حساب المواطن: إيداع 3.2 مليار ريال مخصص دعم دفعة سبتمبر 2022

الكشف عن تفاصيل دفعة شهر سبتمبر 2022 من برنامج حساب المواطن

  • تاريخ النشر: الأحد، 11 سبتمبر 2022
حساب المواطن: إيداع 3.2 مليار ريال مخصص دعم دفعة سبتمبر 2022
مقالات ذات صلة
حساب المواطن: إيداع 1.8 مليار ريال لمستفيدي دعم دفعة يونيو 2022
حساب المواطن: بدء إيداع دعم شهر أغسطس 2022 للمستفيدين
حساب المواطن: بدء إيداع دعم شهر فبراير 2022 وهذه طريقة الاستعلام

قام برنامج حساب المواطن في المملكة العربية السعودية، اليوم الأحد، بإيداع 3.2 مليار ريال مخصص دعم الدفعة رقم 58 لشهر سبتمبر 2022، وذلك للمستفيدين المكتملة طلباتهم.

الكشف عن تفاصيل دفعة شهر سبتمبر 2022 من برنامج حساب المواطن

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد بلغ عدد المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في دفعة شهر سبتمبر 2022 من برنامج حساب المواطن، 10.1 مليون مستفيد وتابع.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى عبدالله الهاجري، مدير عام التواصل لبرنامج حساب المواطن، الذي قال إن إجمالي ما دفعـه البرنامج للمستفيدين منذ انطلاقته، قد بلغ أكثر من 130 مليار ريال، من بينها 1.7 مليار ريال تعويضات عن دفعـات سابقة.

كما كشف الهاجري معلومات عن الدفعة رقم 58 من البرنامج، موضحاً أن 77% من المستفيدين قد حصلوا على الدعم في هذه الدفعة، حيث بلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة 1845 ريالاً، لافتاً إلى أن 83% من إجمالي المستقلين قد حصلوا على الاستحقاق الكامل، الذي بلغ 720 ريالاً للفرد المستقل.

وتابع قائلاً أن عدد أرباب الأسر المستفيدة من دعم شهر سبتمبر 2022، قد بلغ أكثر من مليونَي رب أسرة، والذين شكلوا ما نسبته 89% من إجمالي المستفيدين، فيما بلغ عدد التابعين 7.8 مليون مستفيد.

وأشار الهاجري إلى أن عدد المستقلين المستوفين لمعايير الاستحقاق في هذه الدفعة، قد بلغ أكثر من 258 ألف مستفيد، حيث شكلوا 11% من إجمالي المستفيدين الرئيسيين.

وأردف بقوله إن نسبة أرباب الأسر المستفيدة من الدفعة رقم 58، قد بلغت 89% بينما بلغت نسبة ربات الأسر 11%، كما بلغت نسبة الإناث المستقلات 43%، فيما شكل الذكـور المستقلون 57% من إجمالي المستفيدين.

وأكد مدير عام التواصل لبرنامج حساب المواطن، على أهمية قيام المستفيدين من دعم البرنامج، بالإفصاح عن جميع أنواع الدخل، مثل الدخل الناتج عن الراتب الشهري شاملاً جميع البدلات، إضافة إلى دخل التابعين والدخل الناتج من العوائد العقارية والأنشطة والتجارية وغيرها.

وشدد على أن معايير الاستحقاق في برنامج حساب المواطن تعتمد على عدد وأعمار أفراد الأسرة ومجموع دخلهم الشهري، مشيراً إلى أنه ينبغي على المستفيد الرئيسي أن يفصح عن أي بيانات يطرأ عليها أي تغيير، وذلك في مدة أقصاها 15 يوماً من حدوثها.

كما دعا عبدالله الهاجري، المسجلين في حساب المواطن، إلى الاستفادة من الحاسبة المتوافرة في موقع البرنامج، من أجل معرفة قيمة الاستحقاق التقديرية، وكذلك زيارة حساباتهم في البوابة من أجل معرفة نتيجة أهليتهم.