حساب المواطن يوضح حلول مشكلة الدفعات المرفوضة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 يناير 2022 آخر تحديث: منذ 6 أيام
حساب المواطن يوضح حلول مشكلة الدفعات المرفوضة
مقالات ذات صلة
حساب المواطن يوضح متى يتوقف الدعم عن المستفيدين
حساب المواطن يستقبل طلبات اعتراض على هذه الدفعة
حساب المواطن يوضح وثائق استقلالية المسكن للمستفيدين

أوضح برنامج حساب المواطن في المملكة العربية السعودية، الحلول المتبعة في حال وجود دفعات مرفوضة من الحساب البنكي للمستفيد، وما هي الإجراءات المطلوبة في حال كان هناك دفعة حالتها مدفوعة، إلا أنها لم تصل إلى حساب المستفيد.

حساب المواطن يوضح الإجراءات المطلوبة لحل مشكلة الدفعات المرفوضة

ونشر حساب المواطن تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، قال فيها إن الدفعة المرفوضة تعني أنه تم تحويل مبلغ الاستحقاق، ولكن لم يتم إيداعه لحساب المستفيد، وذلك بسبب وجود مشكلة في الحساب البنكي.

وحدد حساب المواطن الحلول المتبعة في حال وجود دفعات مرفوضة، حيث جاءت كما يلي:

الحل الأول

1- مراجعة البنك لحل المشكلة المتعلقة بالحساب الجاري.

2- ادخل لحسابك ثم الدفعات المالية.

3- اضغط على تأكيد الحساب البنكي.

الحل الثاني

1- قم بتغيير الحساب البنكي في البوابة الإلكترونية.

2- الدخول للحساب من خلال تفاصيل الطلب، وبيانات الحساب الجاري.

3- ستصلك رسالة نصية على هاتفك الجوال عند التحقق من صحة الآيبان الجديد.

ولفت برنامج حساب المواطن إلى أنه في حال كانت هناك دفعة حالتها مدفوعة، إلا أنها لم تصل إلى الحساب البنكي للمستفيد، فيجب وقتها اتباع هذه الخطوات:

1- الدخول إلى حساب المستفيد، والضغط على أيقونة "حالة الاستحقاق".

2- اضغط على أيقونة "تقديم شكوى على الدفعة الحالية"، أو اضغط على أيقونة "مشاهدة الدفعات السابقة"، في حال رغبتك تقديم شكوى على دفعات سابقة.

3- اضغط على أيقونة "تقديم شكوى" على الدفعة المحددة.

4- قم باختيار نوع الشكوى "دفعة لم تستلم".

5- سيظهر لك التالي:

  • تعريف المرفقات المطلوبة، وهي "كشف حساب".
  • أيقونة "استعراض الملف.

6- اضغط على أيقونة "استعراض الملف" من أجل إرفاق "كشف الحساب".

7- اضغط إرسال الشكوى من أجل إكمال الإجراء.

جدير بالذكر أن حساب المواطن هو برنامج حكومي سعودي بدأ في شهر ديسمبر 2017، بهدف تخفيف الأعباء على المواطن السعودي، وكذلك تقديم الدعم المادي للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط في المملكة، وذلك وفقاً لما ذكرته تقارير محلية.

وتم إطلاق برنامج حساب المواطن لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع. ويتم صرف دعم حساب المواطن بشكل دوري في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي، أو في يوم قبله أو بعده في حال تصادف مع عطلة نهاية الأسبوع.

ونوه حساب المواطن في وقت سابق أنه تم تعليق التسجيل في البرنامج، وفقاً للتعديلات المقرة على ضوابط دعم البرنامج، موضحاً أن التسجيل كان متاحاً منذ إطلاق البرنامج في ديسمبر 2017، وحتى الدفعة رقم 28 في شهر مارس 2020، وذلك بالنسبة للمستفيدين الذين شملهم الدعم، وتمت دراسة أهليتهم.

وأشار البرنامج إلى أنه يُستثنى من ذلك، إضافة تابعين للمستفيدين الحاليين، لافتاً إلى أنه يتم مراجعة ضوابط البرنامج بشكل دوري، وأنه لا يوجد حتى الآن تاريخ محدد لإعادة فتح التسجيل في حساب المواطن.

ومن أجل استيفاء شروط الأهلية في برنامج حساب المواطن، يجب أن يكون المستفيد سعودي الجنسية (ويُستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة، والزوج أو الزوجة غير السعودية، وحاملو بطاقات التنقل)، كما يجب أن يكون المستفيد مقيماً بشكل دائم داخل السعودية، بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يوماً خلال الـ 12 شهراً الماضية.

ومن ضمن شروط الأهلية أيضاً عدم تواجد المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وأن تتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة، فيما تعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها، وكذلك على أعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عاماً.

ويمكنك اتباع الخطوات التالية من أجل الاستعلام عن صرف الدعم لحساب المواطن برقم الهوية، إذا كنت من المستفيدين:

  1. قم بالدخول إلى موقع حساب المواطن (من خلال هذا الرابط).
  2. تسجيل البيانات الخاصة بحسابك الشخصي.
  3. قم بإدخال رقم الهوية الوطنية لإجراء الاستعلام.

كما لفتت التقارير إلى أنه ينبغي على كل أسرة أو مواطن مستفيد من حساب المواطن أن يقوم بتحديث البيانات بشكل مستمر، من اجل استمرار صرف الدفعات للفئات المستحقة. ويمكن للمستفيدين من دعم حساب المواطن من التحقق من أهليتهم، وذلك بالدخول على البوابة الإلكترونية عبر هذا الرابط.