رسوم رخصة القيادة للنساء في السعودية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 فبراير 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 09 فبراير 2021
رسوم رخصة القيادة للنساء في السعودية
مقالات ذات صلة
أسعار البنزين: أرامكو تعلن عن الأسعار الجديدة خلال ساعات
وكالات: السفينة العالقة في قناة السويس تعود إلى وضعها السابق مجدداً
اللقطات الأولى للسفينة الجانحة في قناة السويس بعد نجاح عملية تعويمها

في سبتمبر 2017 أصدر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، أمراً سامياً، يقضي بالسماح بإصدار رخص قيادة للسيارات إلى النساء في السعودية على أن تبدأ مواطنات بلاده القيادة بصورة فعلية في يوليو 2018.

قيادة المرأة للسيارة في السعودية

وأشار الأمر الملكي، الصادر حينها إلى أن أحكام نظام المرور في السعودية بما فيها إصدار رخص القيادة ستطبق على الذكور والإناث على حد سواء ولن تكون للمرأة أي استثناء في ذلك.

شروط حصول المرأة السعودية على رخصة قيادة

ووضعت الإدارة العامة للمرور في السعودية، عدة شروط لحصول المرأة في بلادها على رخصة قيادة السيارة وهي: تجاوز المتقدمة للحصول على رخصة القيادة سن 18 عاماً بالنسبة لرخصة القيادة الخاصة فيما لابد أن تتجاوز سن العشرين حال تقدمها للحصول على رخصة قيادة عامة أو مركبات الأشغال.

وأشارت الإدارة العامة للمرور في السعودية، إلى أن المتقدمة على طلب الرخصة يجب ألا تكون لديها سوابق قانونية من أي نوع كما يجب عليها اجتياز الامتحان النظري للقيادة بعد دفع الرسوم اللازمة للحصول على الرخصة.

وتضمنت شروط حصول المرأة السعودية على رخصة القيادة أيضاً تقديم بعض المستندات القانونية كصورة الإقامة و6 صور شخصية، بالإضافة إلى تقرير طبي يُفيد بسلامة المتقدمة وعدم معاناتها من أي مشاكل صحية تؤثر على قيادتها للسيارة.

استبدال الرخصة الأجنبية بالسعودية للنساء

وخصصت الإدارة العامة للمرور في السعودية، 21 موقعاً؛ حيث يمكن للسيدات اللاتي حصلن على رخصة قيادة في دول أخرى استبدال الرخصة بأخرى محلية؛ فجاءت أمكان الاستبدال بـ:من: "الرياض، الدمام، الأحساء، الجبيل، بريدة، عنيزة، حائل، تبوك، جدة، الطائف، مكة المكرمة، المدينة المنورة، أبها، عرعر، جيزان، نجران، الباحة، القريات وسكاكا".

وأشارت الإدارة العامة للمرور في السعودية، إلى السماح باستخدام القادمات للمملكة من أجل الزيارة رخصهن الدولية للقيادة لمدة سنة واحدة من تاريخ دخولهن البلاد.

خطوات استبدال الرخصة الأجنبية للنساء بالسعودية

وحددت الإدارة العامة للمرور بالسعودية عدة خطوات لاستبدال الرخصة الأجنبية للسيدات في المملكة: تبدأ بالتسجيل على موقع "رخصة"، ثم رفع الأوراق المطلوبة وحجز موعد للفحص الميداني، ثم استبدال الرخصة بعد التأكد من أهلية المتقدمة للقيادة ودفعها للرسوم المُحددة.

مدارس تعليم القيادة للنساء في السعودية

ومع بداية السماح للنساء في السعودية بالقيادة هيأت الإدارة العامة للمرور في بلادها 5 مدارس لتعليم المرأة القيادة في خمس مدن توزعت بين الرياض وجدة والدمام والمدينة المنورة وتبوك بواقع مدرسة في كل مدينة مع دراسة عدد من الطلبات لافتتاح مدارس أخرى في مختلف المدن والمحافظات بالمملكة.

مدة تعليم القيادة للنساء

ونقلت تقارير صحفية سعودية، عن إدارة المرور ببلادها، أن ساعات التدريب اللازمة لمن تثبت أن لديها خبرة سابقة في القيادة هي 6 ساعات فقط، أما التدريب من جديد فيلزم للمتقدمة الحصول على 30 ساعة تدريب قد تقل بقدر سرعة اكتساب المتقدمة لمهارة القيادة.

رسوم رخصة القيادة للنساء في السعودية

ونوهت الإدارة العام للمرور في السعودية إلى أن رسوم استخراج رخصة القيادة للنساء في المملكة لن تختلتف عن رسوم مثيلاتها للرجال فسيتم الالتزام بقواعدها تماماً على السواء بين الرجال والنساء في بلادها.

وجاءت رسوم رخصة القيادة للنساء في السعودية كالتالي:

40 ريال كرسوم استخراج رخصة قيادة لأول مرة وتبلغ صلاحية الرخصة عاماً واحداً، مقابل 100 ريال كرسوم رخصة قيادة مؤقتة و80 ريال كرسوم تجديد رخصة القيادة لمدة عامين مقابل 200 ريال كرسوم تجديد الرخصة لمدة 5 أعوام و400 ريال لتجديد الرخصة لمدة 10 أعوام.