الموارد البشرية: السعودية تصعد 13 مركزاً في مؤشر كفاءة سوق العمل

  • تاريخ النشر: الجمعة، 18 فبراير 2022
الموارد البشرية: السعودية تصعد 13 مركزاً في مؤشر كفاءة سوق العمل

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، أن المملكة قد صعدت 13 مرتبة عالمية في العام الماضي في مؤشر كفاءة سوق العمل.

الموارد البشرية: السعودية تصعد 13 مرتبة عالمياً في مؤشر كفاءة سوق العمل

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أحمد الراجحي، وتحدث فيه عن الإنجازات التي حققتها القطاعات الاقتصادية خلال عام 2021، ونجاح قطاع الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة في تحقيق مستهدفات مبكرة، قبل 8 أعوام من حلول عام 2030.

وقال الراجحي في تصريحات نقلتها عنه تقارير محلية، إن سوق العمل قد سجل أعلى مشاركة للمواطنين في القطاع الخاص، حيث بلغ عدد السعوديين العاملين بالقطاع الخاص أكثر من 1.950 مليون شخص.

وتحدث الوزير السعودي عن الإنجازات التي حققها قطاع الموارد البشرية في المملكة في 2021، حيث ذكر أنه خلال العام الماضي، تم الإعلان عن 32 برنامجاً للتوطين، كما أنه تم توطين 400 ألف مواطن ومواطنة جدد لأول مرة في سوق العمل.

وأردف قائلاً إنه تم كذلك إطلاق برنامج توثيق العقود، من خلال دراسة إمكانية جعل العقود مستندات تنفيذية، وذلك بهدف حفظ حقوق جميع الأطراف مع الجهات المعنية.

وأشار وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إلى أن 81% من المجتمع قد تبرعوا لمرة واحدة على الأقل خلال عام 2021، وذلك وفقاً لمؤشر العطاء الوطني، لافتاً إلى عدد المتطوعين والمتطوعات الذين وثقوا أعمالهم التطوعية في المنصة الوطنية للعمل التطوعي في العام الماضي، قد بلغوا 480 ألف متطوع.

وأضاف الراجحي أن الموارد البشرية السعودية تستهدف أكثر من 30 قراراً للتوطين خلال عام 2022، ومن ضمنها التوطين في مجالات تشمل: إدارة المشاريع والجودة والمبيعات والمشتريات، مشيراً إلى أن استراتيجية سوق العمل تتناسب مع حجم المشاريع التي أعلن عنها ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، حيث أنها ستوفر أكثر من 1.8 مليون وظيفة مباشرة وغير مباشرة.

وفي سياق آخر، نفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، صحة ما تردد خلال الساعات الماضية، بشأن دراسة تقليص أيام العمل في المملكة إلى 4 أيام. وقال المتحدث الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، سعد آل حماد، في بيان رسمي تناقلته تقارير محلية، إنه لا صحة لما تم تداوله في وسائل الإعلام حول عزم الوزارة على دراسة موضوع تقليص أيام العمل.

وأشار آل حماد إلى أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تدرس حالياً نظام العمل، موضحاً أن هذه مراجعة دورية للأنظمة المعمول بها، بهدف زيادة خلق الوظائف، بالإضافة إلى رفع جاذبية السوق للاستثمارات المحلية والدولية.

وأضاف المتحدث الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قائلاً إنه قد سبق طرح مسودة نظام العمل في منصة استطلاع لمرئيات العموم ضمن الإجراءات المعتمدة في دراسات الأنظمة، داعياً كل وسائل الإعلام إلى تحري الدقة في نقل المعلومات ونشرها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة