سيطر على غضبك الآن: اتبع هذه النصائح الـ5 وستشعر بالفرق

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 أغسطس 2017
سيطر على غضبك الآن: اتبع هذه النصائح الـ5 وستشعر بالفرق
مقالات ذات صلة
ليس حكراً على النساء: فوائد غير متوقعة للبكاء
أكاذيب العقل التي يؤمن بها البعض حتى الآن
في نهار رمضان: كيف تتخلص من المزاج السيء؟

يعد الغضب أحد الأمراض النفسية المنتشرة حالياً بسبب ضغوطات الحياة ووتيرتها السريعة، كما أنه يعد عدو الإنسان الأشرس نظراً لما قد يسببه من مخاطر سواء نفسية أو مادية؛ فعندما يسيطر الغضب على شخص فإنه قد يقوم ببعض التصرفات التي قد يشعر بالندم عليها بعدما يستفيق من نوبة الغضب هذه.

وداعاً للتوتر: 13 نصيحة بسيطة تخلصك منه: نفذها الآن واستمتع بيومك

هنا نستعرض 5 نصائح تساعد الإنسان على السيطرة على الغضب والتخلص منه، وفق إرشادات أطباء الصحة النفسية.

  • التسليم بالأمر الواقع

التسليم بالأمر الواقع

التسليم بواقع المشكلة يجعل الإنسان أكثر ارتياحاً لأنه يبدأ البحث عن حل لها، أما الجهل بالمشكلة وحجمها يجعل الإنسان تحت ضغط دائم لا يلبث أن يستشيط غضباً بسبب هذا الضغط.

  • تجزئة المهام

تجزئة المهام

النظر إلى المشكلة أو المهمة ككل واحد يؤدي إلى التوتر السريع الذي يتحول إلى غضب يعيق الإنسان عن التفكير في حل، لذا من أفضل استراتيجيات التعامل مع المشكلات هو تجزئتها إلى مهام أقل، حتى يمكن التعامل مع كل منها بأريحية تقودك إلى الهدف الأكبر وهو التخلص من المشكلة كاملة، وبالتالي تجنب الغضب الناتج عن اليأس من إيجاد حل لها.

  • التدريب قبل أداء المهمة

التدريب قبل أداء المهمة

غالباً ما يكون الغضب ناتجاً عن الإخفاق في مهمة ما أو شعور الشخص بأنه لم يؤدها بالشكل الأمثل؛ لذا فإن التدريب على ممارسة المهمة يجنبك الغضب سواء أثناء أدائها أو بعد الانتهاء منها لشعورك بالإخفاق فيها، فعلى سبيل المثال إذا كنت ستلقي خطاباً أمام جَمْع من الناس عليك أن تقف أمام المرآة أولاً للتدرب على إلقائه.

5 نصائح بسيطة للتخلص من التعب المستمر.. اتبعها وستشعر بالتحسن

  • إيجاد بدائل

إيجاد بدائل

عليك عند حل أي مشكلة في العمل أن تضع لها العديد من البدائل ولا تعتمد على خيار واحد، لأنه إذا لم يكن لم يكن مناسباً فستشعر بالتوتر وسرعان ما سيتحول إلى غضب سيجعلك غير قادر على القيام بمهامك وبالتالي ضعف إنتاجيتك.

  • تقنيات التحكم في التنفس

تقنيات التنفس

ويمكن للشخص المتوتر أن يلجأ إلى تقنيات التحكم في النفس، حيث يقوم بالشهيق ببطء لأربعة ثوان ثم الزفير للمدة نفسها، مع تكرار العملية 3 مرات أخرى.