أهم 5 طرق لتدريب وتطوير الموظفين

نظرًا للعديد من الاعتبارات، مثل حجم المنظمة والميزانية والإطار الزمني والموقع وأهداف التعلم، قد يكون اختيار طريقة لتقديم تدريب الموظفين أمرًا مربكًا.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 يناير 2023
أهم 5 طرق لتدريب وتطوير الموظفين

تساعد أهداف التدريب في توجيه استراتيجية التعلم لمؤسستك، وإيصال أهمية التدريب لموظفيك، والتأكد من بقاء برنامجك التدريبي على المسار الصحيح على المدى الطويل، في المقال التالي أهم 5 طرق لتدريب وتطوير الموظفين

أهم 5 طرق لتدريب وتطوير الموظفين

نظرًا للعديد من الاعتبارات، مثل حجم المنظمة والميزانية والإطار الزمني والموقع وأهداف التعلم، قد يكون اختيار طريقة لتقديم تدريب الموظفين أمرًا مربكًا. فيما يلي أهم الخيارات التي ستساعدك على اختيار طريقة تقديم التدريب التي تلبي احتياجاتك.

  • تدريب الفصول الدراسية التقليدية بقيادة مدرس.
  • فصول دراسية افتراضية تعتمد على التكنولوجيا - قم بتمكين تدريب الموظفين من أي مكان، مما يساعد المؤسسات على توفير الوقت والمال في الأماكن والخدمات اللوجستية.
  • التعلم الإلكتروني - يوفر فرصًا مرنة لتدريب الموظفين عبر الفيديو والنصوص والصوت، والتي يمكن للطلاب الوصول إليها من جميع أنحاء العالم.
  • التعلم المتنقل - طريقة جديدة لتدريب الموظفين، تكتسب شعبية متزايدة بسبب الفوائد التي تقدمها ، بما في ذلك توصيل المعرفة من خلال تطبيقات الهاتف المحمول.
  • التعلم المدمج - يُعرف أيضًا باسم وحدة التعلم المختلط، وهو الخيار الأكثر تفضيلاً للشركات متعددة الجنسيات الرائدة لأن دورات التعلم المختلط، توفر تعليماً مرتكزاً على النتائج يكون تفاعلياً وجذاباً للغاية.

من يجب أن يهتم بالتدريب والتطوير؟

التدريب والتطوير مهمان لجميع أنواع الأعمال والمؤسسات. ومع ذلك، لا يدرك الجميع ذلك، وبالتالي، لا يستفيد الجميع من الفرص التي يمكن أن يوفرها التدريب والتطوير. يجب على أي شخص يريد تحسين مهاراته ومعرفته أن يهتم بالتدريب والتطوير. وهذا يشمل الموظفين الذين يرغبون في الارتقاء في سلم الشركات، وكذلك أصحاب الأعمال الذين يرغبون في الحفاظ على قدرة شركاتهم على المنافسة. في الواقع، يمكن أن يفيد التدريب والتطوير أي شخص يريد تحسين نفسه مهنيًا أو شخصيًا.

موضوعات تدريب الموظفين

تختلف موضوعات تدريب الموظفين اعتمادًا على الشركة، ولكن يمكن تقسيمها عمومًا حسب نوع الشركة أربع فئات رئيسية: السلامة، والامتثال، والعملية، والإنتاجية.

كيفية إنشاء خطة تدريب عالية التأثير للموظفين

يعد إنشاء خطة تدريب عالية التأثير للموظفين أمرًا ضروريًا لأي عمل تجاري. ومع ذلك، قد يكون من الصعب معرفة من أين تبدأ.

الخطوة الأولى هي تحديد احتياجات التدريب لشركتك. للقيام بذلك، ستحتاج إلى تقييم مهارات موظفيك والفجوات المعرفية. يمكنك القيام بذلك عن طريق إجراء تحليل وظيفي أو باستخدام أداة تقييم المهارات. بمجرد تحديد الاحتياجات التدريبية لشركتك، يمكنك البدء في تطوير خطة تدريب. يجب أن تتضمن خطة التدريب الخاصة بك ما يلي:

  • لمحة عامة عن البرنامج التدريبي
  • أهداف البرنامج التدريبي
  • منهج البرنامج التدريبي
  • الجدول الزمني للبرنامج التدريبي
  • لوجستيات البرنامج التدريبي
  • تكاليف البرنامج التدريبي

بمجرد تطوير خطة التدريب الخاصة بك، ستحتاج إلى تنفيذها. قد تكون هذه عملية صعبة، ولكن من المهم التأكد من أن جميع الموظفين يتلقون نفس المستوى من التدريب. قد تحتاج أيضًا إلى توفير دعم وموارد إضافية لمساعدة الموظفين على إكمال برنامج التدريب بنجاح.

  • نصائح لتحديد أهداف التدريب

إذا كنت غارقة قليلاً في فكرة تشكيل أهداف تعليمية خاصة بك، فقط تذكر أن تبقيها في صلب الموضوع. يجب أن تكون أهداف التدريب قصيرة وموجزة وسهلة الفهم. بهذه الطريقة تعرف أنت والمتعلمون النتيجة الدقيقة التي يجب أن تنشأ من إكمال الدورة. إذا لم يكن الأمر كذلك، فسيحدث خطأ ما وستحتاج إلى إعادة تقييم الهدف الأساسي من تدريبك. بمجرد حصولك على فعل الإجراء الخاص بك وهدف قصير، يجب أن تكون قادرًا بسهولة على قياس تدريبك وتقييم ما إذا كان يلبي أهدافك التدريبية الإجمالية.

  • أهداف التدريب المشتركة للموظفين

قبل العمل على كيفية تحديد أهداف التدريب، ضع في اعتبارك الأهداف التجارية العامة لمؤسستك وحدد أين توجد الفجوات حاليًا في القوى العاملة لديك. يجب أن تتمحور أهدافك التدريبية حول سد هذه الفجوات المعرفية حتى تتمكن من تحقيق المبادرات الرئيسية.

قد يكون لديك أهداف خاصة بمؤسستك، ولكن بعض أهداف تدريب الموظفين عالمية، بما في ذلك:

  • الاحتفاظ بالموظفين. العامل الحديث يقدر فرص التدريب والتطوير. سيساعد الاستثمار في موظفيك على زيادة معدلات الاحتفاظ بهم.
  • قوة عاملة ماهرة. سيساعد سد الفجوات المعرفية والتأكد من أن موظفيك يمتلكون المهارات اللازمة في إثبات مؤسستك في المستقبل. تساعد تحسين المهارات القوى العاملة لديك على التكيف مع التغيير وتحسين الأداء الفردي.
  • عروض أفضل. يحدد موظفوك جودة سلع شركتك. يساعد التدريب على تعزيز الابتكار والأفكار الجديدة التي تساعد في النهاية على تحسين خدماتك ومنتجاتك.

كيفية كتابة أهداف التدريب في 3 خطوات

الآن بعد أن حددت أهدافك، حان الوقت لكتابة هدف تعليمي من شأنه أن يساعد في دفع مبادراتك التدريبية.

إليك كيفية كتابة أهداف التعلم لبرنامجك التدريبي في ثلاث خطوات بسيطة:

1. اذكر بوضوح الغرض من التدريب الخاص بك

يجب أن يشرح هدفك التعليمي ما تريد تحقيقه من خلال برنامجك التدريبي وأن يشير إلى المهارات المحددة أو الفجوات المعرفية التي تعالجها.

2. تحديد أهداف قابلة للتنفيذ وقابلة للتحقيق

تأكد من أن هدف التدريب الخاص بك يعتمد على أهداف واقعية. ضع العقبات المحتملة في الاعتبار حتى تتمكن من إعداد مؤسستك للنجاح بأهداف تدريب معقولة.

3. تأكد من أن أهدافك تتماشى مع المبادرات التنظيمية

يجب أن تدعم أهدافك التدريبية أهداف أعمال مؤسستك. على سبيل المثال، إذا كانت مؤسستك تريد تحسين العلاقات مع العملاء، فيجب أن يعكس هدف التعلم الخاص بك هذا الشعور.

أمثلة على أهداف التدريب

قد تحدد مؤسستك العديد من أهداف التدريب - هدف الشركة الشامل، وأهداف الأقسام المختلفة، والأهداف الفردية للموظفين. لكن ضع في اعتبارك أن أهداف التعلم المختلفة هذه يجب أن تظل تدعم الهدف العام للشركة، يجب أن تكون أهدافك التعليمية موجزة وأن توضح الهدف العام لبرنامجك التدريبي.

فيما يلي أمثلة لأهداف التدريب المختلفة التي قد توجد داخل منظمة واحدة:

  • أهداف العمل:

تحتاج المنظمة إلى زيادة الإيرادات بنسبة خمسة بالمائة، وتحسين العلاقات مع العملاء، وضمان تطبيق تدابير السلامة المناسبة التي تتبع لوائح الصناعة الجديدة بحلول نهاية الربع الثاني.

  • الهدف التنظيمي:

سيتعلم الموظفون مهارات جديدة يمكنهم تطبيقها في أدوارهم لدعم أهداف أعمالنا في الربع الأول والربع الثاني.

  • هدف القسم - المبيعات:

سيشارك كل عضو في فريق المبيعات في تدريب أسبوعي لا يقل عن ساعتين لتعلم تقنيات جديدة من شأنها أن تساعد في تحسين أرقام المبيعات وزيادة الأرباح.

  • هدف القسم - خدمة العملاء:

سيشارك ممثلو خدمة العملاء في تدريب أسبوعي لا يقل عن ساعة واحدة لتعلم تقنيات الاتصال الجديدة لتحسين التعليقات على استطلاعات رضا العملاء.

  • هدف القسم - المستودع:

سيشارك عمال المستودعات في جميع تدريبات الامتثال الإلزامية والصناعة للبقاء على اطلاع دائم بالقوانين واللوائح وسلامة مكان العمل.

  • الهدف الفردي - مندوب المبيعات:

سيحصل، كبير موظفي المبيعات، على شهادة في "المبيعات المتقدمة" حتى يتمكن من المساعدة في تحسين عمليات الأقسام والمساعدة في مكالمات المبيعات لدعم بقية الفريق.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة