كن متواضعاً: ماذا عليك أن تفعل بعد تحقيق هدفك؟

10 وظائف يحتاجها سوق العمل الآن

بـ8 حيل بسيطة: كيف تجعل العمل من المنزل يعمل لصالحك؟

  • بواسطة: مي شاهين الخميس، 16 أبريل 2020 الخميس، 16 أبريل 2020
بـ8 حيل بسيطة: كيف تجعل العمل من المنزل يعمل لصالحك؟

مع استمرار العمل من المنزل لعديد من الأشخاص في العالم؛ نتيجة الإجراءات الاحترازية المتبعة من قبل الدول، للحد من تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، أصبح هناك تحديات كثيرة خاصة للمبتدئين في العمل من المنزل.

ومن منطلق هذا، قدمت لورا ماي مارتن، مستشار الإنتاجية تنفيذي لدى غوغل، بعض النصائح حول الإنتاجية للعاملين- بغض النظر عن مكان العمل- وبعض الأشياء من واقع تجربتها حول كيفية إنجاز كل شيء من المنزل، في مقال لها عبر مجلة فوربس، حيث جاءت هذه النصائح على النحو التالي:

1. حدد أماكن العمل أو الراحة:

من السهل سحب الكمبيوتر إلى طاولة المطبخ أو وضعه على الأريكة وبدء العمل. لكن الغرفة أو المكان أو المكتب أو الكرسي المتسق الذي "تذهب إليه" كل يوم للعمل يساعد دماغك على ربط تلك البقعة -الروائح والمشاهد والأصوات- بإنجاز العمل. 

ضع بعض الأشياء التي لديك على مكتبك المنزلي، مثل صور أصدقائك أو عائلتك، احصل على لوحة الماوس الجديدة التي تحبها، قم بتخزين وجباتك الخفيفة على رف صغير. ولا يقل أهمية إنشاء "مكان العمل" عن تحديد المجالات التي لا تعمل فيها، ربما لا تجلب جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى الطابق العلوي أو إلى غرفة النوم الخاصة بك. يساعد ذلك على خلق مسافة ذهنية ويسمح لك بالاسترخاء كثيراً على الرغم من أن عملك في المنزل معك.

2. استخدم تطبيقات الفيديو مثل المحترفين:

من المحتمل أنك ستقضي المزيد من الوقت في محادثة الفيديو للاجتماعات، لكن عليك استخدام بعض التطبيقات التي تسهل عليك عملك وتوفر لك كثيراً مثل Hangouts Meet، بالإضافة إلى إذا كُنت تحتاج إلى تفاعل بشري "افتراضي" اجتمع مع زملائك في العمل في محادثة فيديو بدون جدول أعمال، هذا ليس اجتماعاً رسمياً، لكنه فقط وقت للدردشة وسماع صوت الآخرين.

3. تدرب على عمل علامة تبويب واحدة:

إذا لم يكن لديك شاشة كبيرة أو إعداد الشاشة المعتاد في المنزل، فمن المهم التركيز على علامة تبويب Chrome واحدة في كل مرة. إذا كنت تجري مكالمة فيديو من جهاز الكمبيوتر المحمول، فقلل جميع علامات التبويب الأخرى وركز على المحادثة، تماماً مثلما تترك هاتفك بعيداً أو تغلق الكمبيوتر المحمول في اجتماع للبقاء على اتصال.

4. فعل الجزء:

قاوم الرغبة في الاستيقاظ والبدء في العمل في السرير- لا يساعد دماغك على الدخول في "مزاج" الإنتاجية. التزم بروتينك المعتاد مثل الاستيقاظ، ارتداء الملابس، تناول وجبة الإفطار، ثم "الانتقال" إلى مكان عملك الجديد. البقاء في ملابس النوم الخاصة بك، بينما تكون مرتاحاً، سيجعلك لا تشعر وكأنك في يوم عمل عادي وتجعل إنجاز المهام أكثر صعوبة.

5. العب بجدولك الزمني وطاقتك:

الأخبار الجيدة عن العمل من المنزل؟ لا تنقّل بين العمل والمنزل. فكر في هذا على أنه وقت لتجربة جداول بديلة والعثور على "وقت الذروة البيولوجية". إذا كنت شخصاً يستيقظ في الصباح، فحاول الاستيقاظ والعمل على شيء لبعض الوقت، ثم أخذ استراحة في منتصف الصباح. إذا كنت شخصاً ليلياً تفضل النوم بعد ذلك بقليل، فغيّر جدولك الزمني لإنجاز المزيد من العمل في وقت لاحق بعد الظهر عندما تكون في طريقك إلى المنزل. الإنتاجية ليست فقط حول ما تفعله، لكن الأهم كيفية أن تفعل ذلك.

6. العمل من المنزل لا يعني العمل طوال الوقت:

من أصعب الأشياء في العمل من المنزل وضع الحدود، لذا عليك أن تترك الكمبيوتر في مساحة العمل الخاصة بك واعمل فقط عندما تكون في هذا المكان. اختر وقتاً "تنهي فيه اليوم" من خلال تحديد ساعات العمل في تقويمك، يمنك تفعيل هذا الأمر من خلال تقويم غوغل. خذ فترات استراحة ذهنية بالطريقة التي تفعلها في المكتب - بدلاً من المشي لحضور اجتماع أو المشي بالخارج أو الاتصال بصديق.

7. قم بإنشاء قائمة المهام اليومية في اليوم السابق:

جزء من البقاء على المسار الصحيح وتحديد جدول عمل في المنزل هو سرد ما عليك القيام به في يوم واحد. قبل أن تنام ضع خطط لليوم التالي، حتى تستطيع أن تضمن بنسبة كبيرة أن إنتاجيتك ستستمر بشكل أفضل.

8. انهي ذلك الشيء الذي كنت تنوي القيام به:

يُعد العمل من المنزل فرصة للحاق ببعض المهام الفردية التي تقوم بها، قم بإنهاء هذه النفقات أو تبادل الأفكار لهذا المشروع الطويل الأمد أو قراءة المقالة التي أشرت إليه، يمكنك إعداد قائمة جارية في Google Keep والرجوع إليها في أي وقت.