حساب المواطن يوضح: هل يمكن إغلاق طلب ورفع آخر للحصول على الدعم؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 يونيو 2021
حساب المواطن يوضح: هل يمكن إغلاق طلب ورفع آخر للحصول على الدعم؟
مقالات ذات صلة
أسعار الذهب اليوم الاثنين في السعودية
أسعار البنزين: أرامكو تعلن عن الأسعار الجديدة خلال ساعات
هيئة السوق المالية السعودية توافق على طرح 30% من شركة التنمية الغذائية

أجاب برنامج حساب المواطن في المملكة العربية السعودية عن سؤال يراود الكثير من المستفيدين، وهو ما إذا كان ممكناً رفع طلب جديد في حال لم يتم التعامل بعد مع طلب حالي.

توضيح من حساب المواطن بشأن إغلاق طلب ورفع آخر

وعبر الحساب الرسمي للبرنامج على موقع التغريدات المصغر تويتر، ورد سؤالاً من أحد المستفيدين، جاء فيه: "أحتاج إلى إغلاق شكوى لتعديل المعلومات ورفعها كي أستطيع أن أرفع طلب جديد فما هي الطريقة؟".

ورد حساب المواطن على السؤال، بقوله: "في حال وجود طلب سابق، لا يمكنك رفع طلب آخر إلى أن يتم التعامل مع طلبك."

وأضاف البرنامج في التغريدة: "الرجاء الانتظار سيتم التعامل مع طلبك عن طريق صوتك مسموع في أقرب وقت ممكن، وبإمكانك متابعة طلبك المقدم من خلال البوابة الإلكترونية عبر هذا الرابط."

تفاصيل الدفعة رقم 42 من حساب المواطن

وفي الوقت الذي يترقب فيه المستفيدون من خدمات برنامج حساب المواطن إيداع الدفعة الجديدة رقم 43 الخاصة بشهر يونيو 2021، أوضح البرنامج في وقت سابق تفاصيل خاصة بالدفعة السابقة رقم 42، والخاصة بشهر مايو الماضي.

وقال البرنامج أنه تم إيداع 1.9 مليار ريال مخصص دعم شهر مايو للمستفيدين المكتملة طلباتهم، حيث بلغ عدد المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في الدفعة الثانية والأربعين 10.4 ملايين مستفيد وتابع.

وأشار برنامج حساب المواطن إلى أن إجمالي التعويضات المدفوعة بأثر رجعي عن الدفعة السابقة بلغ 30 مليون ريال، ليصبح إجمالي ما دفعه البرنامج للمستفيدين منذ انطلاقته 95.7 مليار ريال، منها 734 مليون ريال تعويضات عن دفعات سابقة.

ما هو برنامج حساب المواطن؟

جدير بالذكر أن حساب المواطن هو برنامج حكومي سعودي بدأ في شهر ديسمبر2017، بهدف تخفيف الأعباء على المواطن السعودي، وكذلك تقديم الدعم المادي للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط في المملكة.

موعد صرف دعم حساب المواطن

ويتم صرف دعم حساب المواطن بشكل دوري في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي، أو في يوم قبله أو بعده في حال تصادف مع عطلة نهاية الأسبوع.

شروط الأهلية والاستحقاق للحصول على دعم حساب المواطن

وقد ذكرت تقارير محلية سابقة عن شروط الأهلية والاستحقاق التي يجب أن تكون مستوفية من أجل التسجيل في برنامج حساب المواطن، والتي جاءت كما يلي:

  1. يجب أن يكون المُسجل يحمل الجنسية السعودية، ويُستثنى من هذا ابن وابنة المواطنة، والزوج أو الزوجة غير السعودية، وحاملو بطاقات التنقل.
  2. كما أن المُستفيد من دعم حساب المواطن يجب أن يكون مقيماً بشكل دائم داخل السعودية، بحيث ألا يقيم خارجها لأكثر من 90 يوماً خلال الـ 12 شهراً الماضية.
  3. وبالإضافة إلى هذا، فيُشترط على المُستفيد عدم تواجده في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وأن توافق بياناته المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة.
  4. وتعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عاماً.

رابط وطريقة الاستعلام عن صرف دعم حساب المواطن

وكانت تقارير اقتصادية سابقة قد أوضحت طريقة الاستعلام عن صرف الدعم من حساب المواطن، والرابط الذي يمكن الدخول عليه للتأكد من صرف قيمة الدعم، باستخدام رقم الهوية الوطنية.

ويمكنكم اتباع الخطوات التالية من أجل الاستعلام عن صرف الدعم لحساب المواطن برقم الهوية:

  1. قم بالدخول إلى موقع حساب المواطن (من خلال هذا الرابط).
  2. تسجيل البيانات الخاصة بحسابك الشخصي.
  3. قم بإدخال رقم الهوية الوطنية لإجراء الاستعلام.

كما لفتت التقارير إلى أنه ينبغي على كل أسرة أو مواطن مستفيد من حساب المواطن أن يقوم بتحديث البيانات بشكل مستمر، من اجل استمرار صرف الدفعات للفئات المستحقة.

ضوابط جديدة لبرنامج حساب المواطن

وكان برنامج حساب المواطن قد كشف في وقت سابق عن عدد من الضوابط الجديدة للبرنامج، والتي شملت: الفرد المستقل، تعليق التسجيل في البرنامج للمستفيدين الجدد، بالإضافة إلى تحديد الحد الأعلى للاستحقاق.

ووفقاً لما ذكرته تقارير محلية، فقد تضمنت هذه التعديلات تعليق استقبال أي طلبات جديدة للمتقدمين للحصول على الدعم من خلال برنامج حساب المواطن، وذلك بعد تاريخ صرف الدعم للدفعة رقم 28 من شهر مارس لعام 2020.

وجاء أيضاً من ضمن التعديلات الجديدة إلزام الأفراد المستقلين بإضافة ما يثبت استقلالية المسكن لكل فرد بلغ سنه 18 عاماً أو أكثر، وذلك برفع أحد الإثباتات التالية: (عقد إيجار موحد من منصة إيجار- صك ملكية السكن- مشهد إثبات سكن جامعي أو أحد المعاهد أو الكليات العسكرية)، وذلك كشرط أساسي لضمان استمرارية الدعم، فيما تبقى مهلة إلى يوم 10 من شهر يونيو الماضي للأفراد المستقلين لتعديل وإضافة المستندات المطلوبة لضمان استمرارية الحصول على الدعم.

وبالإضافة إلى ما سبق، فقد تضمن تعديل الضوابط أن يكون هناك حداً أعلى للاستحقاق، بحيث يتم احتساب الاستحقاق الفعلي لكل متقدم بمقدار متغير، على ألا يتجاوز مخصص الدعم في الدفعة رقم 28 من شهر مارس 2020.