محمد الشلهوب..أسطورة الهلال السعودي صاحب الأرقام القياسية

بدأ حياته الكروية بصفوف ناشئي الهلال وحقق 33 بطولة محلية وقارية مع زعيم آسيا

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 يونيو 2022
محمد الشلهوب..أسطورة الهلال السعودي صاحب الأرقام القياسية

يعد النجم محمد الشلهوب من أبرز لاعبي كرة القدم في السعودية حيث امتلك مسيرة مميزة مع نادي الهلال السعودي الملقب بزعيم آسيا، واستطاع حجز مكانة أساسية في صفوف الفريق على مدار سنوات طويلة كما تواجد مع منتخب الأخضر السعودي منذ عام 2000 وشارك في جميع البطولات.

وحقق الشلهوب رقما قياسيا في تاريخ الكرة السعودية حيث حصل على 33 بطولة محلية وقارية مع نادي الهلال، وتألق في مركز صانع الألعاب والجناح الأيسر ولعب لمختلف المراحل السنية للهلال السعودي حتى تم تصعيده للفريق الأول ليكتب تاريخا كبيرا مع الفريق حتى اعتزاله في عام 2020.

نشأة محمد الشلهوب وحياته

ولد محمد بندر سعود الشلهوب في يوم 8 ديسمبر من عام 1980 بمدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، وظهرت موهبته الكروية مبكرا وعندما بلغ 13 عاما انضم إلى فريق الناشئين بنادي الهلال السعودي عام 1993 ولعب مع شباب الفريق لمدة 5 سنوات وحصل مع الفريق على المركز الثاني في بطولة السعودية لعامي 1995 و1996.

مسيرته الاحترافية

بعد 5 سنوات في صفوف فرق الناشئين تم تصعيد محمد الشلهوب إلى الفريق الأول بنادي الهلال السعودي في عام 1999، ليبدأ مسيرة استمرت لنحو 21 عاما لعب خلالها مع زعيم آسيا مئات المباريات في جميع المسابقات المحلية والقارية وأحرز عددا كبيرا من الأهداف الحاسمة.

لعب الشلهوب في مركز الجناح الأيسر مع نادي الهلال وتألق في هذا المركز وأحرز أول أهدافه مع الفريق في مباراة الهلال والاتحاد، وفي موسمه الأول حصل على كأس الاتحاد السعودي بعد الفوز على نادي ضمك وكأس المؤسس بعد الفوز على نادي الأهلي، وكأس ولي العهد، وكأس آسيا للأندية أبطال الدوري.

واستمر تألق الشلهوب مع نادي الهلال حيث حصل على كأس الصداقة الدولية بعد الفوز على منتخب عسير، ثم الفوز ببطولة الأندية العربية أبطال الكؤوس على حساب نادي النصر، ثم ساهم بشكل كبير في الفوز بكأس السوبر الآسيوي على حساب شميزو الياباني، ثم الفوز ببطولة النخبة العربية التي أقيمت في سوريا.

وفي الموسم التالي نجح الشلهوب في الفوز مع الهلال برباعية جديدة تضمنت كأس التضامن ضد الإرهاب، وكأس الأمير فيصل، وكأس ولي العهد، وكأس خادم الحرمين الشريفين، وفي العام التالي حصل على كأس الأمير فيصل وكأس ولي العهد.

وفي موسم 2009-2010 حصل الشلهوب على لقب هداف دوري المحترفين السعودي برصيد 12 هدفا ليصبح أول لاعب وسط في تاريخ الكرة السعودية يحقق لقب هداف الدوري، وحصل الشلهوب على دوري أبطال آسيا مع "الزعيم" مرة أخرى في عام 2019، كما حصل على وصيف البطولة مرتين في عامي 2014 و2017.

مسيرته الدولية والاعتزال

امتلك محمد الشلهوب مسيرة دولية طويلة مع الأخضر السعودي بدأت في عام 2000 عندما كان عمره 20 عاما فقط واستمرت لسنوات طويلة ولعب خلالها 118 مباراة دولية منها 81 مباراة بشكل أساسي و37 مباراة كبديل بإجمالي 7482 دقيقة وأحرز 19 هدفا طوال مسيرته الدولية.

ولعب الشلهوب مباراته الدولية الأولى أمام منتخب قطر في كأس آسيا عام 2000، وبعدها شارك في عدد كبير من البطولات مع المنتخب السعودي منها 50 مباراة ودية دولية، بجانب تصفيات كأس العالم في أعوام 2002 و2006 و2010 و2014، وتصفيات كأس آسيا في عام 2004 و2007.

كما شارك في كأس آسيا عام 2000 و2004 و2011، وكأس الخليج في 2003 و2004 و2007 و2010، وكأس العالم 2002 و2006.

وفي نهاية موسم 2019-2020 أعلن محمد الشلهوب اعتزاله كرة القدم بعد مشوار حافل بالإنجازات حقق خلاله 33 بطولة، ونشر فيديو عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وقال في تغريدته: أحبكم كثيرا، إلى اللقاء، وفي موسم اعتزاله حقق الشلهوب لقب دوري أبطال آسيا، ودوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، وشارك في كأس العالم للأندية.

وبعد عام من اعتزاله قال الشلهوب في مقطع فيديو عبر حسابه بموقع "تويتر" بمناسبة مرور عام على اعتزاله: "اعتزالي لن يغير من حبي لنادي الهلال، وسأظل مشجعًا له للأبد، ومهما اختلفت الوسيلة".

وبعد فوز الهلال بلقب دوري أبطال آسيا في عام 2021، قال الشلهوب: "توقعت الفوز باللقب بسبب ثقتي في اللاعبين، والجيل الحالي ممتاز ومن الأفضل في تاريخ الزعيم ولديهم الكثير لتقديمه وسيصعبون الأمور على الأجيال المقبلة حيث اعتبرهم من أساطير النادي".

وأضاف: "أحب المنافسة دائما وأتمنى أن يأتي من يتجاوز عدد بطولاتي مع الهلال لأن الأرقام وضعت لتتحطم".

وقال الشلهوب بعد تأهل المنتخب السعودي إلى كأس العالم 2022 في قطر: "معجب بشدة بمدرب المنتخب السعودي هيرفي رينارد، وكلنا ثقة في كتيبة المنتخب".

بطولات وألقاب محمد الشلهوب

حصل الشلهوب على 33 بطولة مع نادي الهلال السعودي منها لقب دوري المحترفين السعودي 8 مرات، وكأس ولي العهد 11 مرة، وكأس خادم الحرمين الشريفين مرتين، وكأس السوبر السعودي مرتين.

وكأس الاتحاد السعودي 3 مرات، ودوري أبطال آسيا مرتين، وكأس أبطال الكؤوس الآسيوية مرة واحدة، بجانب لقب واحد لكأس السوبر الآسيوي، ولقب لكأس المؤسس، ولقب للبطولة العربية للأندية الفائزة بالكؤوس، وكأس السوبر المصري السعودي مرة واحدة.

ومع منتخب الأخضر السعودي حصل على كأس الخليج العربي في عام 2003، وعلى مستوى الجوائز الفردية حصل على لقب هداف دوري المحترفين السعودي في موسم 2009-2010، والمركز الثالث في ترتيب جائزة أفضل لاعب في آسيا.

زوجة محمد الشلهوب وأولاده

تزوج الشلهوب في شهر فبراير عام 2014 وأنجب طفلته الأولى وأسماها البندري ثم أنجب طفلا أسماه بندر.

وخلال كأس العالم في ألمانيا عام 2006 توفيت والدته ليقرر مغادرة معسكر المنتخب السعودي لتلقي العزاء وغاب عن مواجهة السعودية وأوكرانيا ثم عاد قبل مباراة الفريق مع منتخب إسبانيا لكنه لم يشارك في المباراة.