جوجل تقتبس خاصية جديدة من أفلام الجريمة والإثارة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 فبراير 2017
جوجل تقتبس خاصية جديدة من أفلام الجريمة والإثارة

يلاحظ عشاق ومتابعي الأفلام والمسلسلات التي تدور حول الجريمة وقوات الشرطة، وجود خاصية تظهر فقط في مثل هذه الأعمال الفنية، وهي القدرة على التقريب البصري من صورة ضعيفة الجودة ملتقطة من كاميرات المراقبة أو الصور البعيدة، ثم التعديل على هذا التقريب لتصبح الصورة أكثر وضوحاً. وهي خاصية متوفرة فقط وحصرياً لهذا النوع من الأفلام والمسلسلات حيث أنها لم تكن موجودة في الواقع بالفعل.

فالحقيقية هي أنه كان من المستحيل الوصول إلى وضوح كبير من صورة مقربة بصرياً إلى هذا الحد، حيث أنه لا يمكن الحصول على معلومات كافية من هذا العدد الضئيل من البيكسلات للحصول على صورة أوضح في النهاية. ولكن يبدو أن فريق من فرق جوجل البحثية قد تمكن من أن يحقق هذا عملياً، أو على الأقل استطاع أن يقترب منه بصورة كبيرة.

جوجل تقتبس خاصية جديدة من أفلام الجريمة والإثارة

في الصورة بالأعلى، تتكون الصور على اليسار من 64 بيكسل مربع فقط، بينما الصور على اليمين هي أيضاً صور من المصدر ذاته بجودة أعلى قليلاً، أما الصور في المنتصف فهي الصور التي تمكنت خاصية Google Brain's من جوجل من تحسينها من صور المصدر على اليسار، وبمقارنتكم للصور في المنتصف وعلى اليمين يمكنكم تخيل قدرة هذه الخاصية الجديدة على استخراج معلومات أعلى من مصدر ضئيل التفاصيل.

وقد استطاع فريق جوجل المكون من ريان دال، محمد نوروزي و جوناثان شلينز، أن يبتكر طريقة لتكوين تفاصيل أعلى من التفاصيل المتوفرة في أصل الصورة، باستخدام قوة شبكتين عصبيتين. الأولى تقوم بمقارنة مصدر الصورة المكون من عدد 8×8  بيكسل بصورة أخرى أعلى قليلاً من حيث الجودة وعدد البيكسلات، ثم مقارنة الصورتين. بعدها تقوم الشبكة العصبية الثانية بإضافة بعض التفاصيل الحقيقية للصورة وكأنها تقوم بملئ البيكسلات الفارغة أو المتكررة للوصول إلى أفضل تفاصيل ممكنة من الصورة المصدر.

وحتى هذه اللحظة لم يعلن فريق جوجل عن هدفه الفعلي وراء ابتكار هذه الخاصية والعمل على تطويرها وتحسينها، ولكن وعلى الأغلب سيكون أول المستفيدين من هذه الخاصية هي القوات الشرطية الحقيقية التي سترغب في محاكاة الأفلام التي تمثلهم ولكنها لا تعمل بنفس إمكانياتهم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة