فيديو: طيار مصري يتحدى العواصف ويهبط بطائرة ركاب بسلاسة وسلام

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 فبراير 2022
فيديو: طيار مصري يتحدى العواصف ويهبط بطائرة ركاب بسلاسة وسلام

أشادت وسائل الإعلام العالمية بمهارة وبراعة طيار مصري، نجح في الهبوط بطائرته بسلاسة وسلام في مطار هيثرو في لندن، بالرغم من العواصف وسوء الأحوال الجوية.

إشادة عالمية بطيار مصري تحدى العواصف وهبط بطائرة ركاب بسلام

وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو رصد هذه الواقعة، والذي أظهر تأرجح طائرة الركاب في الجو بسبب تداعيات العاصفة يونيس، إلا أن الطيار المصري نجح ببراعة في الهبوط بها بسلام وسلاسة في مطار هيثرو في لندن، في الوقت الذي حبس فيه المتابعون في المطار أنفاسهم وهم يتابعون ما يحدث.

وقد تحدث الطيار عمرو أبو العينين، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، عن هذه الواقعة، حيث أشاد بأداء الطيار المصري وليد مراد، قائد رحلة مصر للطيران رقم MS777 من طراز البوينغ B787-9Dreamliner، والتي كانت متجهة إلى مطار هيثرو في لندن يوم الجمعة الماضية.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى أبو العينين، الذي قال إن قائد الطائرة وطاقمها تعاملوا بحرفية ومهارة عالية أثناء هبوط طائرتهم، وسط ظاهرة جوية غير مسبوقة شهدتها بريطانيا خلال الساعات الماضية، وذلك بسبب تعرضها للعاصفة يونيس.

وأشار إلى أنه بسبب تلك العاصفة، فلم تتمكن العديد من الرحلات الجوية من الهبوط في المطار، حيث تم تحويل مسار الكثير من الرحلات إلى مطارات أخرى، فيما قامت عدة شركات طيران بإلغاء رحلاتها الجوية في مطارات العاصمة.

وأضاف رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، أن مكتب الأرصاد الجوية دعا البريطانيين إلى البقاء في منازلهم، كما أصدر إنذاراً أحمر، وهو أعلى مستوى في جنوب غربي إنجلترا وجنوب ويلز، وذلك بسبب سوء الأحوال الجوية، وهو ما جعل تصرف قائد الطائرة المصرية، وهبوطه بسلام في مطار هيثرو، موضع إشادة في الصحف ووسائل الإعلام العالمية.

كما نقلت التقارير تصريحات الطيار المصري وليد مراد، الذي قال إن هذا الموقف ليس بجديد على أبناء شركة مصر الطيران، حيث يتميز جميع طياريها بالكفاءة والاحترافية العالية في التعامل مع مختلف المواقف والظروف الطارئة.

وأردف قائلاً إن جميع طياري الشركة مشهود لهم عالمياً بالكفاءة والتدريب على أعلى مستوى، خاصة في مواجهة ظروف الطقس السيئ، أثناء الإقلاع والهبوط.

وتابع مراد قائلاً إنهم تدربوا على الهبوط في أجواء مماثلة لأجواء بريطانيا، طبقاً لكافة القواعد العالمية المتعارف عليها، وكذلك بما يضمن أمن وسلامة الركاب، ووصل الرحلة بأمن وسلام، مشيراً إلى أنه تعلم هذه المهارة من القوات الجوية المصرية.

وأضاف الطيار المصري قائلاً إنه كان لا بد من الهبوط بالطائرة وفي موعدها، لافتاً إلى أن ما فعله كان من الممكن أن يقوم به أي طيار مصري آخر، مشيراً إلى أنه ذهب إلى مركز العمليات، والذي قام بتزويده بتفاصيل ومعلومات شاملة عن الرحلة، بداية من مغادرة مصر، وحتى الوصول إلى لندن.

وأشار وليد مراد إلى أنه قام بإبلاغ الركاب بكافة التفاصيل، من أجل تجنب القلق، كما أبلغهم أنه في حال فشل الهبوط، سيتم الذهاب إلى المكان الاحتياطي المعد مسبقاً.

وأكد على أن أي طيار يجب أن يقوم باتخاذ قرار الهبوط وفقاً للظروف المحيطة له، وهو ما فعله بالفعل رغم العواصف والتحذيرات، معتمداً على خبراته في التعامل مع مثل تلك المواقف الصعبة.

وأضاف الطيار المصري قائلاً إن شركة مصر للطيران لديها مركز عمليات متكامل، والذي يقوم بدعم الطيارين بكل المعلومات التي تخص الرحلة، بداية من الإقلاع بالطائرة، حتى بلوغ نهاية الرحلة.

كما شدد على أنه لم يكن يبحث عن الشهرة الإعلامية، أو يقوم باستعراض مهاراته، مؤكداً على أنه كان واثقاً من نفسه، ومن قدرته على الهبوط بالطائرة في سلام، من أجل ضمان وصول الرحلة في موعدها، وعدم تأخر الركاب عن موعد وصولهم إلى لندن.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة