كيف تعرف أن في بيتك مدمن مخدرات؟ الأسباب والتغيرات

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 أبريل 2024
كيف تعرف أن في بيتك مدمن مخدرات؟ الأسباب والتغيرات

يتسلل الإدمان إلى حياة بعض الأسر كاللص الخفي فكيف تمسك به وكيف تعرف أن في بيتك مدمن مخدرات؟ لحل هذه المشكلة والتغلب عليها قبل أن تدمر حياتك، حيث يجب أن تواجهها وتنهيها على الفور، لذلك يجب أن تعرف الفرق بين السلوكيات الطبيعية والأخرى التي تميز المدمن عن غيره.

كيف تعرف أن في بيتك مدمن مخدرات؟ الأسباب والتغيرات

كيف تعرف أن في بيتك مدمن مخدرات؟

هناك الكثير من العلامات التي تدل على وجود شخص مدمن في محيطك، سواء كانت علامات جسدية أو نفسية ومن هذه العلامات ما يلي:

التغيرات الجسدية التي تطرأ على المدمن

يبدأ الشخص الذي وقع في فخ الإدمان بالتغير من الناحية الجسدية ومنها إهمال نفسه من ناحية النظافة الشخصية وتجده يرتدي ملابس غير متناسقة على غير العادة ويعتلي وجهه الكثير من علامات الإرهاق والتعب الدائم حتى عندما لا يقوم بأي نشاط بدني.

يخسر الكثير من الوزن مع انحداره في حفرة الإدمان يومًا بعد يوم، وتصبح صحته للأسوأ دائمًا بسبب فقدان الشهية أو في بعض الحالات يتحول الأمر إلى شراهة، وقد يصاب كذلك باضطرابات النوم من أرق أو سهر أو استيقاظ في منتصف الليل.

تبدأ عين المدمن في التحول إلى اللون الأحمر وتتسع حدقة العين بانتظام، ويشعر بعض المدمنين بالرعشة في اليدين والتعرق المفرط مع ارتفاع ضغط الدم.

يصل الأمر في بعض الأحيان إلى آلام المفاصل وصعوبة في التنفس يصاحبها ضربات القلب المتسارعة.

التغيرات السلوكية التي تطرأ على المدمن

تبدأ المخدرات بالسيطرة على المدمن وتجبره على التعاطي في فترات محددة دون رغبتك في ذلك، وسيقوم بالبحث عن المخدرات في أي مكان حتى ولو كان سيعرض نفسه إلى الخطر.

تحدث له الكثير من المشكلات النفسية والتقلبات المزاجية ومنها القلق والتوتر والغضب والتصرف بعدوانية وكذلك الإصابة بالاكتئاب.

ينعزل المدمن عن المجتمع من حوله وحتى الأصدقاء والأهل، وقد ينقطع عن الذهاب إلى العمل أو مواصلة الدراسة ويتجاهل الهوايات.

تتطور بعض السلوكيات إلى الأسوأ مثل الكذب والسرقة والممارسات الخطرة والقيادة المتهورة تحت تأثير المخدرات.

يتعرض إلى الأزمات المالية بسبب البحث المستمر عن المال لشراء المخدرات وهو ما يتطور إلى السرقة أو تراكم الديون في أبسط الأحوال.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى تعاطي المخدرات؟   

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الشخص يقع في فخ الإدمان ويتحول من فرد طبيعي يمارس حياته بصورة جيدة إلى مدمن ضائع لا مستقبل له:

يلجأ البعض إلى الإدمان بسبب الضغوطات النفسية وعدم قبول الآخرين له، فيضطر إلى سلوك اتجاهات أخرى من أجل الحصول على الانتماء والقبول في عيون الآخرين.

يتعرض البعض إلى الصدمات في مرحلة المراهقة مما يدفعهم إلى رسم خط جديد إلى شخصيتهم من خلال استعراض القوة والإدمان، عن طريق مخالطة أصدقاء السوء.

يعتبر الفقر وعدم وجود عمل من أسباب تعاطي المخدرات للهرب من الظروف الحالية والضغوطات، وعلى الرغم من عدم توافر المال إلا أنه عندما يتوافر يتم استخدامه بصورة خاطئة.

يؤدي العنف الأسري إلى الإدمان إذا تعرض الفرد إلى الكثير من الضغوطات النفسية بالمنزل والتي تصل إلى الضرب المبرح في بعض الأحيان،فيذهب إلى إدمان المخدر كوسيلة للتغلب على كل ما يحدث له في الحياة.

يعاني بعض الأفراد من الأمراض النفسية التي تؤدي بهم إلى الإدمان، مثل اضطراب القلق والاكتئاب، واضطراب الشخصية الحدية والنرجسية.

التعرض للصدمات النفسية في الصغر مثل الاعتداءات الجنسية أو الإهمال أو عدم القدرة على التأقلم مع الآخرين.

بعض الأسباب التي تؤدي إلى سلوك الإدمان هو البحث عن الإثارة والمتعة والمغامرة.

أضرار المخدرات على الفرد والمجتمع

تؤثر المخدرات على الأفراد والمجتمعات بشكل كبير ومن هذه الأضرار بعض الأضرار الجسدية التي منهاتلف الدماغ والجهاز العصبي والإصابة بأمراض القلب والرئة، بالإضافة إلى بعض أنواع السرطان، وضعف جهاز المناعة مما يجعله عرضة إلى العديد من الأمراض.

تؤثر المخدرات على القدرة الإنجابية للفرد أيضًا كما أن هناك بعض من الاضطرابات النفسية، مثل الاكتئاب والقلق والفصام والهلوسة والوهم مع الإصابة باضطرابات المزاج والميل للانتحار.

أما الأضرار الأخرى فتتمثل في الإهمال في العمل أو الدراسة والتعرض للمشكلات المالية ومشكلات في العلاقات الشخصية.

يضطر البعض إلى تجربة الجرائم للوصول إلى غايتهم من المال من أجل شراء المخدرات، ويصاحب كل تلك المشكلات الشعور بالذنب والخجل مع فقدان القيم والمبادئ التي تربى عليها الفرد، وقد ينتهي الأمر بدخول المدمن السجن.

أضرار المخدرات على المجتمع

يضر الإدمان بالمجتمع ككل من خلال زيادة في معدلات الجريمة والعنف من خلال اللجوء إلى السرقة والاعتداء على الآخرين للحصول على المال لشراء المخدرات.

ترتفع معدلات حوادث المرور بسبب ما ينتج عن تعاطي المخدرات من ضعف التركيز وبطء ردود الفعل، مما يزيد من خطر وقوع الحوادث.

ارتفاع معدلات الإصابة بالأمراض المعدية حيث ينشر المدمنون على المخدرات الأمراض المعدية، مثل فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) والتهاب الكبد الوبائي (B و C)، من خلال التعاطي بالحقن الملوثة أو ممارسة الجنس غير الآمن.

يؤدي تعاطي المخدرات إلى إهمال الجانب الأسري من واجبات وزيادة الخلافات بين الزوجين، مما قد يؤدي إلى تفكك الأسرة.

إذا كان الأفراد يعانون من الإدمان سيحصلون على انخفاض في الإنتاجية بسبب كثرة الغياب عن العمل، مما يؤثر على الاقتصاد.

يزيد المدمن من أعباء النظام الصحي في بلدهحيث يحتاج المدمنون على المخدرات إلى رعاية صحية كبيرة ومكلفة لعلاج الآثار الضارة للمخدرات على صحتهم.

بعد أن تعرفت علىكيف تعرف أن في بيتك مدمن مخدرات؟وكيف تعالج هذا الأمر بدون الوقوع في مشكلات وما هي الأسباب التي تؤدي إلى تدهور الحال بفرد طبيعي وتحوله إلى مدمن يدمر نفسه ومجتمعه.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة