جنوب إفريقيا تبحث دعم تمويل برنامج لقاحات كورونا بعد تفشي سلالة متحورة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 فبراير 2021 آخر تحديث: الخميس، 04 فبراير 2021
جنوب إفريقيا تبحث دعم تمويل برنامج لقاحات كورونا بعد تفشي سلالة متحورة
مقالات ذات صلة
جهاز ذكي بإمكانه شم رائحة كورونا بدقة 100%
عدوى الفطر الأسود هل هي مُرتبطة بالإصابة بكوفيد-19؟
تدشين أول جهاز تنفس صناعي صُنع في السعودية بمواصفات عالمية

تُعد دولة جنوب أفريقيا أكثر دول قارتها ـ أفريقيا ـ تأثراً بفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19؛ فتخطى عدد المصابين بالفيروس بين مواطنيها المليون حالة بخلاف وفاة الآلاف وهو مادفع عدد من الشركات الخاصة في بلادها لتكوين تحالفاً مع حكومة بريتوريا؛ لبحث تمويل بقيمة 802 مليون دولار.

لقاحات فيروس كورونا في جنوب أفريقيا

ويهدف التحالف جلب لقاحات مضادة لفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 في إطار البرنامج الوطني الحكومي لتطعيم مواطني بلادها التي كانت قد اتفقت لتوريد 1.5 مليون جرعة من لقاح شركة "استرازينيكا" المضاد لفيروس كورونا خلال شهري يناير وفبراير 2021.

ويأتي تعاقد دولة جنوب أفريقيا مع شركة "استرازينيكا" لاستيراد اللقاح الذي تطوره، في إطار خطة حكومية تستهدف مرحلتها الأولى تطعيم ثلثي سكان البلاد بحلول نهاية العام الجاري 2021 على أن يبدأ في وقت لاحق من شهر فبراير الجاري.

ومن جانبه، قال رئيس اللجنة التوجيهية للأعمال التجارية لجنوب إفريقيا، إن شركات القطاع الخاص بحثت مع حكومة بلادها خطط المساعدة لتقديم الدعم التمويلي واللوجيستي للبرنامج؛ للتغلب على أي عقبات تتعلق بتمويل القطاع الخاص لبرنامج اللقاح الوطني لتطعيم مواطني جنوب إفريقيا ضد فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19.

سلالة متحورة لكورونا في جنوب أفريقيا

وتشهد دولة جنوب أفريقيا سلالة متطورة من فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 ذات قدرة أكبر على التفشي بين مواطنيها تحمل اسم 501.V2، في أعقاب الموجة الأولى من الفيروس قبل أن ينتشر في بلادها.

وهو مادفع جنوب أفريقيا لفرض العديد من الإجراءات الاحترازية ضد تفشي فيروس كورونا كوفيد_19 مثل: إغلاق العديد من الشواطيء العامة الكبيرة، فرض ارتداء الكمامات في الأماكن العامة، تقييد مبيعات الكحول بأربعة أيام في الأسبوع وفرض حظر تجول ليلي من الساعة 11 مساء حتى الساعة 4 صباحًا.

فيروس كورونا في جنوب أفريقيا

وبحسب التقارير الصحية الصادرة عن الجهات المعنية في دولة جنوب أفريقيا فهناك 1.46 مليون شخص أُصيب بفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19؛ حيث تم شفاء 1.32 مليون شخص بينما تُوفيّ 45.344 شخص آخرين.