رفع تعليق سفر السعوديين للخارج وزيارة الفلبين ممنوعة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 04 مايو 2021
رفع تعليق سفر السعوديين للخارج وزيارة الفلبين ممنوعة
مقالات ذات صلة
حكم صلاة العيد في البيت
التبرع بالأعضاء في السعودية: موافقات سامية وقرارات دعمت هذه المبادرة
العاهل السعودي وولي العهد يسجلان في برنامج التبرع بالأعضاء في المملكة

تزامناً مع إعلان مصدر مسؤول في وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية، أول أمس، الأحد، اعتماد سريان رفع تعليق سفر المواطنين لخارج السعودية اعتباراً من الخامس من شوال القادم الموافق 17 مايو 2021، أعلنت سفارة المملكة العربية السعودية في الفلبين، أن السلطات في جمهورية الفلبين لا تسمح باستقبال الأجانب لغرض السياحة في الوقت الحالي.

قالت سفارة المملكة بالفلبين، أمس الاثنين، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "إشارة إلى القرار الصادر من مقام وزارة الداخلية بشأن رفع تعليق السفر إلى الخارج تود السفارة إفادة المواطنين الكرام بأن جمهورية الفلبين لا تسمح باستقبال الأجانب لغرض السياحة في الوقت الحالي بسبب البروتوكول الصحي المُتبع لمكافحة جائحة كورونا، في حال وجود تحديث ستتم إفادتكم في حينه".

رفع تعليق سفر السعوديين للخارج وزيارة الفلبين ممنوعة

بيان وزارة الداخلية بشأن رفع تعليق سفر المواطنين إلى خارج المملكة

يُذكر أن وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية قد أعلنت عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر أنه قد تم اعتماد سريان رفع تعليق سفر المواطنين إلى خارج المملكة، ابتداءً من الساعة 1:00 من صباح يوم الاثنين 5 شوال 1442هـ الموافق 17 مايو 2021م.

جاء في بيان وزارة الداخلية: "صرح مصدر مسؤول بوزارة الداخلية بأنه إلحاقاً للبيان الصادر بتاريخ 16 جمادي الآخرة 1442 هـ الموافق 29 يناير 2021م ، بشأن موعد رفع تعليق السفر للمواطنين، وفتح المنافذ البرية والبحرية والجوية بشكل كامل، اعتباراً من الساعة الواحدة من صباح يوم الاثنين، 5 شوال 1442هـ الموافق 17 مايو 2021م، وبناءً على ما رفعته الجهات الصحية المُختصة في المملكة العربية السعودية، فقد تقرر اعتماد سريان رفع تعليق سفر المواطنين إلى خارج المملكة، ابتداءً من الساعة الواحدة من صباح يوم الاثنين 5 شوال 1442هـ الموافق 17 مايو 2021م".

الفئات التي سيُرفع تعليق السفر الخاص بها

أضاف بيان وزارة الداخلية أن رفع تعلي السفر سيكون للفئات التالية:

  • المواطنون المحصنون الذين تلقوا جرعتي لقاح كوفيد- 19 كاملتيْن، وكذلك الذين تلقوا جرعة واحدة، شريطة أن يكون قد مر 14 يوماً على تطعيمهم بالجرعة الأولى بحسب ما يظهر في تطبيق "توكلنا".
  • المواطنون المتعافون من فيروس كورونا، شريطة أن يكونوا قد أمضوا أقل من 6 أشهر من إصابتهم بالفيروس، وذلك بحسب ما يظهر في تطبيق "توكلنا".
  • المواطنون الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً، شريطة أن يقدموا قبل السفر بوليصة تأمين معتمدة من البنك المركزي السعودي، تغطي مخاطر كوفيد- 19 خارج المملكة، وفقًا لما تعلنه الجهات المعنية من تعليمات. ويُطبق عليهم الحجر المنزلي بعد العودة إلى المملكة لمُدّة 7 أيام، على أن يتم عمل فحص بتقنية PCR في نهاية مُدة الحجر، ويُستثنى من الفحص الأشخاص الذين تقلّ أعمارهم عن 8 أعوام، وتهدل هذه الفئة حسب تعليمات وزارة الصحة.

رفع تعليق سفر السعوديين للخارج وزيارة الفلبين ممنوعة

أكدت وزارة الداخلية بالمملكة أيضاً على ضرورة التزام الجميع بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، وعدم التهاون في تطبيق الاشتراطات الصحية، من التباعد الاجتماعي ولبس الكمامة وتطهير الأيدي بشكل مستمر. موضحة أن جميع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية الخاصة بالسفر تخضع للتقييم المستمر من قبل هيئة الصحة العامة "وقاية" وذلك بحسب تطورات الوضع الوبائي.

لفت البيان أيضاً إلى أهمية مُراعاة المسافرين للإجراءات والقيود المفروضة من الدول الأخرى، تفادياً لأي إشكاليات أو صعوبات قد تواجههم، وضرورة أخذ الحيطة عند السفر إلى الدول عالية الخطورة التي يتفشى فيها المرض بشكل مرتفع، بحسب ما يُعلن بشكل دوري من الجهات المُختصة.

الجوازات تستقبل الحالات الطارئة والعاجلة خلال إجازة عيد الفطر

من ناحية أخرى أعلنت المديرية العامة للجوازات بالمملكة العربية السعودية، استمرار العمل في بعض إداراتها في مناطق المملكة خلال إجازة عيد الفطر المبارك، واستقبال وإنهاء إجراءات الحالات الطارئة والضرورية، التي لا يمكن تأجيلها أو تنفيذها عبر خدمات الجوازات الإلكترونية، وذلك من خلال خدمة المواعيد في منصة "أبشر".

ودعت الجوازات المواطنين والمقيمين والزائرين إلى الاستفادة من خدمات الجوازات في منصة وزارة الداخلية "أبشر"، "أبشر أعمال"، وكذلك بوابة "مقيم"، التي تتيح تنفيذ الخدمات دون الحاجة إلى مراجعة مقارّ الجوازات.

قرار من الخطوط السعودية يخص الرحلات الدولية ورسوم إعادة الحجز والإصدار

يُذكر أن الخطوط السعودية كانت قد أعلنت عن اتخاذها خطوات لإلغاء رسوم إعادة الحجز، وإعادة الإصدار، وتغيير خط السير، وذلك لجميع القسائم والتذاكر الصادرة للرحلات الدولية المؤكدة الحجز من تاريخ 27 أبريل 2021 وحتى 31 مايو 2021، وكذلك لفترة السفر من 27 أبريل وحتى 31 ديسمبر 2021.

فقد كشفت الخطوط السعودية أنها سمحت بإعادة الحجز وإعادة الإصدار وتغيير خط السير دون رسوم لأكثر من مرة مع استحصال الفروقات السعرية إن وجدت.

أوضحت أيضاً أنه بإمكان الضيف الاحتفاظ بقيمة التذكرة كرصيد صالح للاستخدام لجميع درجات السفر وذلك بإلغاء الحجز قبل موعد الرحلة، شددت خطوط السعودية على أن شرط الإعفاء يتمثل في وجوب أن تكون فترة السفر لرحلة الذهاب والعودة ضمن فترة السفر.

وأشارت إلى أنه يتم الإعفاء من الشروط والأحكام في حال التغيب عن السفر وعدم إلغاء الحجز لمرة واحدة، ويكون استرداد التذاكر والقسائم دون رسوم، باستثناء الضريبة الأمنية والضرائب الأخرى غير المستردة ورسوم الإصدار، في الحالات الإجبارية لكامل المبلغ المدفوع بحسب طريقة الدفع، ويستثنى من ذلك تذاكر الإجلاء وتذاكر عروض 75 للخطوط السعودية.

تطبيق توكلنا شرط دخول المطارات الداخلية والدولية بالمملكة

يُذكر أيضاً أن الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية، كانت قد أعلنت سابقاً أن تطبيق "توكلنا" هو شرط دخول المطارات الداخلية والدولية على المسافرين.

أوضحت الهيئة أنه يجري العمل مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي والجهات ذات العلاقة على الربط الإلكتروني لإصدار بطاقة صعود الطائرة قبل التوجه للمطار للمسافر الذي تكون حالته الصحية في تطبيق توكلنا "محصّن" أو "لم تثبت إصابته".

وجه عبدالعزيز الدعيلج، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، كافة شركات الطيران العاملة في المملكة بسرعة ربط بيانات رحلات المسافرين مع تطبيق "توكلنا" بشكل عاجل، على أن يقتصر إصدار بطاقة صعود الطائرة على المسافرين الذين تكون حالتهم الصحية في التطبيق "محصّن" أو "لم تثبت إصابته".

كذلك، شدد الدعيلج على شركات الطيران إبلاغ المسافرين من خلال الرسائل النصية بإلغاء حجوزاتهم في حال كانت حالتهم الصحية على تطبيق توكلنا مختلفة عن الحالات المذكورة.

السفر بأمان بعد الحصول على لقاح فيروس كورونا

في الثاني من أبريل الماضي أعلنت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكية أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل بلقاح مُضاد لفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، يمكنهم السفر بأمان، شريطة أن يكون اللقاح المأخوذ مُصرح به من إدارة الغذاء والدواء الأمريكي FDA.

وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يتم اعتبارك مُطعماً بالكامل بعد أسبوعين من تلقيك آخر جرعة مطلوبة من اللقاح المُضاد لكوفيد-19. هذا يعني أنه قد مرّ اسبوعين بعد تلقي الجرعة الثانية من أحد هذه اللقاحات Pfizer-BioNTech أو Moderna-NIAID. أو بعد أسبوعين من تلقي جرعة واحدة من لقاح  Johnson & Johnson.

الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل هم أقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا المُستجدّ ونقله، جميع اللقاحات الثلاثة المُستخدمة حالياً توفر حماية عالية من خطر الإصابة بفيروس كوفيد-19.

عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المُستجد بالمملكة

أعلنت وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية، أمس الاثنين، تسجيل 953 إصابة جديدة بفيروس كورونا المُستجد، فيما تم رصد تعافي 1038 حالة، ووفاة 13 حالة.

وكشفت وزارة الصحة أن إجمالي الجرعات المعطاة منذ بدء التطعيم باللقاحات المُضادة لفيروس كورونا في المملكة وحتى اليوم بلغ 9 مليون و748 ألف و110 جرعة.

ووفقا لإحصاء وزارة الصحة، فإن إجمالي عدد حالات الإصابة منذ ظهور أول حالة في المملكة قد بلغ نحو 420.301 حالة، من بينها 9607 حالات نشطة معظمها أوضاعها الصحية مُستقرة، منها 1359 حالة حرجة تتلقى الرعاية في العنايات المركزة، بلغ إجمالي حالات التعافي 403.702 حالة، في حين ارتفعت حصيلة الوفيات إلى 6992 حالة وفاة.