برنامج خادم الحرمين الشريفين لتفطير الصائمين

تدشين البرنامج في البوسنة والهرسك والمالديف

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 أبريل 2021
برنامج خادم الحرمين الشريفين لتفطير الصائمين
مقالات ذات صلة
ياسين التهامي: قدم فنه للبسطاء والمثقفين فعشقوا جمال صوته
صبري المدلل: عبقرية فنية في الإنشاد الديني
أحمد التوني: سلطان المداحين الذي ذهب بالغناء الصوفي إلى العالمية

دشنت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية، برنامج خادم الحرمين الشريفين لتفطير الصائمين لعام 1442 في البوسنة والهرسك والمالديف، تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على برنامج خادم الحرمين الشريفين لتفطير الصائمين.

برنامج خادم الحرمين الشريفين لتفطير الصائمين في المالديف

أوضح مترك الدوسري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المالديف، أن برنامج تفطير الصائمين هو جزء من المشروعات التي وجه خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بإقامتها في شهر رمضان الكريم في عدد من الدول ومنها دولة المالديف.

يأتي هذا البرنامج تماشياً مع تعليمات وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمملكة، واحتراماً للإجراءات الاحترازية المُتخذة من حكومات الدول المُضيفة لمواجهة جائحة فيروس كورونا المُستجد.

أضاف الدوسري أن برنامج تفطير الصائمين في المالديف يتمثل في توزيع سلال غذائية مُتكاملة على المحتاجين في مختلف أنحاء دولة المالديف، وذلك من خلال وزارة الشؤون الإسلامية بالمالديف، مؤكداً أن البرنامج سيستفيد منه قرابة ثمانية آلاف شخص موزعين على عدد من الجزر في المالديف.

تدشين برنامج تفطير الصائمين في سراييفو

دشنت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد برنامج خادم الحرمين الشريفين لتفطير الصائمين أيضاً في البوسنة والهرسك لعام 1442هـ، في مقر مركز الملك فهد الثقافي في سراييفو.

أوضح الدكتور محمد بن حسن آل الشيخ، مدير مركز الملك فهد الثقافي في سراييفو، أن المسلمين في البوسنة اعتادوا في كل عام هذا الدعم الكريم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين، حفظهما الله.

 أضاف الدكتور محمد بن حسن آل الشيخ أن التفطير لهذا العام سيكون على هيئة سلال غذائية متكاملة يبلغ عددها 3000 سلة غذائية، نظراً للإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد.  مُشيراً إلى أن هذه السلال ستوفر ما يقرب من أربعين ألف وجبة إفطار للصائمين.

برنامج تفطير الصائمين في السنغال

يُذكر أن وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد ممثلة بالملحقية الدينية بسفارة خادم الحرمين الشريفين في داكار عاصمة السنغال، كانت قد دشنت سابقاً برنامج هدية خادم الحرمين الشريفين من التمور الفاخرة، وبرنامج خادم الحرمين الشريفين لتفطير الصائمين، بمقر دار سكن السفير السعودي بدكار.

وفي ختام مراسم التدشين التي حضرها بعض وسائل الإعلام والقناة الرسمية للتلفزيون السنغالي تم توزيع التمور وسلال التفطير على عدد من المستفيدين من البرنامج، والتُقطت الصور التذكارية لهذه المناسبة.

القيادة السعودية تدعم منصة إحسان الخيرية بـ30 مليون ريال

يُذكر أن خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، كان قد قدّم تبرعاً سخياً بمبلغ 20 مليون ريال للأعمال الخيرية وغير الربحية التي تقوم عليها منصة إحسان الخيرية بالممبكة العربية السعودية، التي تم إطلاقها مؤخراً كبوابة تقنية متكاملة تسهم في حوكمة وإدارة التبرعات واستدامتها، كما قدّم الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، تبرعاً سخياً كذلك بمبلغ 10 ملايين ريال، وذلك امتداداً لعطائهما الكبير للحملة الوطنية للعمل الخيري.

مجالات التبرع في منصة إحسان الخيرية

تُقدّم منصة إحسان العديد من مجالات التبرع، تعمل منصة إحسان على ثلاثة محاور، هم: المشاريع، إغاثة، فُرجت.

  • المشاريع على منصة إحسان:

من المشاريع التي تعمل عليها منصة إحسان:

  1. أجهزة المكفوفين المحتاجين.
  2. الأطفال المحتاجين المُصابين بالسكري.
  3. مياه الشرب للمحتاجين.
  4. ترميم وتأثيث منازل المحتاجين.
  5. تزويج الأيتام واليتيمات.
  6. الأجهزة الكهربائية للأسرة المعسرة.
  7. السلال الغذائية للأسر المحتاجة.
  8. بناء جامع في منطقة محتاجة.
  9. الرعاية الصحية للمسنين.
  10. كراسي الحركة لذوي الإعاقة المحتاجين.
  11. كفالة 50 أرملة ومطلقة.
  12. توفير المسكن للأيتام.
  13. العمليات الجراحية العاجلة للمحتاجين.
  14. جلسات غسيل الكلى للمحتاجين.
  • إغاثة على منصة إحسان:

تشمل المساهمة في المشاريع الإغاثية والأعمال الإنسانية في مختلف دول العالم، ومن أعمالها:

  1. خيام الإيواء والإسكان.
  2. حقائب الدفء الشتوية.
  3. الكفالة الشهرية للأيتام.
  4. الأطراف الصناعية للمتضررين .
  5. تجهيزات المدارس.
  6. جلسات غسيل الكلى.
  7. العمليات الجراحية المتخصصة.
  • فُرجت على منصة إحسان:

فُرجت هي خدمة لمساعدة سجناء الحقوق المالية للتعجيل من عودتهم إلى منازلهم.