تحفيز فريق العمل: طرق تشجيع الموظفين لزيادة الإنتاجية

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 فبراير 2021
تحفيز فريق العمل: طرق تشجيع الموظفين لزيادة الإنتاجية
مقالات ذات صلة
العمل عن بعد: دراسة جديدة حول تأثير العمل الهجين على الإنتاجية
الصراع في العمل: كيفية إدارة النزاع بين أفراد الفريق
ما هي الأعمال الحرة؟ وكيف تبدأ بعمل حر؟

عندما تدير شركة، فإن فريقك هو أهم أصولك وأكبر مورد لك لذا يأتي دور تحفيز فريق العمل. فبدونهم، لا يمكن أن يعمل العمل التجاري، لذا من الضروري أن يشعر موظفوك بالتشجيع والإلهام على أساس يومي. هل أنت مهتم بمعرفة المزيد حول طرق تحفيز فريق العمل وإلهام فريقك؟ تابع التقرير التالي:

تحفيز فريق العمل: طرق تشجيع الموظفين لزيادة الإنتاجية

أهمية تحفيز فريق العمل

هناك عدة أسباب وراء أهمية تحفيز فريق العمل، مثل:

  • بشكل رئيسي لأنه يسمح للإدارة بتحقيق أهداف الشركة.
  • بدون مكان عمل متحمس يمكن وضع الشركات في موقف محفوف بالمخاطر.
  • يمكن أن يؤدي الموظفون المتحمسون إلى زيادة الإنتاجية.
  • السماح للمؤسسة بتحقيق مستويات أعلى من الإنتاج. 

طرق تحفيز فريق العمل

من أجل تحقيق نتائج رائعة، يجب أن تفكر باستمرار في الطرق التي يمكنك من خلالها تحفيز فريقك وإلهامه. فيما يلي بعض طرق تحفيز فريق العمل، التي يمكنك من خلالها توجيه موظفيك في الاتجاه الصحيح وتحقيق أهدافك معاً.

1. شارك برؤيتك وحدد أهدافاً واضحة:

يمكنك فقط تحفيز فريقك وإلهامه إذا كانوا يعرفون ما الذي يعملون من أجله، تأكد من أن موظفيك على دراية برؤيتك وما هي أهدافك النهائية للأعمال، هذا يشجع الجميع على العمل معاً لتحقيق نتائج أفضل. بالإضافة إلى ذلك، ضع بانتظام أهدافاً واضحة وقابلة للقياس يتم تأطيرها من خلال هذه الرؤية حتى تتمكن أنت وفريقك من تتبع التقدم ويكونوا قادرين على رؤية نجاحهم بطريقة ملموسة. يؤدي دعم المواءمة داخل الفرق وفيما بينها إلى زيادة الإنتاجية ويمكن أن يساعد الموظفين على الشعور بالتقدير والتحفيز .

2. التواصل مع موظفيك:

يعتمد جزء من تحديد الهدف الواضح على التواصل الفعال مع فريقك، الاتصال هو طريق ذو اتجاهين ويجب عليك التأكد من وجود تدفق مستمر للتواصل بينك وبين موظفيك. وبهذه الطريقة، لا يمكنك إبقائهم على إطلاع دائم بما يجب القيام به فحسب، بل يمكنك أيضاً الاستماع إلى أفكارهم وآرائهم وتعليقاتهم؛ سيكون لهذا في النهاية تأثير إيجابي على عملك حيث قد يتعاملون مع المعضلات بطريقة مختلفة عنك.

تحقق بانتظام مع فريقك ومنحهم الفرصة للحضور والتحدث معك، تأكد من أنك متاح للتواصل وأن تكون منفتحاً وودوداً في موقفك من التواصل. هذا سيجعل موظفيك يشعرون بأنهم يشاركون في الأعمال وعملياتها مما سيحفزهم أكثر لتحقيق نتائج أفضل.

تحفيز فريق العمل: طرق تشجيع الموظفين لزيادة الإنتاجية

3. تشجيع العمل الجماعي:

أفضل أنواع الشركات هي تلك التي يعمل فيها الجميع معاً بشكل متماسك، حيث يعزز تشجيع العمل الجماعي الإنتاجية؛ لأنه يجعل الموظفين يشعرون بأنهم أقل عزلة ويساعدهم على الشعور بمزيد من المشاركة في مهامهم. يمكنك القيام بذلك عن طريق إجراء تمارين لبناء الفريق بانتظام وفرص لأعضاء فريقك للتواصل والتعرف على بعضهم البعض.

فكر في هذا عند تعيين موظفين جدد من خلال التفكير في كيفية ملاءمتهم للفريق وثقافة مكان العمل، حتى إذا كان شخص ما من ذوي الخبرة في دور ما، فهذا لا يعني بالضرورة أنه سيعمل بشكل جيد مع بقية موظفيك.

4. بيئة مكتبية صحية:

بيئتنا لها تأثير كبير على إنتاجيتنا ورضانا وإبداعنا، من المرجح أن يشعر الموظفون الذين يتمتعون بصحة جيدة وسعداء بالدوافع والمشاركة. قم بإنشاء مساحة ممتعة للعمل فيها ومكتب حيث يرغب موظفوك في قضاء وقتهم فيه. 

كن على دراية بالخصوصية والضوضاء وجودة الهواء والضوء الطبيعي ومناطق الاسترخاء والأجواء. شجع المواقف الصحية من خلال تقديم وجبات خفيفة صحية وممارسة التمارين، سواء كان ذلك في شكل عضوية في صالة الألعاب الرياضية أو المشاركة في فصول تمارين جماعية.

من خلال تعزيز العادات الصحية، يمكنك مساعدة موظفيك في الحفاظ على مستويات طاقتهم وتقليل إجهادهم. إن امتيازات المكتب مثل هذه ستجعل فريقك يشعر بالتقدير وتشجعهم بشكل أكبر على القيام بعملهم الأفضل.

ولا تنس العاملين عن بعد، إنهم يحتاجون إلى نفس القدر من الاهتمام والدعم من جانبك لخلق بيئة عمل صحية لهم أيضاً، حتى لو كان مكتبهم في المنزل. ضع في اعتبارك أن الموظفين الذين يعملون من المنزل سيواجهون صعوبات مختلفة عن الموظفين الذين تراهم يومياً في المكتب. تأكد من إجراء استطلاعات نبض منتظمة للعاملين عن بعد لمعرفة ما يكافحون من أجله حتى تتمكن من دعمهم بشكل أفضل ومساعدتهم على إنشاء بيئة عمل إيجابية ومثمرة، بغض النظر عن مكان تواجدهم.

تحفيز فريق العمل: طرق تشجيع الموظفين لزيادة الإنتاجية

5. أعط ملاحظات إيجابية وكافئ فريقك:

في بعض الأحيان يتم التغاضي عن قوة المديح الإيجابي، لكن الاعتراف والتصفيق للإنجاز يلهم أعضاء الفريق حيث يمكنهم رؤية أنفسهم يتقدمون نحو أهداف الشركة. عندما يحقق الموظف نتائج أفضل، يبذل جهداً إضافياً أو يقوم بعمل رائع، تأكد من إخبار فريق عملك أنك ممتن وأن تكون محدداً في مديحك. 

على سبيل المثال، لا تقل «عمل جيد» فقط، واشرح لماذا كان العمل جيد وكيف ساعد في إفادة الشركة. هذا لن يحفز موظفيك فحسب، بل سيساعدهم على النجاح في العمل المستقبلي.

كافئ فريقك على العمل الجاد، سواء كان ذلك في شكل مكافآت مالية أو هدايا أو امتيازات أو المزيد من المسؤولية والاستقلالية.

6. توفير فرص التنمية:

يشعر أعضاء الفريق بقيمة أكبر عندما يتعلمون ويعززون مهاراتهم؛ لتحفيز فريقك وإلهامه لتحقيق نتائج رائعة، يجب أن توفر لموظفيك فرصاً للنمو والتطور. يجب أن تكون هذه الفرص مصممة خصيصاً لتناسب الموظف الفردي ويمكن أن تكون في شكل مزيد من التدريب. ركز على تعليم فريقك المهارات القابلة للتحويل التي يمكنهم استخدامها في مناصب مختلفة وشجعهم على تحديد أهداف التعلم بأنفسهم.

الدافع هو جزء أساسي من أي مكان عمل ويجب أن تسعى باستمرار لجعل موظفيك يشعرون بالحماس والإلهام. إذا قمت بذلك، فمن المؤكد أنك ستحقق النتائج التي تريدها.

تحفيز فريق العمل: طرق تشجيع الموظفين لزيادة الإنتاجية

تحفيز فريق العمل الفعال

وللوصول إلى نتيجة بشأن تحفيز فريق العمل الفعال لا بد من الوقوف حول أسباب التحفيز؛ حتى تستطيع أن تزيد من إنتاجية العمل وجودته وكذلك وجود فريق عمل متحفز:

  • الحاجة: تبدأ عملية التحفيز بالاحتياجات أو التوقعات، إذا لم يكن لدى الموظفين أي حاجة أو توقع فلا يمكن تحفيزهم، مثل وجود مكافأت أو توفير أوقات الطعام أو بدائل داخل العمل ووسائل الراحة.
  • القيادة: تحفيز فريق العمل الفعال يبدأ بالقيادة الحكيمة، ليس من الضروري وجود أمر مؤقت في كل إنتاجية مطلوبة ثم إنهاء الأمر بعد إنجاز المهام، لا بد من وجود أمور تحفيزية باستمرارية وليست مؤقتة.
  • الحوافز: الحافز هو آخر عملية تحفيز، بعد الحصول على وظيفة «مهام»، يجب توفير أجور تنافسية للموظفين حتى يكون لديهم تطلع أكثر لإنتاجية أفضل.

عبارات تحفيز فريق العمل

ويمكنك وضع عبارات تحفيز فريق العمل على جدران المكتب، أو إرسال هذه العبارات إلى البريد الإلكتروني الخاص بفريق العمل بشكل دوري لتحفيزهم، خاصة إذا كانت من شخصيات لها تأثير في التاريخ، مثل:

  • «إذا لم تأت سفينتك، اسبح لمقابلتها».. جوناثان وينترز.
  • «طريقة البدء هي التوقف عن الحديث والبدء في العمل».. والت ديزني.
  • «لا تدع أي شعور بالإحباط يفترسك، وفي النهاية أنت متأكد من النجاح».. إبراهام لنكون
  • «آمن بأنك تستطيع وستصبح في منتصف الطريق».. ثيودور روزفلت
  • «يضيع معظم الناس الفرصة لأنها ترتدي ملابس العمل وتبدو وكأنها عمل».. توماس أديسون

تحفيز فريق العمل: طرق تشجيع الموظفين لزيادة الإنتاجية

كلمات تحفيز فريق العمل:

ويعد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات حاكم دبي، من أكثر القادة الذين يتحدثون عن أهمية التحفيز في العمل، فمن أقواله:

  • «لا تستهن بأفكارك، لأن طاقتك وعزيمتك ونجاحك وحتى صحتك ترتبط بشكل مباشر بأفكارك الإيجابية».
  • «المستقبل لا ينتظر المترددين، وكلما أنجزنا أكثر أدركنا أنّنا يمكن أن نفعل أكثر»
  • «القيام بمجازفة والخسارة فيها ليس فشلاً. الفشل الحقيقيّ هو الخوف من المجازفة».
  • «يقولون السماء هي سقف الطموحات، ونقول السماء والأجواء هي البداية فقط».
  • «المستحيل كلمة يستخدمها بعض الناس الذين يخشون أن يحلموا أحلاماً كبيرة».
  • «المنافسة دائماً تجعلك أقوى وأفضل، ولا يخاف منها إلا الضعيف».