حج 2024.. السعودية توفر مركزاً متكاملاً لعلاج ضربات الشمس

مركز حماية الحجاج من أشعة الشمس هو الأول من نوعه على مستوى مستشفيات مكة المكرمة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 يونيو 2024
حج 2024.. السعودية توفر مركزاً متكاملاً لعلاج ضربات الشمس

يشهد العالم حالياً موجة من ارتفاع درجات الحرارة العالية، وفي إطار خطة المملكة العربية السعودية لحماية الحجاج بموسم حج 2024، أنشأت داخل مستشفى النور التخصصي مركزاً متكاملا لعلاج ضربات الشمس التي يمكن أن يتعرض لها الحجاج.

ومن جانبه يضاعف الفريق الطبي داخل مستشفى النور التخصصي، عضو تجمع مكة المكرمة الصحي، جهوده استعدادًا لاستقبال ضيوف الرحمن خلال موسم حج هذا العام 1445 هـ، وذلك من خلال خطة تشغيلية استثنائية تُجسّد أعلى معايير الكفاءة والجاهزية لتقديم خدمات صحية وطبية ووقائية متميزة لحجاج بيت الله الحرام.

حماية الحجاج من ضربات الشمس

يعد مركز حماية الحجاج من أشعة الشمس هو الأول من نوعه على مستوى مستشفيات مكة المكرمة، وهو مجهز بأحدث التقنيات الطبية لمواجهة الحالات الطارئة، ويعمل على مدار الساعة تحت إشراف قسم الطوارئ، ويضم نخبة من الكوادر الوطنية المتميزة المدربة على التعامل مع هذا النوع من الحالات بكل كفاءة وخبرة.

 ويضم المركز جميع التخصصات الطبية لتلبية كافة احتياجات الحجاج، مع توفير أطباء ذوي خبرة واسعة في مختلف المجالات الطبية.

بالإضافة إلى توفر جميع الأدوية والمستلزمات الطبية بأسعار مناسبة، مع تواجد صيادلة على مدار الساعة لتقديم الاستشارات الدوائية اللازمة.

بجانب إجراء الفحوصات الطبية اللازمة بسرعة وكفاءة عالية، مما يساهم في التشخيص السريع والعلاج الفعال، وقسم للتصوير الطبي مُجهز بأحدث أجهزة التصوير التشخيصي لضمان دقة وسرعة التشخيص الطبي للحالات التي تتطلب ذلك، وخدمات إسعاف متكامل  تضمن نقل الحالات الطارئة بسرعة وفعالية عالية، مع تواجد طاقم طبي مُؤهل على متن سيارات الإسعاف لتقديم الإسعافات الأولية اللازمة.

نصائح خلال ارتفاع درجات الحرارة

ويؤكد مستشفى النور التخصصي على أهمية اتباع الحجاج الكرام لتعليمات السلامة والصحة الوقائية للحفاظ على صحتهم وسلامتهم خلال أداء مناسك الحج، والتي تشمل:

شرب الماء بكثرة لتجنب الجفاف، خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

ارتداء ملابس خفيفة وفضفاضة  تسمح بمرور الهواء وتُساعد على الشعور بالراحة.

تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خاصة خلال ساعات الذروة.

اتباع نظام غذائي صحي يساهم في الحفاظ على صحة الجسم والحصول على قسط كافٍ من النوم لتعزيز المناعة ومقاومة الإجهاد.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة