خدمة أرقامي من هيئة الاتصالات السعودية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 مارس 2021
خدمة أرقامي من هيئة الاتصالات السعودية
مقالات ذات صلة
طريقة تحويل المكالمات
محتوى تطبيق كلوب هاوس Clubhouse في السعودية يثير الجدل
عيوب نوت 9

أطلقت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية في منتصف عام 2018 خدمة أرقامي التي توفر للمواطنين في المملكة قدرًا كبيرًا من الشفافية في الاستعلام عن معلوماتهم لدى شركات الاتصالات والتأكد من عدم استغلالها من قبل أطراف آخرين دون علمهم، وذلك من خلال خطوات بسيطة يقوم بها المستخدم إلكترونيًا أيًا كانت شركة خدمات الجوال التي يتعامل معها، حيث فعلت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الخدمة لدى جميع شركات الاتصالات بالسعودية وألزمتها بتوفير كافة البيانات المطلوبة للمستخدم داخل المملكة بمنتهى الشفافية تحت إشراف الهيئة.

ما هي خدمة أرقامي من هيئة الاتصالات

أرقامي هي خدمة تُتيح لأي مستخدم لدى شركات تزويد خدمات الاتصالات والإنترنت مثل موبايلي وزين والاتصالات المتكاملة وغيرهم الاستعلام عن الأرقام المُسجلة برقم هويته سواء عند مزود واحد لخدمة الاتصالات وتقنية المعلومات أو أكثر من شركة، وذلك حرصُا من الهيئة على حماية حقوق المستخدم وآمن معلوماته الشخصية وخصوصيته من خلال منع استخدام بيانات هويته الشخصية دون علمه لتسجيل أرقام جوال باسمه، مما يُمكن أن يُعرضه لأي مشكلة في المستقبل إذا ما تم إساءة استخدام هذه الأرقام.

خطوات استخدام خدمة أرقامي في معرفة الأرقام المسجلة باسمي

تُتيح هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لجميع الأفراد في المملكة العربية السعودية تتبع أرقامهم ومعرفة عمليات تسجيل الأرقام التي تمت باستخدام رقم هويتهم واسمهم بالتاريخ وحالة التوثيق بالضبط وذلك من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي للهيئة داخل القسم الخاص بخدمة أرقامي، ولخطوات معرفة كم رقم لديك بالضبط قم بالآتي.

  1. قم بالدخول على منصة خدمة أرقامي على موقع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالضغط هنا.
  2. مرر للأسفل للوصول إلى بيانات الاستعلام.
  3. حدد فئة استعلامك من خانة فئة المستعلم، سواء استعلام عن هوية مستخدم خاص باختيار أفراد، أو استعلام للمؤسسات والشركات باختيار قطاع الأعمال.
  4. قم بإدخال رقم الهوية المراد الاستعلام عن الأرقام المسجلة باستخدامها.
  5. قم بإدخال تاريخ الميلاد لصاحب رقم الهوية.
  6. قم بإدخال رقم الجوال.
  7. أدخل الرمز الذي سيصلك على الجوال في الخانة المُحددة ثم أضغط على استعلام.

خدمة أرقامي من هيئة الاتصالات السعودية

في حال عدم وجود رقم جوال مُسجل على الهوية قم باختيار لا يوجد لدي رقم جوال ليتم الاستعلام بدون رقم، وسواء بالرقم أو بدونه ستظهر لك كافة الأرقام المُسجلة على هويتك ومزودي الخدمة التابعين لها وتفاصيل تسجيل هذه الأرقام، كذلك التأكد من إلغاء الأرقام التي طلبت إلغائها من مزود الخدمة سابقًا.

إلغاء الأرقام المسجلة باسمي من خلال خدمة أرقامي

توفر هيئة الاتصالات بالمملكة لمن لديه اعتراض على نتائج البيانات التي أظهرتها له خدمة أرقامي من أرقام مُسجلة برقم هويته، أو قام بتقديم شكوى مُسبقة من خلال مكاتب مزودي الخدمات المُسجل عليها هذه الخدمات لإلغاء هذه الأرقام ولم يتم حل مشكلته، تقديم شكوى رسمية لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات مباشرتًا من خلال الموقع الرسمي للهيئة، على أن يوضح في الشكوى مشكلته بالضبط برقم الجوال ورقم الهوية واسم مزود الخدمة حتى يتم ايصال شكوى المستعلم لشركة الاتصالات المقصودة. 

وتُلزم هيئة الاتصالات كافة مزودي خدمات الاتصالات بالمملكة العربية السعودية بالرد وحل مشكلة في مدة تتراوح بين ثلاثة إلى خمسة أيام، وإن لم يتم حل المشكلة يُمكن للمستخدم تصعيد الأمر بشكوى في مزود خدمة الاتصالات نفسه إلى الهيئة موضح فيها تجاهلهم لتعديل أو إلغاء الأرقام المسجلة باسمك.