هذه النصائح تُمكنك من تشجيع فريقك على التعلم

إليك أهمية تدريب وتطوير فريق العمل وخطوات تحقيق ذلك

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 مايو 2022
هذه النصائح تُمكنك من تشجيع فريقك على التعلم

لزيادة فوائد تحسين مهارات القوى العاملة لديك، وتحقيق زيادة في الإنتاجية والمزيد من الربح، يجب أن تقوم بتدريب موظفيك وتشجيعهم على التعلم بشكل دائم حيث يمكنهم التعاون في بيئة تعليمية تُحفزهم على العمل وتطوير أنفسهم باستمرار. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض الطرق والنصائح التي تُمكنك من تشجيع فريقك على التعلم.

أهمية تعليم وتطوير فريق العمل

هناك العديد من الفوائد التي يمكن لتدريب القوى العاملة لديك تحقيقها، منها ما يلي:

  • يساعد تدريب الفريق على بناء علاقات بين الموظفين: يضع التعلم القائم على الفوج، نموذج مستخدم في الدورات التدريبية عبر الإنترنت، الطلاب في مجموعة. يتفاعلون أثناء الفصول، على عكس حضور كل طالب لمحاضرة وإكمال الدورات الدراسية بمفرده. هذا النوع من التعليم، الذي يسمح للطلاب بالتقدم من خلال المناهج الدراسية بوتيرة موحدة، أصبح هذا النوع من التعليم شائعًا في التسعينيات بعد أن تم إدراك أن الطلاب يمكن أن يحفزوا بعضهم البعض، مما يزيد من معدلات الاحتفاظ بالطلاب وإكمال الدورة. التعلم القائم على الفوج هو عملي بطبيعته، وقد أظهرت دراسة حديثة لجامعة هارفارد أن الطلاب يكتسبون معرفة من التعلم النشط أكثر من المحاضرات. تساعد الجوانب التعاونية الطلاب على تطوير رأس المال الاجتماعي والشبكات الاجتماعية، والتي يمكن أن تحسن فهمهم أثناء الفصل.
  • مشاركة الموظفين في بيئة العمل بشكل فعّال: بعد التعلم النشط في تدريب الفريق، يمكن لأعضاء الفريق تطبيق معارفهم مباشرة في بيئة العمل. الموظفون المندمجون هم مشاركون متحمسون ومستعدون لاستثمار طاقتهم في نجاح الشركة. لا يقدم العاملون المرتبطون أفضل ما لديهم في مكان العمل فحسب، بل يقل احتمال تركهم للشركة، مما يؤدي إلى تحسين معدلات الاحتفاظ بهم. عندما تدرب فريقًا معًا، فإنك تحصل على العديد من الميزات التي تعمل على تحسين التفاعل. وتشمل هذه الميزات فرص التطوير وسماع أصوات الموظفين. على الرغم من أن المشاركة والرضا الوظيفي ليسا مترادفين، إلا أن الموظفين المشاركين عادة ما يكونون أكثر سعادة في وظائفهم.
  • زيادة الإنتاجية: الفرق المتفاعلة أكثر إنتاجية. بالإضافة إلى ذلك، تتعلم الفرق وتتكيف بسرعة أكبر من الأفراد، فعندما يتعلم جميع أعضاء الفريق في بيئة معًا، يمكنهم تطبيق المهارات التي يكتسبونها على مهام المجموعة. إن التعلم الجماعي للأفكار والطرق الجديدة يمنح الموظفين لغة مشتركة وفهمًا لمساعدتهم على تصور أهداف أكثر نجاحًا. تتسارع تحسينات الإنتاجية عندما تتعلم المجموعات معًا. يمكن للفريق بأكمله الانضمام إلى طريقة جديدة لإكمال المهام بسرعة. تكون الفرق التي تتعاون بشكل جيد أكثر إنتاجية.
  • تحسين ثقافة الشركة: تتبنى ثقافة الشركة السليمة التغيير والاستفسار والتعلم والمناقشة، وتستثمر في قوتها العاملة من خلال التعلم والتدريب والتطوير. يؤدي تقديم فرص التطوير للفرق إلى تحسين المشاركة والرضا الوظيفي والسعادة بشكل عام، مما يساهم في ثقافة مكان العمل الإيجابية.

نصائح لتدريب وتطوير فريق العمل

لتدريب وتطوير فريق عملك بفاعلية، يُمكنك الاستعانة بالنصائح التالية:

  • استخدم مدخلات فريقك لتحديد احتياجات التدريب: من الطرق الرائعة لتحديد جوانب التدريب المراد تنفيذها الحصول على تعليقات من فريقك. قد يكونوا قادرين على توفير مجال واحد أو أكثر حيث يريدون المزيد من الخبرة، مثل التعود على البرامج الجديدة، أو كيفية الخروج بأفكار عمل فريدة أو التواصل بشكل أكثر فعالية مع زملائهم في العمل. إذا ذكر العديد من أعضاء الفريق نفس موضوعات التدريب، فيمكنك دمجهم في أنشطة التدريب الخاصة بك.
  • وضع جدول تدريب يتوافق مع أنشطة القسم: بمجرد تحديد احتياجات التدريب، يمكنك البدء في تطوير جدول تدريب لضمان حصول فريقك على الوقت الكافي لتعلم مهارات جديدة. على سبيل المثال، إذا كانت أكثر الأيام ازدحامًا لفريق التسويق الخاص بك هي أيام الخميس والجمعة، يمكنك تعيين التدريب ليومي الاثنين والثلاثاء والأربعاء كفترة راحة. قد تقرر أيضًا استضافة دورات تدريبية من الساعة 10:30 صباحًا حتى الساعة 12 ظهرًا. بحيث يكون لدى أعضاء الفريق الوقت الكافي لبدء يوم العمل.
  • تنويع المكونات التعليمية لكل جلسة: تتضمن خطط الدروس المحاضرات والأنشطة الجماعية والعروض التقديمية والمكونات التعليمية الأخرى التي تسمح لأعضاء الفريق بتعزيز معرفتهم وفهمهم لموضوع التدريب. للتأكد من تحقيق أقصى استفادة من جلسات التدريب الخاصة بك، قم بإنشاء خطط الدروس مسبقًا وراجع العروض التقديمية للحصول على أفضل النتائج.
  • قم بإنشاء مستند تعليمي يسلط الضوء على النقاط الرئيسية لكل جلسة: لمساعدة فريقك على تذكر المعلومات التي تشاركها معهم أثناء جلسات التدريب، اكتب ملخصًا لنقاط الحديث الرئيسية والأسئلة التي تمت الإجابة عنها والموضوعات التي تمت تغطيتها. إذا قمت بتضمين عرض PowerPoint تقديمي، فيمكنك أيضًا إرساله إلى المشاركين في التدريب للرجوع إليه إذا لزم الأمر.
  • أرسل استطلاعًا عبر البريد الإلكتروني بعد كل جلسة لقياس مستوى التعلم: بعد كل جلسة تدريب، ضع في اعتبارك إرسال استطلاع عبر البريد الإلكتروني مجهول الهوية لجميع المشاركين في التدريب بأسئلة حول الموضوعات التي غطتها. بناءً على نتائجهم، يمكنك تحديد مدى نجاح جلسة التدريب. يمكنك أيضًا إرسال استبيان يطلب من المشاركين في التدريب تقييم الجلسة التدريبية وتقديم أفكار حول كيفية تحسينها.
  • توفير الوقت للتدريب: يجب على جميع المديرين الجيدين توفير فرص التدريب والتطوير لموظفيهم. إذا كان تدريبًا إلزاميًا تطلبه من زملائك، فيجب عليك توفير الوقت للقيام بذلك. إذا كان تدريبًا إضافيًا، فناقش مع الموظف مقدار الوقت الذي سيحتاجه، وما هي الموارد التي يحتاجون إليها وما الذي يأملون في تحقيقه منه بمجرد اكتماله.
  • اشرح سبب أهمية التدريب: يُعدّ الاتصال الفعّال جزءًا هاماً من التدريب وتخطيط التطوير، خاصةً إذا كان تدريبًا إلزاميًا تطلب من موظفيك إكماله. لن يكون هناك أي شهية لإكماله إذا لم يفهم زملاؤك سبب أهميته. على سبيل المثال، توضيح أنه لديك أهداف يجب تحقيقها ولن تتم هذه الأهداف إلا من خلال تعلم وإتقان مهارات جديدة من خلال التعلم والتدريب.
  • تقديم الدعم لتكنولوجيا المعلومات: يُعدّ التعلم عبر الإنترنت أمرًا ضروريًا، ولكن إذا لم تكن موارد التكنولوجيا متاحة لديك في شركتك، فقد يكون ذلك محبطًا للغاية! للمساعدة في تسهيل العملية على الموظفين، تأكد من توفير الوصول إلى دعم تكنولوجيا المعلومات أو فرق التعلم والتطوير التي يمكنها تقديم المشورة لزملائك حول كيفية التغلب على أي خلل.