ما هي العقوبات الاقتصادية وكيف يتم تطبيقها وما هو تأثيرها

تفرض الحكومات والهيئات متعددة الجنسيات عقوبات اقتصادية لمحاولة تغيير القرارات الاستراتيجية للجهات الفاعلة الحكومية وغير الحكومية

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 مايو 2022 آخر تحديث: الإثنين، 09 مايو 2022
ما هي العقوبات الاقتصادية وكيف يتم تطبيقها وما هو تأثيرها

تفرض الحكومات والهيئات متعددة الجنسيات عقوبات اقتصادية لمحاولة تغيير القرارات الاستراتيجية للجهات الفاعلة الحكومية وغير الحكومية، في المقال التالي ما هي العقوبات الاقتصادية وكيف يتم تطبيقها وما هو تأثيرها

ما هي العقوبات الاقتصادية

العقوبات هي إجراءات قسرية يمكن تطبيقها على العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية والثقافية بين الدول. عادةً ما تكون غير عسكرية بطبيعتها، ويتم فرضها من قبل دولة ضد أخرى (عقوبات أحادية الجانب) أو من قبل منظمة دولية، مثل الأمم المتحدة (عقوبات جماعية).

تاريخيًا، تراوحت الإجراءات من عقوبات شاملة إلى تدابير أكثر تحديدًا تحظر التجارة في مواد معينة، مثل الأسلحة أو الأخشاب أو الماس.

حددت بعض العقوبات أنشطة معينة يُفهم أنها تفيد هدفًا، مثل العلاقات الدبلوماسية والرياضية والثقافية، فضلاً عن السفر.

كما استهدفت أفراداً وجماعات معينة ممن يشكلون تهديداً للسلام والأمن، بما في ذلك النخب السياسية أو الجماعات المتمردة أو المنظمات الإرهابية.

من يطبق العقوبات الاقتصادية

مكتب سياسة العقوبات الاقتصادية وتنفيذها مسؤول عن تطوير وتنفيذ العقوبات المتعلقة بالسياسة الخارجية المعتمدة لمواجهة التهديدات للأمن القومي التي تشكلها أنشطة وبلدان معينة.

يبني الدعم الدولي لتنفيذ العقوبات الاقتصادية، ويقدم إرشادات السياسة الخارجية إلى وزارة الخزانة والتجارة بشأن تنفيذ العقوبات، ويعمل مع الكونجرس لصياغة تشريعات تعزز أهداف السياسة الخارجية للولايات المتحدة في هذه المجالات.

يحافظ مكتب سياسة العقوبات الاقتصادية وتنفيذها على العقوبات ويفرضها لتعظيم تأثيرها الاقتصادي على أهدافنا وتقليل الضرر الذي يلحق بالمصالح الاقتصادية

مكتب مراقبة الأصول الأجنبية، وزارة الخزانة - يلعب مكتب مراقبة الأصول الأجنبية دورًا رئيسيًا في إدارة وإنفاذ العديد من برامج العقوبات، بالتنسيق مع وزارة الخارجية، يصدر مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التراخيص عند الاقتضاء لمجموعة متنوعة من السلع والخدمات والمعاملات. الموقع الإلكتروني لمكتب مراقبة الأصول الأجنبية هو مصدر مفيد لبرامج العقوبات والأفراد والكيانات الخاضعين للعقوبات.

مكتب الصناعة والأمن، وزارة التجارة - وزارة التجارة، مكتب الصناعة والأمن، مسؤول عن تطوير سياسات مراقبة الصادرات وإصدار تراخيص التصدير لسلع / مستخدمين نهائيين / وجهات معينة حسب الاقتضاء بالتشاور مع الدولة، ووزارة الدفاع والطاقة.

كيف يتم تطبيق العقوبات الاقتصادية

العقوبات الاقتصادية متعددة الأبعاد. تميل إلى تضمين حظر السفر والعقوبات المالية. تتكون العقوبات المالية من عمليات تجميد الأصول المستهدفة والقيود المفروضة على مجموعة واسعة من الأسواق والخدمات المالية.

عندما تكون العقوبة المالية عبارة عن تجميد للأصول، يُحظر بشكل عام التعامل مع الأموال المجمدة التي يحتفظ بها شخص أو كيان محدد.

يتم تعريف الأموال على أنها تشمل الأصول المالية من كل نوع: النقدية، والشيكات، والحوالات البريدية، والائتمان، والديون، والأسهم، والفوائد، وتوزيعات الأرباح أو الدخل الآخر من الأصول أو المتولد عنها.

أثر العقوبات الاقتصادية على حقوق الإنسان

يمكن أن يكون التأثير على الأفراد والكيانات المدرجين في القائمة شديداً، كما يتضح من القضايا المرفوعة دولياً في قضية قاضي ومؤسسة البركات الدولية ضد مجلس الاتحاد الأوروبي أو ندى ضد سويسرا (كلتا الحالتين في سياق عقوبات مكافحة الإرهاب المالية).

ومع ذلك، فإن الفعالية العامة للعقوبات الاقتصادية غير مؤكدة، لأسباب ليس أقلها صعوبة قياسها من الناحية التجريبية.

وفقًا لدورسون بيكسن، خبير العقوبات في جامعة ممفيس، فإن العقوبات الاقتصادية تؤدي إلى تغيير سلوكي ذي مغزى في البلد المستهدف حوالي 40٪ من الوقت.

ومع ذلك، وكما أوضحت دراسة حديثة أجرتها حكومة الولايات المتحدة، فإن إثبات علاقة سببية واضحة أمر مستحيل.

على سبيل المثال، قد يقرر بلد أو فرد خاضع للعقوبات تغيير سلوكه لأسباب عديدة. قد لا تكون بعض هذه التغييرات مرتبطة بالعقوبات.

أشهر حالات العقوبات الاقتصادية

العقوبات المطبقة الآن ضد روسيا.

لقد فرض المجتمع الدولي مزيجًا من العقوبات الاقتصادية والدبلوماسية، حيث تتصرف الدول بشكل أحادي وجماعي.

فرضت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة عقوبات أحادية الجانب تستهدف أكبر بنكين في روسيا، Sberbank وVTB Bank. كما جمدوا الأصول وقيّدوا سفر كبار القلة الروس. وقد حذت كندا وأستراليا حذوهما.

أشارت ألمانيا إلى أنها ستتخلى عن مشروع خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 على بحر البلطيق، المصمم لمضاعفة تدفق الغاز الروسي مباشرة إلى البلاد. أغلقت بولندا وجمهورية التشيك وبلغاريا وإستونيا مجالها الجوي أمام شركات الطيران الروسية.

بالنسبة للعقوبات الجماعية، سيظل مجلس الأمن الدولي غير قادر على فرض أي عقوبات بسبب حق النقض الذي تتمتع به روسيا كعضو دائم. في الواقع، استخدمت روسيا بالفعل حق النقض هذا لمنع صدور قرار يدين غزو أوكرانيا.

من ناحية أخرى، أدخل الاتحاد الأوروبي بسرعة تجميد الأصول وحظر السفر لمنع الأفراد المدرجين في القائمة من دخول أراضي الاتحاد الأوروبي أو المرور عبرها.

تنطبق عقوبات الاتحاد الأوروبي الآن على 555 فردًا روسيًا و52 كيانًا، بما في ذلك 351 عضوًا من مجلس الدوما الروسي.

ومنذ ذلك الحين تحرك الاتحاد الأوروبي لتبني المزيد من حزم العقوبات، والتي تشمل استهداف الرئيس بوتين ووزير الخارجية لافروف مباشرة.

جنبًا إلى جنب مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وافق الاتحاد الأوروبي أيضًا على إزالة البنوك الروسية المختارة من نظام SWIFT المصرفي، والبنية التحتية للرسائل المالية التي تربط البنوك العالمية.

كما طبق مجلس أوروبا في ستراسبورغ عقوبات دبلوماسية غير مسبوقة. وقد علقت روسيا من حقوقها في التمثيل في لجنة الوزراء وفي الجمعية البرلمانية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة