"بلطجة صارخة".. صفقة تيك توك TikTok تزيد الخلاف بين الصين وأمريكا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 04 أغسطس 2020
"بلطجة صارخة".. صفقة تيك توك TikTok تزيد الخلاف بين الصين وأمريكا
مقالات ذات صلة
تطبيق اعتمرنا: آلية التسجيل لأداء العمرة أو الصلاة في المسجد الحرام
السعودية تتخذ قرارًا جديدًا بشأن عمال التوصيل.. ما هو؟
تجديد رخصة القيادة بأنواعها الخاصة والعامة وغرامة التأخير في السعودية

استنكرت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الثلاثاء، التصريحات الصادرة من الجانب الأمريكي التي تُهدد بحظر تطبيق تيك توك TikTok المملوك لشركة "بايتيدانس ByteDance" الصينية.

وكالة رويترز، كانت قد أوردت عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في وقت سابق عزمه حظر تطبيق تيك توك TikTok عن العمل في الولايات المتحدة الأمريكية بعد رفض الشركة المالكة له فكرة بيعه لنظيرتها الأمريكية مايكروسوفت.

الصين تُهاجم أمريكا بسبب "صفقة تيك توك TikTok"

المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ وين بين، وصف التصريحات من الجانب الأمريكي بـ "البلطجة الصارخة" و"التلاعب السياسي"، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تفرض رسوماً وصفها بـ "غير المبررة" لقمع الشركات الأجنبية العاملة بها رغم التزامها بلوائح دولتها.

وتابع المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية:"نفاق ما يُسمى بالمنافسة العادلة التي أعلنت عنها الولايات المتحدة قد كشف وأضر بشكل خطير بمصداقية وصورة الولايات المتحدة وإذا تم اتباع هذا النهج الخاطيء للولايات المتحدة، يمكن لأي دولة اتخاذ إجراءات مماثلة ضد أي شركة أمريكية استنادًا إلى مزاعم الأمن القومي".

ترامب يمنح مهلة 45 يوماً لبيع تيك توك TikTok لمايكروسوفت؟

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في تصريحات صحفية له بوقت سابق: "أي عملية شراء من قِبل شركة أمريكية يجب أن تتم بحلول 15 سبتمبر المقبل، كحد أقصى، لقد أجريت محادثة رائعة مع الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت، واقترحت أنه سيكون من الأسهل إذا اشترت شركته جميع أسهم تطبيق تيك توك TikTok بدلاً من 30% منها فقط".

لماذا تيك توك TikTok يمثل خطراً على أمريكا؟

ويرى مسؤولون أمريكيون أن كون تطبيق تيك توك TikTok ـ الذي يلقى شعبية كبيرة عالمياً ـ تحت سيطرة وإدارة شركة صينية، يُمثل خطراً قومياً بسبب بيانات المستخدمين الشخصية.