة المؤلمة التي مر بها عمها قبل وفاته.

ويعود الفضل في تطوير تطبيق Life Pocket إلى معلمة كارولين في مدرسة "إمباكاسكي الثانوية للفتيات" السيدة "داماريس موتاتي" والتي وفرت لكارولين المعرفة والتقنية اللازمة لتطوير تطبيقها، وهو ما اعتادت القيام به مع طالباتها، لإيمانها بأهمية تطوير قدرات شباب القارة السمراء التي تقبع تحت معاناة متعددة ومختلفة لا تعانيها باقي قارات العالم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة