حل مشكلة الواي فاي لا يعمل

  • تاريخ النشر: الخميس، 11 مارس 2021
حل مشكلة الواي فاي لا يعمل
مقالات ذات صلة
فايبر يوسع عدد المشاركين في مكالمات الفيديو الجماعية إلى 30 شخصاً
كلوب هاوس ينافس بقوة ويستعد لإصدار نسخة الأندرويد
أسعار التابلت الصيني في السعودية وأنواعه

الواي لا يعمل من أكثر المشاكل المزعجة التي يواجها مستخدمي الإنترنت بشكل عام، سواء كانوا يستخدمون اللاب توب أو الموبايل للاتصال بشبكة الإنترنت.

وفي هذا التقرير، سنستعرض معكم أهم طرق لحل مشكلة الواي لا يعمل في اللاب توب والموبايل للتخلص من هذه المشكلة المزعجة:

الواي فاي لا يعمل في اللاب توب

من أبرز المشاكل التي يعاني منها المستخدمون في بعض الأحيان هي أن الواي فاي لا يعمل في اللاب توب، وقد يحاولون إعادة تشغيل الحاسوب المحمول عدة مرات على أمل أن تُحل هذه المشكلة، ولكن بلا جدوى.

لذا سنعرض عليكم فيما يلي عدة حلول لحل مشكلة الواي فاي لا يعمل في اللاب توب، والتي يمكنكم تجربتها في حال واجهتم مشكلة مماثلة مع حاسوبكم المحمول:

التحقق من تفعيل خاصية الواي فاي على اللاب توب

وفقاً لخبراء التقنيات، فإن أول شيء يجب القيام به عند مصادفة مشكلة الواي فاي لا يعمل في اللاب توب هو التاكد من كون الواي فاي مُفعلاً من الأساس على الحاسوب المحمول.

فأغلب هذه الأجهزة الحديثة تحتوي على زراً يُضاء باللون الأخضر أو الأزرق عندما يكون الواي فاي مُفعلاً.

وإذا كان اللاب توب الخاص بكم يعمل بنظام تشغيل الويندوز، فبإمكانكم الوصول إلى إعدادات الواي فاي باتباع هذه الخطوات:

  • اضغط على زر البدء Start.
  • في خانة البحث التي ستظهر على الشاشة، قم بكتابة الأمر التالي: توصيلات الشبكة Network connection.
  • اختر بعدها خيار عرض توصيلات الشبكة View network connections.
  • بالزر الأيمن للفأرة، قم بالضغط على كارت شبكة الواي فاي، ثم اختر بعدها خيار تفعيل Enable.

حل مشكلة الواي فاي لا يعمل

التحقق من اسم وكلمة المرور شبكة الواي فاي

ينصح الخبراء أيضاً بالتحقق من كون اسم شبكة الواي فاي (ما يُعرف باسم SSID) هو الاسم الصحيح الذي يحاول المستخدم الاتصال به، لأن هذا قد يتسبب في جعل الواي فاي لا يعمل في اللاب توب.

ومن الضروري التأكد أيضاً من أن شبكة الواي فاي التي نحاول الاتصال بها غير مخفية، لأنه في هذه الحالة سيكون على المستخدم إدخال بياناتها بشكل يدوي.

وبعد الانتهاء من التحقق من أن اللاب توب يحاول الاتصال بشبكة الواي فاي الصحيحة، من المهم التأكد أيضاً من أن كلمة المرور التي نستخدمها لتلك الشبكة صحيحة، حتى يتم الاتصال بنجاح.

حل مشكلة الواي فاي لا يعمل

التحقق من عنوان شبكة الواي فاي

في بعض الأحيان، قد يجد المستخدم أن خاصية الواي فاي مُفعلة على حاسوبه المحمول وأنه توجد إشارة قوية، ولكن في نفس الوقت لا يوجد اتصال بشبكة الإنترنت.

وفي هذه الحالة، ينصح الخبراء بالتحقق من عدة أمور من أجل حل مشكلة الواي فاي لا يعمل في اللاب توب، وأولها هو التأكد من عنوان الـ IP الخاص بالشبكة التي نحاول الاتصال بها، لأن تعيين عنواناً خاطئاً للجهاز الموجود عبر الشبكة يجعله يُعين العنوان بشكل تلقائي، وبالتالي يفشل الحاسوب المحمول في الاتصال بالإنترنت.

وهنا، يوصي الخبراء بالتحقق من أن جهاز الراوتر الموجود عبر شبكة الواي فاي التي نرغب في استخدامها هو الجهاز الذي يقوم بتعيين العناوين إلى الأجهزة الموجودة ضمن نطاق هذه الشبكة.

وإضافة إلى هذا، وإذا كانت هذه هي المشكلة فعلاً، فينبغي أيضاً التحقق من أن إعدادات جدار الحماية Firewall الموجود على اللاب توب لا يمنع الوصول إلى شبكة الواي فاي التي نرغب في الاتصال بها.

حل مشكلة الواي فاي لا يعمل

طرق أخرى لحل مشكلة الواي فاي لا يعمل في اللاب توب

إذا لم تنجح واحدة من الطرق السابقة في حل مشكلة الواي فاي لا يعمل في اللاب توب التي تواجهها، فإن خبراء التقنيات ينصحون بتجربة الطرق التالية لحل هذه المشكلة:

  • إعادة تشغيل جهاز الراوتر.
  • تقريب الحاسوب المحمول من جهاز الراوتر.
  • تحديث مشغلات نظام التشغيل على اللاب توب.

الواي فاي لا يعمل في الموبايل

يعاني الكثير من مستخدمي الهواتف الذكية أيضاً من مشكلة أن الواي فاي لا يعمل في الموبايل، وقد يحاولون الوصول إلى سبب المشكلة بلا فائدة.

لذا سنعرض عليكم فيما يلي عدة حلول لحل مشكلة الواي فاي لا يعمل في الموبايل، والتي يمكنكم تجربتها في حال واجهتم مشكلة مماثلة مع هواتفكم الذكية:

إعادة تشغيل الهاتف

أحياناً قد يكون أفضل حل لحل مشكلة موجودة على الهاتف الذكي هو إعادة تشغيله، حيث أن هذا يقوم بإعادة تشغيل نظامه بالكامل، وقد يساعد هذا على حل العديد من المشاكل التي حدثت سابقاً، ومن ضمنها مشكلة الواي فاي لا يعمل في الهاتف.

  • لإعادة تشغيل هواتف الآيفون: يمكنك الضغط بشكل مستمر على زر التشغيل حتى يظهر أمامك شريط إيقاف التشغيل، أو أن تقوم بالضغط بشكل مستمر على زري التشغيل وخفض الصوت السفلي في نفس الوقت حتى يظهر أمامك شعار آبل.
  • لإعادة تشغيل هواتف الأندرويد: قم بالضغط على زر الطاقة بشكل مستمر حتى تظهر أمامك قائمة، اختر منها إعادة التشغيل Restart، أو يمكنك الضغط على زر الطاقة بشكل مستمر حتى تصبح شاشة الهاتف سوداء ثم تعود إلى العمل مرة أخرى.

تحقق من الإعدادات

ينصح الخبراء أولاً بضرروة التأكد من كون المستخدم متواجداً في نطاق شبكة الواي فاي التي يحاول الاتصال بها، لأنه إذا كان بعيداً عن جهاز الراوتر، فلن يحصل على إشارة على جهازه.

قم بغلق جهاز الراوتر وإعادة تشغيله بعد 30 ثانية، حيث أن العديد من مشاكل الواي فاي قد تكون متعلقة به، وقد يكون إعادة تشغيله هو سبيل حلها.

من الممكن تجربة الاتصال بشبكة الواي فاي باستخدام جهاز آخر، سواء كان هاتف ذكي آخر أو لاب توب، لأنه إذا نجحت هذه الأجهزة في الاتصال بشبكة الواي فاي، فإن هذا يعني أن المشكلة على الأرجح موجودة في موبايلك.  

أما إذا اتصل هاتفك بشبكة الواي فاي، إلا أنك لم تستطع الاتصال بشبكة الإنترنت، فهذا يعني أن هناك مشكلة متعلقة بالشبكة نفسها في الغالب، وقد ترى أسفل اسم الشبكة عبارة تقول يوجد اتصال إنترنت No Internet Connection.

حل مشكلة الواي فاي لا يعمل

حذف شبكة الواي فاي من الهاتف ثم إضافتها مجدداً

يمكنك أن تجرب حذف شبكة الواي فاي من على هاتفك ثم تقوم بإضافتها مجدداً لحل مشكلة الواي فاي لا يعمل في الموبايل، وتستطيع القيام بهذا باتباع هذه الخطوات:

  • انتقل إلى قائمة الإعدادات Settings على هاتفك الذكي.
  • اختر واي فاي Wi-Fi.
  • قم بالضغط على شبكة الواي فاي التي تحاول الاتصال بها، واختر حذف هذه الشبكة Remove This Network.
  • بعد القيام بالخطوة السابقة، حاول الاتصال بشبكة الواي فاي المنشودة مجدداً.

حل مشكلة الواي فاي لا يعمل

إعادة تشغيل خاصية مساعد الواي فاي

تعمل خاصية مساعد الواي فاي Wi-Fi Assistant على جعل الهاتف الذكي يتحول بشكل تلقائي إلى استخدام بيانات الهاتف للاتصال بالإنترنت، في حال كان الاتصال بشبكة الواي فاي ضعيفاً أو غير موجود.

ويقول خبراء التقنيات أنه في بعض الأحيان، فإن إعادة تشغيل هذه الخاصية يساعد في حل مشكل الواي لا يعمل في الموبايل، حيث يمكن القيام بهذا باتباع هذه الخطوات:

  • افتح قائمة الإعدادات Settings الموجودة على هاتفك.
  • قم باختيار واي فاي Wi-Fi.
  • اختر خيار مساعد الواي فاي Wi-Fi Assistant.
  • قم بإيقافه ثم إعادة تشغيله (من خلال زر التبديل).

حل مشكلة الواي فاي لا يعمل