السعودية تتصدر احتياطات الدول العربية من الذهب

مجلس الذهب العالمي يكشف عن احتياطات الدول العربية من الذهب لشهر يونيو 2022

  • تاريخ النشر: الجمعة، 01 يوليو 2022
السعودية تتصدر احتياطات الدول العربية من الذهب

قام مجلس الذهب العالمي بنشر تقريره لشهر يونيو 2022 لاحتياطيات البنوك المركزية في العالم من الذهب، حيث أظهرت البيانات أن الاحتياطيات بلغت 35568.40 طناً من هذا المعدن النفيس.

مجلس الذهب العالمي يكشف عن احتياطات الدول العربية من الذهب لشهر يونيو 2022

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فإن الذهب يعتبر ملاذاً آمناً، خاصة في أوقات الأزمات، حيث يسعى الكثيرون إلى شرائه، خوفاً من مخاطر التضخم، مشيرة إلى أن السنوات القليلة الماضية قد شهدت ارتفاعاً ملحوظاً في أسعار هذا المعدن النفيس، في ظل استمرار أزمة جائحة كورونا وتبعاتها.

وجاءت المملكة العربية السعودية في صدارة الدول العربية في احتياطيات الذهب، حيث تمتلك المملكة 323.1 طناًظ من المعدن الأصفر، وذلك وفقاً لتقرير مجلس الذهب العالمي.

وفي المرتبة الثانية، جاء لبنان باحتياطيات ذهب تبلغ 286.8 طناً، ثم الجزائر في المركز الثالث باحتياطيات ذهب تصل إلى 173.8 طناً، تليها مصر في المركز الرابع باحتياطيات ذهب تبلغ 125 طناً.

وفي المركز الخامس حلت ليبيا باحتياطيات ذهب تبلغ 116.6 طناً، ثم العراق في المرتبة السادس حيث تملك احتياطيات ذهب تبلغ 96.4 طناً، يليها الكويت في المركز السابع باحتياطيات تبلغ 79 طناً من المعدن النفيس.

وحلت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثامنة في القائمة باحتياطيات ذهب تبلغ 55.3 طناً، تليها قطر في المركز التاسع باحتياطيات ذهب تبلغ 51.3 طناً، فيما جاء الأردن في المركز العاشر حيث يملك احتياطيات من المعدن الأصفر تبلغ 43.5 طناً.

وأشارت التقارير إلى أنه فيما يتعلق بحصة الذهب في احتياطيات الدول العربية الدولية، فقد أظهرت بيانات مجلس الذهب العالمي أن لبنان قد تصدر الدول العربية بهذا المؤشر، حيث يشكل المعدن الأصفر حوالي50.7% من إجمالي قيمة احتياطياته.

وحلت مصر في المرتبة الثانية، حيث يشكل الذهب نحو 21.8% من احتياطياتها الدولية، تليها الجزائر في المركز الثالث، حيث يشكل المعدن النفيس حوالي 18.7% من إجمالي احتياطياته، فيما جاء الأردن في المركز الرابع، حيث يشكل الذهب نحو 17.1% من احتياطياته.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة