حساب المواطن يوضح الفارق بين الأهلية والاستحقاق

ما الفارق بين الأهلية والاستحقاق في برنامج حساب المواطن؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 يوليو 2022
حساب المواطن يوضح الفارق بين الأهلية والاستحقاق
مقالات ذات صلة
برنامج حساب المواطن السعودي وشروط استحقاق التسجيل فيه
حساب المواطن يوضح سبب تعطل بعض حسابات المستخدمين
رابط الاستعلام عن الأهلية في حساب المواطن

أوضح برنامج حساب المواطن في المملكة العربية السعودية، الفارق بين الأهلية والاستحقاق، وشروط كل منهما، وذلك بعد الأمر الملكي بإعادة فتح باب التسجيل في البرنامج.

ما الفارق بين الأهلية والاستحقاق في برنامج حساب المواطن؟

وعبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، بين برنامج حساب المواطن الفارق بين الأهلية والاستحقاق، حيث قال إن الأهلية تعني شرط الجنسية السعودية للمستفيد الرئيسي، ومعيار الإقامة، وتوافُق البيانات مع الجهات ذات العلاقة.

أما فيما يتعلق بالاستحقاق، فقد أوضح البرنامج إلى أنه يُحتسب للمستفيد وفقاً لعدد من المعايير، وهي: عدد أفراد الأسرة، وأعمارهم، علاوة على مجموع الدخل الشهري للأسرة.

كما وجه المواطنين إلى التأكد من حاسبة الدعم التقديرية عبر الموقع الإلكتروني (من خلال هذا الرابط).

جدير بالذكر أن حساب المواطن هو برنامج حكومي سعودي بدأ في شهر ديسمبر 2017، بهدف تخفيف الأعباء على المواطن السعودي، وكذلك تقديم الدعم المادي للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط في المملكة،.

وتم إطلاق برنامج حساب المواطن لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع. ويتم صرف دعم حساب المواطن بشكل دوري في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي، أو في يوم قبله أو بعده في حال تصادف مع عطلة نهاية الأسبوع.

وقد أعلن برنامج حساب المواطن، أمس الاثنين، عن إعادة فتح باب التسجيل في البرنامج، وبدء تطبيق التعديلات الجديدة. وجاء ذلك القرار بعد الأمر الملكي الصادر عن الملك سلمان بن عبدالعزيز، بإعادة السماح بالتسجيل في برنامج حساب المواطن، وتخصيص مبلغ 8 مليارات ريال كدعم مالي إضافي للمستفيدين من البرنامج لنهاية العام المالي الحالي 2022، وفق الضوابط المعلنة مسبقاً.

ونقلت تقارير محلية تصريحات منسوبة إلى المتحدث الرسمي لبرنامج حساب المواطن، الذي قال إنه سيتم إيداع الدفعة الـ 56 للمستفيدين المكتملة طلباتهم، وذلك يوم الأربعاء 6 يوليو 2022م، حيث سيشمل مبلغ الدفعة الدعم الإضافي.

وكان خادم الحرمين الشريفين قد أصدر أمراً ملكياً، بالموافقة على تخصيص دعم مالي بمبلغ 20 مليار ريال، وذلك لمواجهة تداعيات ارتفاع الأسعار عالمياً.

وقالت التقارير إن هذا الدعم المالي يتضمن 10.4 مليار ريال، كتحويلات نقدية مباشرة لدعم مستفيدي الضمان الاجتماعي، وبرنامج حساب المواطن، وبرنامج دعم صغار مربي الماشية، على أن يتم تخصيص بقية المبلغ لزيادة المخزونات الاستراتيجية للمواد الأساسية، والتأكد من توفرها.

كما تضمن الأمر الملكي تخصيص مبلغ ملياري ريال، وذلك لصرف معاش إضافي لمرة واحدة لمستحقي الضمان الاجتماعي للعام المالي الحالي 2022، إضافة إلى إعادة فتح التسجيل ببرنامج حساب المواطن، وفق الضوابط المعلنة مسبقاً.