خاصية جديدة من غوغل كروم تحول الصوت إلى نصوص مكتوبة وهذه طريقة تفعيلها

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 مارس 2021 آخر تحديث: الإثنين، 22 مارس 2021
خاصية جديدة من غوغل كروم تحول الصوت إلى نصوص مكتوبة وهذه طريقة تفعيلها
مقالات ذات صلة
تحديث جديد في محرك البحث غوغل يوفر على المستخدم وقتاً ثميناً
محرك بحث مجهول يُهدد مكانة غوغل وهذه هي أهم مزاياه
ماذا بحث سكان العالم والمنطقة العربية على غوغل في 2020؟

كشفت شركة غوغل الأمريكية عن خاصية جديدة في متصفحها الشهير غوغل كروم، والذي سيوفر ميزة عملية ومفيدة يحتاجها الملايين من المستخدمين حول العالم.

غوغل تقوم بإضافة خاصية Live Captions إلى متصفحها الشهير

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فقد وفرت غوغل في آخر نسخة من غوغل كروم خاصية Live Captions، والتي عن طريقها يستطيع متصفح الإنترنت الخاص بها تحويل الكلام والحديث في الفيديوهات والأغاني إلى نصوص مكتوبة.

وأوضحت أنه بهذه الميزة الجديدة، سيستطيع مستخدمو غوغل كروم قراءة النصوص الموجودة على مقاطع الفيديو، خاصة من يعانون من الصم أو من ضعف السمع، مشيرة إلى أن هؤلاء الأشخاص سيكون بإمكانهم معرفة محتوى الفيديوهات التي يشاهدونها عبر القراءة.

وإلى جانب هذا، فإن هذه الميزة ستوفر لمستخدمي متصفح غوغل كروم القدرة على مشاهدة مقاطع الفيديو دون أن يسببوا إزعاجاً للناس المحيطين بهم، حيث سيكون بإمكانهم خفض مستوى الصوت أو كتمه، ومعرفة محتوى الفيديو الذي يشاهدونه.

شاهد أيضاً: مميزات Google translate

طريقة تفعيل خاصية Live Captions في متصفح غوغل كروم

وفيما يتعلق بالخاصية الجديدة Live Captions في متصفح غوغل كروم، فهي تعمل في الوقت الحالي مع مقاطع الفيديو التي تظهر عبر يوتيوب أو تويتش أو مشغلات البودكاست لخدمات بث الموسيقى، مع العلم أنها تدعم حالياً النصوص المكتوبة باللغة الإنجليزية.

كما أوضحت التقارير طريقة الاستفادة من هذه الميزة، حيث سيكون على المستخدم تحميل أحدث نسخة من غوغل كروم، ثم الذهاب إلى قائمة الإعدادات في المتصفح، وبعدها قسم خيارات متقدمة، ثم إمكانية الوصول.

وبعد تنشيط الخاصية الجديدة، سيقوم غوغل كروم بتحميل بعض ملفات التعرف على الكلام، حيث لقتت التقارير إلى أنه في المرة القادمة التي يقوم بها المستخدم بتشغيل الفيديوهات أو الموسيقى، سيحول المتصفح الأصوات بشكل تلقائي إلى نصوص مقروءة.

جدير بالذكر أن شركة غوغل بدأت في اختبار هذه الخاصية منذ عام 2019 في هواتف بيكسل، ثم قررت إضافتها إلى متصفحها الشهير حتى يتمكن الملايين من المستخدمين حول العالم من الاستفادة منها.

غوغل تدعم كروم بتقنيات متطورة لحل مشاكل يعاني منها الكثير من المستخدمين

وفي سياق آخر، ورغم الانتشار الواسع له، واعتماد الملايين من مستخدمي الإنترنت عليه في استخدامهم اليومي للتصفح، إلا أن متصفح الإنترنت الشهير غوغل كروم مازال يعاني من بعض المشاكل التي تؤرق مستخدمي الحواسب والأجهزة الذكية.

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فمن ضمن أكثر المشاكل الموجودة حالياً في غوغل كروم ويعاني منها الكثير من مستخدمي نسخته الخاصة بالحواسب، هي مشكلة ضغط حركة مرور البيانات عبر ذاكرات الوصول العشوائي في تلك الأجهزة، وهو ما يتسبب في بطء عملها في بعض الأحيان.

وأشارت التقارير إلى أن شركة غوغل الأمريكية تعمل في الوقت الحالي على تطوير تقنيات ParitionAlloc-Everywhere من أجل اعتمادها في متصفحها الشهير، والتي من شأنها معالجة مشاكل ذاكرات الوصول العشوائي التي يشتكي منها المستخدمين، بالإضافة إلى أنها ستؤمن حماية أكبر لبيانات مستخدمي غوغل كروم.

وأوضحت أن غوغل نشرت في وفقت سابق تقريراً عن تقنيات ParitionAlloc التي تعمل على تطويرها في الوقت الحالي، والتي سُتحسن عمل تقنيات MiraclePtr، وهو ما سينعكس بشكل إيجابي على زيادة أمن وخصوصية البيانات أثناء استعمال شبكة الإنترنت.

ونقلاً عن مطورين في شركة غوغل، فقد أكدوا أنهم يعملون حالياً على برمجيات جديدة ستسمح لمتصفح غوغل كروم بالاعتماد بشكل أفضل على واجهات TerminateProcess الموجودة في أنظمة تشغيل ويندوز.

وأضاف المطورون أن هذا الأمر سيساعد المتصفح ذائع الصيت على إنهاء حركة البيانات عبر الأجهزة مباشرة بعد إغلاق صفحات التبويب، وهو ما سيقلل من استهلاك الطاقة، ويساعد في تسريع عمل أنظمة الحواسب بشكل عام