دواء ريمديسيفير

ما هو Maskne الناتج عن ارتداء الكمامة؟ وكيف تتغلب عليه؟

بزمن الكورونا: كيف تحمي بشرتك من الجفاف في رمضان؟

  • الخميس، 07 مايو 2020 الخميس، 07 مايو 2020
بزمن الكورونا: كيف تحمي بشرتك من الجفاف في رمضان؟

يتزامن شهر رمضان هذه السنة مع أزمة فيروس كورونا المتفشية حول العالم، وهو ما يجعل الصائم يتخذ إجراءات احترازية إضافية ليحمي نفسه من المرض، وفي نفس الوقت لتفادي الإصابة بأي أعراض مرضية قد يُصاب بها نتيجة التدابير الوقائية التي يطبقها ضد كورونا.

كيف تحمي جلدك من الجفاف في رمضان؟

ومع كثرة استخدام المطهرات والمعقمات والمنظفات خلال هذه الأيام، قد يتعرض جلد الصائم للجفاف، خاصة مع عدم تناول المياه لساعات طويلة، فكيف يمكنه أن يحمي بشرته ويحافظ عليها من الجفاف خلال فترة الصيام؟

وفقاً لما قاله أحد الأطباء، فإن جلد الصائم يتعرض لجفاف بشكل أكبر خلال شهر رمضان، بسبب قلة شرب المياه على مدار المياه، كما أن كثرة غسل الأيدي واستخدام المعقمات تؤثر أيضاً على جفاف الجلد.

سوائل وأطعمة مفيدة للجلد

وأوضح أن فترة الصيام تمتد لنحو 14-16 ساعة في اليوم، وتتسبب في جفاف الجلد، لذا فمن المهم تعويض هذا عن طريق شرب السوائل خلال الفترة ما بين الإفطار والسحور، بالإضافة إلى تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على المياه، مثل البطيخ والطماطم والحساء، حيث أنها تساعد على ترطيب الجلد.

أطعمة تضر البشرة

وشدد على الابتعاد عن بعض الأطعمة التي يكثر الناس تناولها في رمضان، مثل المقليات والسكريات والأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة والحلويات، حيث أن لها تأثير سلبي على البشرة، فهي تؤدي إلى تكسير الكولاجين، ومن الممكن أن يتسبب هذا في الظهور المبكر للتجاعيد على البشرة.

أطعمة تؤخر ظهور التجاعيد

وأضاف أن هناك العديد من الأطعمة التي يمكن الاعتماد عليها لتقليل ظهور التجاعيد، مثل الخضروات الغنية بمضادات الأكسدة، والبقوليات وزيت الزيتون، وكذلك الفواكه التي تحتوي على فيتامين سي مثل البطيخ والفراولة، لأنها تحتوي على مواد اسمها الليكوبين، والتي تعمل على تحسين الجلد.

كما أشار الطبيب إلى أنه من الممكن تناول الشوكولاتة السوداء التي تحتوي على نسب قليلة من السكريات، حيث أنها تحتوي على مادة اسمها الفلافينيودز وهي مسؤولة عن تأخير ظهور التجاعيد على الجلد، وكذلك تناول سمك السلمون والتونة وزيت بذر الكتان، لأنها تحتوي على بعض الدهون الأساسية وهي حمض اللينولييك.

المرطبات ودورها في حماية الجلد

وحث الطبيب أيضاً على استخدام المرطبات والغسولات الخالية من الصابون، وتقليل غسل الأيدي والوجه باستخدام الصابون للحفاظ على البشرة من الجفاف، لافتاً إلى أنه من الأفضل استخدام الكريمات التي تحتوي على فيتامين إيه أو فيتامين سي أو الإثنين سوياً، حيث أنهما مفيدان للبشرة، ويعوضان الكولاجين الذي تفقده مع الوقت.

كما نصح بعدم الإفراط في استخدام المطهرات، وأن يتم ارتداء قفازات قبل التعامل معها حتى لا تلامس البشرة، بالإضافة إلى استخدام المرطبات بشكل مستمر حتى لا تحدث التهابات في الجلد.