ما هي أسباب الشعور بالكسل.. وكيف تتعامل مع هذه المشكلة

يعتبر الكسل والخوف من أعظم أعداء الأفعال. على الرغم من أنه عادة ما يكون له دلالة سلبية، إلا أن الحقيقة هي أن الكسل يدخل بطريقة أو بأخرى في الطبيعة البشرية، في المقال التالي ما هي أسباب الشعور بالكسل.. وكيف تتعامل مع هذه المشكلة

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 أبريل 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 26 أبريل 2022
ما هي أسباب الشعور بالكسل.. وكيف تتعامل مع هذه المشكلة

يعتبر الكسل والخوف من أعظم أعداء الأفعال. على الرغم من أنه عادة ما يكون له دلالة سلبية، إلا أن الحقيقة هي أن الكسل يدخل بطريقة أو بأخرى في الطبيعة البشرية، في المقال التالي ما هي أسباب الشعور بالكسل.. وكيف تتعامل مع هذه المشكلة

ما هو الكسل

يكون المرء كسولًا عندما تفوق دوافعه لتجنب الجهد دوافعه لفعل الشيء الصحيح أو الشيء المتوقع.

لا ينبغي الخلط بين الكسل والتسويف. التسويف هو تأخير مهمة ما لصالح مهام أخرى والتي، على الرغم من اعتبارها أسهل أو أكثر إمتاعًا، إلا أنها بشكل عام أقل أهمية أو إلحاحًا. إنهما مفاهيم متشابهة وكلاهما ينطوي على الافتقار إلى الحافز، ولكن على عكس الشخص الكسول، يهدف المماطل إلى إكمال المهمة، على الرغم من أن ذلك سيكلف نفسه تكلفة أعلى.

على الرغم من أنه من المقبول محاولة عدم استهلاك طاقة غير ضرورية، إلا أن هذا السلوك قد يمثل مشكلة عندما يصبح عادة. عندما لا يكون هناك سبب وجيه لتأخير الأمور باستثناء عدم رؤية فائدة فورية، فقد ينتهي بنا الأمر بالتخلي عن توقعاتنا وأسلوب حياتنا المثالي. ينتهي بنا الأمر بقبول "ما هو موجود"، ويمكن أن تصبح الحياة مملة بشكل أساسي.

ما هي أسباب الكسل

1. رتابة / نفس لهجة العمل

ليس من المثير الاستمرار في رسم الدوائر والخطوط المستقيمة طوال اليوم في العمل. في النهاية، تشعر بالملل. تصبح كسولاً. من أجل التغيير، يمكنك محاولة القيام بعملين أو ثلاثة لتحافظ على مشاركتك.

سيصبح الأشخاص الذين يشاركون في القيام بنفس العمل مرارًا وتكرارًا كسالى.

إذا لم يكن هناك تحدٍ أو لم يكن هناك إثارة، فسوف يشعر الناس بالملل منه. نتيجة لذلك، يبدأون في العمل بخمول.

2. عدم الاهتمام

وغني عن القول، إنه يناسب كل واحد منا. السبب الرئيسي الذي يجعلني أنا وأنت كسول هو لشيئين.

  • أولاً، يرجع ذلك إلى عدم وجود مصلحة ذاتية. لا يوجد دافع عندما لا تكون هناك مصلحة ذاتية.
  • ثانيًا، إذا لم يعجبنا ما نفعله، فإننا نعكسه من خلال الكسل. نحن نغطي أنفسنا بحماس صفر.

3. عادة التسويف

التسويف والكسل هما شريكان قويان. من الصعب تحديد أيهما مهد الطريق لآخر. ستكون النتيجة النهائية دائمًا نتيجة غير منتجة.

4. إذا كانوا لا يعرفون ماذا يفعلون

تخيل أنك وضعت في مكان ليس له اتجاهات. أنت لا تعرف ماذا تفعل أو كيف تفعل الأشياء. ماذا حدث بعد ذلك؟ إن المضي قدمًا من هناك سيكون مربكًا وصعبًا بالنسبة لك. لقد أصبحت مترددًا ومشكوكًا فيه. سيؤدي بالتأكيد إلى نوع من الكسل. الشيء نفسه ينطبق على مواقف الحياة الواقعية أيضًا.

5. موقف "لماذا الإزعاج"

قد تكون هناك مواقف في الحياة والعمل تجعلك تشعر كما يلي:

  • لماذا تهتم
  • ما الفائدة
  • رأيي لا يهم
  • لن يتغير شيء.

في مثل هذه الأماكن، تجلب الكسل على الفور. تأثير الكسل السلبي على حياتك

تأثير الكسل السلبي على حياتك

الكسل له آثار سلبية على حياة الشخص الشخصية والمهنية. يمكن أن يمنع الكسل من إنجاز الأشياء المهمة، مثل دفع الفواتير وتسليم المهام في الوقت المحدد والفشل في الالتزام بالمواعيد النهائية. وهذا يؤثر على الشخص الكسول ومن يعتمدون عليه.

هناك أوقات عمل فيها الفرد بلا كلل ولديه الرغبة في أن يكون كسولًا؛ في ظل هذه الظروف، فإن أخذ وقت للراحة أمر مفهوم وضروري لتجديد العقل والجسد. ومع ذلك، فإن الكسل المزمن يمثل مشكلة. بالإضافة إلى كونه غير منتج، يمكن أن يتسبب الكسل في شعور الناس بعدم الرضا عن أنفسهم وحياتهم.

علاج مشكلة الكسل

1. اجعل أهدافك قابلة للإدارة

يمكن أن يؤدي وضع أهداف غير واقعية واتخاذ الكثير من الجهد إلى الإرهاق. على الرغم من أنه ليس تشخيصًا سريريًا فعليًا، إلا أن أعراض الإرهاق يتم التعرف عليها من قبل المتخصصين الطبيين. يمكن أن يسبب الإرهاق الوظيفي الإرهاق وفقدان الاهتمام والحافز والشوق للهروب.

تجنب التحميل الزائد عن طريق تحديد أهداف أصغر يمكن تحقيقها ستوصلك إلى حيث تريد دون إرهاقك على طول الطريق.

2. لا تتوقع من نفسك أن تكون مثاليًا

الكمالية آخذة في الازدياد وتؤدي إلى خسائر نفسية.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2017 والتي تناولت طلاب الجامعات بين عامي 1989 و2016 زيادة في السعي إلى الكمال على مر السنين. لاحظ الباحثون أن "الشباب [يواجهون] الآن بيئات أكثر تنافسية، وتوقعات غير واقعية أكثر، وآباء قلقين ومسيطرين أكثر من الأجيال السابقة."

هذا الارتفاع في الكمالية يجعل الناس ينتقدون أنفسهم والآخرين بشكل مفرط. كما أدى إلى زيادة الاكتئاب والقلق.

خلصت دراسة أخرى أصغر لطلاب الجامعات إلى أن توقع الكمال كان مرتبطًا بتجنب التأقلم، مما يجعلك تتجنب التعامل مع الضغوطات.

3. استخدم الحديث الذاتي الإيجابي بدلاً من الحديث الذاتي السلبي

الحديث السلبي مع النفس يمكن أن يعرقل جهودك لإنجاز الأشياء في كل جانب من جوانب حياتك. إخبار نفسك أنك شخص كسول هو شكل من أشكال الحديث السلبي عن النفس.

يمكنك إيقاف صوتك الداخلي السلبي من خلال ممارسة الحديث الإيجابي مع النفس. بدلاً من قول، "لا توجد طريقة لإنجاز هذا"، قل، "سأبذل قصارى جهدي لتحقيق ذلك."

4. إنشاء خطة عمل

يمكن أن يسهل التخطيط لكيفية إنجاز شيء ما الوصول إليه. كن واقعيًا بشأن مقدار الوقت والجهد والعوامل الأخرى اللازمة لتحقيق هدفك وإنشاء خطة عمل. سيوفر وجود خطة التوجيه والثقة التي يمكن أن تساعدك، حتى لو واجهت عقبة على طول الطريق.

5. استخدم قوتك

توقف لحظة للتفكير في ماهية نقاط قوتك عند تحديد الأهداف أو الاستعداد للتعامل مع مهمة ما. حاول تطبيقها على جوانب مختلفة من المهمة لمساعدتك في إنجاز الأمور. أظهرت الأبحاث أن التركيز على نقاط القوة يزيد الإنتاجية والمشاعر الإيجابية والمشاركة في العمل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة