تطبيق المرحلة الأخيرة من برنامج حماية الأجور وهذه هي عقوبة المخالفين

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 02 ديسمبر 2020
تطبيق المرحلة الأخيرة من برنامج حماية الأجور وهذه هي عقوبة المخالفين
مقالات ذات صلة
تركي الفيصل يحكي عن رسالة وصلته من الملك فيصل ومازال محتفظاً بها
إطلاق النسخة الإلكترونية لرخصة القيادة بالمملكة إليك خطوات إصدارها
المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية يدعو مقتني المفترسات لتسليمها

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية عن بدء تطبيق المرحلة الـ 17 والأخيرة من برنامج حماية الأجور، الذي يلزم المنشآت، التي تراوح عمالتها بين عامل و4 عمال، بإيداع رواتبهم في حساباتهم البنكية الشخصية، وذلك بدء من الأول من ديسمبر الجاري.

الموارد البشرية تعلن تطبيق المرحلة الأخيرة من برنامج حماية الأجور

وقالت الوزارة في بيان لها نقلته عنها تقارير محلية، أن المرحلة الأخيرة من برنامج حماية الأجور تطبق على المنشآت التي تتراوح عمالتها من 1– 4 عمال، حيث بدأ تطبيقها اعتباراً من 1 ديسمبر 2020.

وتابعت قائلة أن البرنامج يهدف إلى تقليص الخلافات وإثبات حقوق العاملين لدى المنشآت في المملكة.

ودعت الوزارة جميع المنشآت بضرورة الالتزام ببرنامج حماية الأجور، ورفع ملف الأجور بشكل شهري، وذلك تفادياً لفرض العقوبات المنصوص عليها.

برنامج حماية الأجور في السعودية

وبحسب ما ذكرته تقارير إخبارية، فإن برنامج حماية الأجور يقوم برصد عمليات ويرصد نظام حماية الأجور عمليات صرف الأجور لجميع العاملين والعاملات في القطاع الخاص (للسعوديين والوافدين).

كما أن البرنامج يقيس أيضاً مدى التزام المنشآت بدفع الأجور في الوقت المحدد، وبالقيمة المتفق عليها بين أطراف التعاقد، بالإضافة إلى أنه يهدف إلى تقليص خلافات الأجور بين المنشآت والعمالة في القطاع الخاص.

مراحل برنامج حماية الأجور

وأوضحت التقارير أن برنامج حماية الأجور يعد أحد برامج وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية التي تهدف إلى توفير بيئة عمل مناسبة وآمنة في القطاع الخاص، من حيث رفع مستوى الشفافية وحفظ حقوق الأطراف المتعاقدة.

وقد بدأت الوزارة في تطبيق البرنامج في منتصف عام 1434 هـ على عدة مراحل، حيث تم تطبيق مرحلته الأولى على المنشآت التي تضم 3000 عامل فأكثر، وصولاً إلى المرحلة الـ 17 والأخيرة التي تم تطبيقها بداية من أول ديسمبر الجاري على المنشآت التي يعمل فيها ما بين 1-4 عمال.

عقوبات المخالفين لبرنامج حماية الأجور

وأشارت التقارير إلى أنه عند تأخر إحدى المنشآت في رفع ملف الأجور لمدة شهرين، فإنه يترتب على هذا إيقاف جميع خدمات الوزارة لها، باستثناء خدمة إصدار وتجديد رخص العمل.

وفي حال التأخر لمدة 3 أشهر، فسيتم حينها إيقاف جميع الخدمات دون استثناء، مع السماح للعمالة بنقل خدماتها إلى صاحب عمل آخر، دون موافقة صاحب المنشأة الحالي، حتى إذا لم تكن رخصة العمل قد انتهت، وذلك وفقاً لنظام حماية الأجور.

وأضافت التقارير أنه في في حال ثُبت الإخلال بصرف الأجور، فستقوم وقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بإحالة المنشأة للجهات القضائية لاتخاذ الإجراء اللازم، كما سيتم معاقبتها عند عدم دفع أجور العاملين في مواعيد استحقاقها المحددة، بغرامة قيمتها 10 آلاف ريال عن كل شهر.

إلغاء نظام الكفيل في السعودية

وكانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية قد أطلقت في 4 نوفمبرالماضي مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية، والتي تعتبر واحدة من مبادرات برنامج التحول الوطني، حيث تستهدف بناء سوق عمل جاذب، وتسعى إلى تطوير بيئة العمل.

ومع تطبيق المبادرة في مارس 2021، فإن هذا يعني أنه سيتم إلغاء نظام الكفيل رسمياً في المملكة بعد العمل به لعدة عقود، حيث سيتم استبداله بمبادرة تحسين العلاقة التعاقدية.