تعرّف على خدمة قوقل كلاس روم للتدريس عن بعد

مميزات خدمة Classroom من جوجل

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 يونيو 2020
مميزات خدمة Classroom من جوجل
مقالات ذات صلة
بعد توقف دام لشهور: تطبيق جديد من غوغل يعيد أطفالك إلى أجواء المدرسة
فيديو:طريقة تنزيل والاشتراك والاستخدام لجوجل كلاس روم Google Classroom
منصة مدرستي: طريقة تسجيل الدخول وإثبات الحضور

فرضت علينا جائحة كورونا الاعتماد على التقنية في جوانب الحياة المختلفة دون حاجة للارتباط بمكان معين، ومن ذلك التعليم عن بعد، فلسنا في حاجة إلى التواجد في المدرسة، وهذه فكرة خدمة قوقل كلاس روم Classroom من جوجل، التي يمكنها أن تنقل المدرسة بالكامل على الإنترنت.

شرح خدمة Classroom

خدمة Classroom عبارة عن منصة ويب مجانية متوفرة ضمن حساب G Suite  للتعليم المجاني، تستفيد الخدمة من باقي خدمات جوجل مثل جوجل دوكس لفتح وإنشاء المستندات وجيميل لتبادل الإيميل وجوجل درايف لمشاركة الملفات، والتقويم ويوتيوب؛ عند وضع كل هذه الخدمات تحت يد المعلم والطلاب، يمكنها أن تجسد مدرسة افتراضية على الإنترنت.. وحتى تضح الفكرة، إليكم بالتفصيل ما تقدمه الخدمة.

إنشاء الفصل الدراسي

المدرسة أو المعلم المهتم بنقل التجربة على الإنترنت، يمكنه إنشاء حساب G Suite مجاني، ثم إنشاء فصل دراسي، يمكن إرسال دعوات الانضمام إلى الطلاب على الإنترنت، ويحدد طريقة الانضمام إليه، من قبول كل طالب على حدة أو الانضمام بحساب جوجل والكود الخاص بالفصل.

بعد إنشاء فصل دراسي، يوجد تحت إدارة المعلم قسمين رئيسيين: الأول هو قسم الطلاب، تحدد فيه صلاحيات الطلاب؛ إذا كان يمكنهم التعليق على الأسئلة والإعلانات والواجبات، الاكتفاء بنشر المطلوب منهم، أو الحضور فقط.

التدريس

أما القسم الثاني تحت إدارة المعلم هو البث، والذي يقوم فيه بتدريس المادة الدراسية في صور مختلفة؛ مقاطع فيديو على يوتيوب، وسائط ومستندات على جوجل درايف، يمكن للطلاب أن يحتفظوا بالمادة ومشاهدتها على الإنترنت أو تنزيلها على الجهاز، سواء كمبيوتر أو هاتف، ويساهم في حسن سير عملية التدريس، طرح الأسئلة وهو ما سنتطرق إليه لاحقا تحت عنوان التفاعل مع الدرس.

توزيع الواجبات

يتيح Classroom تكليف الطلاب بمهام، في نموذج بسيط من عنوان وتعليمات وموعد التسليم النهائي، وإرفاقه بروابط أو فيديو يوتيوب أو ملفات على جوجل درايف، فإذا سلم الطالب واجبه بعد فوات الموعد، يتم قبوله وتعليم أنّه سُلم بعد الموعد.

وبالمثل، يمكن للطلاب تسليم الواجب في صور مختلفة من الملفات، مثل مستندات Word التي يمكن كتابتها على جوجل دوكس. يحصل المعلم على الواجب فور تسليمه، ويستطيع مراجعته وإعطاء الطالب علامة. ويمكن دائما إنشاء الواجبات قبل أوانها وجدولة تاريخ توزيعها، كما يمكن إعادة التكلفة بنفس الواجب.

التفاعل مع الدرس

يمكن للمعلم إثارة النقاش والتفاعل مع المادة عن طريق ميزة الأسئلة؛ تضمن أدوات تشبه أدوات التكلفة بمهام، يمكن للمعلم طرح عدة أسئلة، وله خيار إرفاق السؤال بخيارات يمكن التصويت على إحداها؛ في حال كان السؤال اختيارات، يمكن للمعلم أن يحصل على نتيجة التصويت في الوقت الفعلي، ويمكنه أن يعلم من الذي اختار إجابة بعينها عند النقر عليها، أما في حال كان السؤال يتضمن كتابة يظهر تعليق كل طالب.

الإعلانات والتواصل مع أولياء الأمور

يمكنك أن ترسل إعلانات عامة مرفقة بملفات أو فيديوهات أو روابط لجميع الطلاب لتذكرهم بمواعيد هامة مثل تسليم المهام، يمكن أن يقوموا بالرد عليها وتستطيع أن ترد على ردهم، لو كثرت الردود ستبدو مثل محادثة، تماما مثل منشورات ريديت. كما تتيح المنصة التواصل مع أولياء الأمور حول أداء الطالب عبر البريد الإلكتروني.

مميزات خدمة Classroom

  1. جعل التدريس أكثر إنتاجية وتعاونا: توفر الخدمة  أدوات بسيطة وسهلة الاستخدام تساعد المعلمين على إدارة مهام الدورات التدريبية وإنشاء الصفوف وتوزيع الواجبات ومنح العلامات وإرسال التعليقات والاطلاع على كل شيء في مكان واحد.
  2. سهولة الوصول: تتوفر الخدمة على موقع teachfromhome.google/intl/ar باللغة العربية، كما يمكن الوصول إليها عبر تطبيق Classroom المتاح على الهواتف الذكية.
  3. إدارة التعلم بدون أي تكاليف: يمكن استخدام الخدمة بدون أي تكاليف، ودون الارتباط بمكان محدد، وبدون أي إعلانات ولا تستغل بيانات الطلاب والمعلمين بأي وسيلة.
  4. التكامل مع تطبيقات أخرى: تدعم الخدمة استخدام تطبيقات أخرى مع الخدمة لتحسين سير علمية التعلم، من ذلك:
  • تطبيق Classcraft: يمكن استخدام الألعاب في توصيل المعلومة لإضفاء طابع المرح على تعليم صغار السن.
  • تطبيق Pear Deck: يتيح العرض التقديمي الذي يعزز المشاركة الفعالة.
  • تطبيق Tynker: يقدم دورات تدريبية مجانية ومناهج STEM وبرامج ناجحة لعلوم الكمبيوتر.
  • تطبيق Little SIS: يساعد في تبسيط المهام الإدارية وتكرار المهام ما يؤدي إلى تسهيل استخدام Classroom على مستوى المدرسة.

البدأ في استخدام خدمة Classroom

  • يجب على المعلم أو المدرسة تسجيل حساب G Suite للتعليم من الموقع الرسمي classroom.google.com من أجل استخدام الخدمة.
  • يمكن للمعلم والطلاب الدخول إلى الخدمة من الموقع الرسمي أو من تطبيق Classroom المتوفر للهواتف في متجر تطبيقات أبل وجوجل بلاي.
  • يمكن للطلاب استخدام إيميلهم الشخصي عند تسجيل الدخول، أما المعلمين يجب أن يستخدموا حساب G Suite. 
  • من خلال تبويب إنشاء، يمكن للمعلم إنشاء الفصل، ومن خلال قسم الطلاب يمكن إرسال دعوات الانضمام كرابط أو مشاركة كود الفصل.
  • يمكن للطلاب الانضمام إلى الفصل بالنقر على علامة + بواجهة التطبيق ثم إدخال كود الفصل، أو مباشرة من خلال الرابط.

ختاما، تعد Classroom منصة متطورة لاستئناف سير عملية التعليم عن بعد إذا ما أعاقت الظروف الوصول إلى أماكن التعلم، وهو ما يجب أن يسعى إليه الطالب، فكما نعلم، ترتقي الأمم بالعلم والأخلاق، وما فقدت أمة أحدهما إلا وتخلفت.

المصادر:

  1. إدارة التدريس والتعلم باستخدام Classroom، من الموقع الرسمي للخدمة.
  2. مقال: 5 Quick Tips on How To Use Google Classroom منشور على موقع Aeseducation.