ماذا كان يفعل الرسول في شهر رمضان؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 فبراير 2024
ماذا كان يفعل الرسول في شهر رمضان؟

يتساءل الكثيرين عن حال النبي في الشهر الفضيل وماذا كان يفعل الرسول في شهر رمضان؟ وما هي العبادات التي كان يكثر منها وهل كان ينام في نهار رمضان؟ وذلك كي يقتدوا به في تلك العبادات ويسيروا على نهجه في أفضل شهور السنة وأحبها إلى قلوب الكثيرين.

ماذا كان يفعل الرسول في شهر رمضان؟

كيف يقضي النبي وقته في رمضان؟

كان النبي صلى الله عليه وسلم من أحرص الناس على قضاء الوقت في رمضان فيما يفيده ويقربه من الله سبحانه وتعالى، ولأن الكثير منا يُقصر في العبادات طوال العام وينتظر رمضان لتعويض ما فاته، فليس هناك أفضل من سنة الرسول لنتبعها خلال هذا الشهر المبارك.

استقبال النبي لشهر رمضان

اعتاد النبي الكريم استقبال شهر رمضان بأحسن استقبال، وذلك من خلال الصيام والتقرب من الله في شهر شعبان حيث تُرفع الأعمال إلى السماء.

فعن عائشة رضي الله عنها قالت عن النبي صلى الله عليه وسام ولم أره صائمًا من شهر قط، أكثر من صيامه من شعبان كان يصوم شعبان كله، كان يصوم شعبان إلا قليل."

قيام الليل

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقيم الكثير من الليل في رمضان، وكما ذُكر عن الكثير من الصحابة فقد صلى النبي إحدى عشرة ركعة لقيام الليل في رمضان، وهناك بعض الأحاديث التي تُثبت قيامه أقل من ذلك في بعض الأحيان وأكثر منها إن أراد.

وعن زيد بن خالد الجهني أنه قال: لأرمقن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم الليلة فصلى ركعتين خفيفتين ثم صلى ركعتين طويلتين  ثم صلى ركعتين وهما دون اللتين قبلهما ثم صلى ركعتين وهما دون اللتين قبلهما ثم صلى ركعتين وهما دون اللتين قبلهما ثم صلى ركعتين وهما دون اللتين قبلهما، ثم أوتر فذلك ثلاث عشرة ركعة. رواه مسلم.

كما كان حال النبي متقلبًا ما بين النوم والقيام فكان الصحابة يرونه قائمَا بالليل في أوله ومرة في وسطه وأخرى في آخره، مما يدل على حُسن قيام الليل في أي من الأوقات الثلاثة.

شكل صلاة القيام

كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي قيام الليل ركعتين ثم يوتر بواحدة في نهاية الركعات.

هل كان الرسول ينام في نهار رمضان؟

يعتبر البعض أن النوم خلال نهر رمضان من الأشياء التي تُعطل المرء عن العبادة، لذلك يلجأن إلى السؤال عن عادات الرسول التي كان يفعلها في نهار رمضان وهل كان النوم جزء منها.

كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يفضل النوم في النهار طوال العام، لذلك فهو لم يكن يفضلها أيضا في نهار رمضان الذي يجب أن تكثر به العبادات.

ومن الدلائل على ذلك أنه كره النوم في ساعات ما بعد الفجر ووقت ما قبل صلاة العشاء.

إذا كنت من الأشخاص الذي يضيعون يومهم في النوم خلال شهر رمضان وتريد التخلص من هذه العادة، سيكون عليك الالتزام بما يلي:

  • في البداية استعن بالله على قضاء الشهر الكريم في العبادات، ولا تهمل النية في أن يكون استيقاظك لرفعة شأنك في الجانب الديني.
  • التزم بالصلاة في مواعيدها مما سيقلل من عدد ساعات نومك بالنهار، وهو ما سيجعلك تنام ليلًا بشكل أفضل.
  • يحرمك النوم من الكثير من العبادات لذلك ابتعد عنه قدر الإمكان واهتم بالذكر والدعاء كي يعينك الله على ذلك.

حال النبي في رمضان ليس كغيره لماذا؟

حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على عدم الإفراط في العبادات خلال شهر رمضان حيث قال: "إن هذا الشهر قد حضركم، وفيه ليلة خيرٌ من ألف شهر، من حُرمها، فقد حُرم الخير كله، ولا يُحرم خيرها إلا محروم."

حيث أن رمضان من أهم شهور العام التي تصفد بها الشياطين، فيصبح أمام المرء الكثير من الفرص لاغتنامها والحصول على أجر عظيم، وقد أوصانا صلى الله عليه وسلم بالسحور خلال رمضان لأن به بركة، كما أمرنا بتعجيل الإفطار وألا نؤخره عن موعده، حيث كان أحرص الناس على ذلك.

ومن عادات الرسول في رمضان؟ أنه كان يطيل الصلاة في المسجد حتى أن الصحابة كانوا يظنون أنهم سيفوتون السَّحُور من كثرة الصلاة، فقد كان ما يفصل النبي عن السَّحُور في بعض الأيام ما لا يزيد عن قراءة الفرد لخمسين آية من القرآن الكريم.

كما أمر بصلاة صلاة النافلة في المنزل حتى لا يصبح كالقبر فقال صلى الله عليه وسلم: "صلاتكم في بيوتكم أفضلُ من صلاتكم في مسجدي هذا إلا المكتوبة."

كان الرسول من أكثر الناس تعاونًا مع أهل بيته خاصة في شهر رمضان الكريم.

وقد سئلت السيدة عائشة رضي الله عنها كيف كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان؟ فقالت: ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره على أحد عشرة ركعة يصلي أربعًا فلا تسل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي أربعاً فلا تسل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي ثلاثًا.

اجتهاد النبي في رمضان يظهر في الكثير من المواطن من ذكر وقراءة قرآن وعبادة، لكن أكثر الجوانب التي يجب أن نهتدي بها هو الإمساك عن الطعام وتحمل الجوع، فلم يكن رمضان أبدًا شهرًا لتناول كل ما لذ وطاب من طعام فقط، بل كانت العبادة أهم وأبقى.

وعلينا ألا نهمل في إخراج الصدقات لأنها أفضل الأشياء التي يمكن للمؤمن القيام بها في شهر رمضان، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من إخراج الصدقات للفقراء والمساكين في هذا الشهر، حتى أطلق عليه أنه كالريح المرسلة، وهو وصف من الصحابة دليل على كثرة عطائه.

تعرفنا على ماذا كان يفعل الرسول في شهر رمضان؟ من خلال العديد من الأحاديث الموثوقة التي توضح أجزاء من عبادات النبي خلال شهر رمضان وما هي عاداته التي كان ملتزمًا بها لقضاء أفضل أيام العام.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة