تغلب على فراق السيجارة.. 10 نصائح للمدخنين في رمضان

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 مايو 2017 آخر تحديث: الثلاثاء، 05 يوليو 2022

يعد المدخنون أكثر الفئات التي تعاني المشكلات في شهر رمضان الكريم بسبب حالة التوتر والعصبية الشديدة التي تسيطر عليهم طوال فترة الصيام بسبب فقدهم للنيكوتين، وبعضهم يلجأ للنوم هرباً من متاعب البعد عن «السجائر».

ومع اقتراب حلول شهر رمضان الكريم؛ لذا هذه السطور تحمل 10 نصائح للمدخنين تساعدهم على التغلب على الحالة المزاجية السيئة وعدم استمتاعهم بصوم هادئ في رمضان بسبب التدخين، وفق توجيهات الأطباء وخبراء التغذية.

تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم للإقلاع عن التدخين

الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم - التغلب على التدخين

يعد البوتاسيوم والماغنسيوم من أهم العناصر والمعادن الغذائية التى تعمل على تهدئة الأعصاب، لذا توصف بصفة أساسية للمدخنين في رمضان، ومن أهم الأطعمة الغنية بهما التمر، الكريز، الخس، كما أنها تحد من تأثير النيكوتين بالجسم.

تناول الأسماك للإقلاع عن التدخين

الأسماك - التغلب على التدخين

من المشهور عن الأسماك أنها إحدى الطرق الطبيعية للوقاية من السرطانات، كما أنها تقي من أمراض الجهاز التنفسي والرئة، لذا توصف الأسماك للمدخنين لمساعدتهم على ضبط الحالة المزاجية السيئة الناتجة عن نقص النيكوتين في الدم.

مع التأكيد على أنه عكس ما هو شائع فإن الأسماك لا تتسبب فى العطش إلا فى حالة إضافة كميات كبيرة من الملح إليها.

فيتامين (ج) و(أ) للإقلاع عن التدخين

عصير البرتقال - التغلب على التدخين

يعد نقص فيتامين (ج) و(أ) والفوليك أسيد من أبرز الآثار السلبية للتدخين، وهو الأمر الذى يؤثر على جهاز المناعة ويضعفه، خاصة نقص فيتامين (ج) الذى يزيد من الإحساس بالعطش، وبالتالى زيادة العصبية والتوتر عند المدخن.

وتجنباً لتلك الآثار السلبية على المدخن ينصح بتناول الطعام الغني بتلك الفيتامينات والمعادن، مثل عصير البرتقال الطبيعي الغني بفيتامين (ج) والحبوب الكاملة الغنية بفيتامين (أ).

التمر للإقلاع عن التدخين

التمر - التغلب على التدخين

يعد التمر بديلاً مناسباً للمدخنين؛ حيث إنه قادر على تحسين حالتهم المزاجية، وإزالة التوتر المتراكم طوال اليوم نتيجة لنقص الكافيين والنيكوتين وأيضاً السكريات.

فقد جرت العادة، والسنة النبوية على حرص الصائمين على الإفطار على التمر، وذلك لما يحتويه من نسبة عالية من المغانسيوم، الذي يعتبر أحد أفضل العناصر التي تسهم بصورة كبيرة في تحسين الحالة المزاجية، وإزالة التوتر والقلق لدى المدخنين.

الابتعاد عن الوجبات السريعة للاقلاع عن التدخين

الوجبات السريعة - التغلب على التدخين

إن ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم وارتفاع ضغط الدم من الآثار السلبية للتدخين، لذا يجب على المدخن تجنب الأطعمة التي تعزز الكوليتسرول في الدم، وعلى رأسها الوجبات السريعة التى تحتوى على الأحماض الدهنية المشبعة، لذا احرص على الامتناع عنها حتى تقضي على التوتر الذي يصيبك نتيجة ابتعادك عن السجائر وقت الصيام.

ممارسة الرياضة للاقلاع عن التدخين

ممارسة الرياضة - التغلب على التدخين

من الآثار الإيجابية للرياضة أنها تقلل من رغبة الجسم في النيكوتين، وتلك نصيحة عامة للجميع وليس المدخنين فقط؛ حيث تعمل الرياضة على تنظيم ضربات القلب والتنفس، وتنقية الدم من أي شوائم ضارة.

السواك بديل السيجارة في رمضان

السواك بديل للتدخين - التغلب على التدخين

أكد العديد من الدراسات على أنه يمكن استخدام السواك كبديل للسجائر، نظراً لأن المتوقفين عن التدخين يشعرون بقلق وتوتر عند انعدام وجود أداة شبيهة للسيجارة في اليد والفم، ولذلك فإن نسبة المتوقفين عن التدخين في رمضان قد تبلغ ما بين 40 إلى 50% في حين أن 75% منهم يعودون للتدخين في فترات الأعياد تزامناً مع انقضاء رمضان وحلول عيد الفطر.

الابتعاد عن المخللات للاقلاع عن التدخين

الابتعاد عن المخلل في رمضان - التغلب على التدخين
تجنب تناول الأطعمة التي تؤدي لارتفاع ضعط الدم مثل الأطعمة المالحة، كالمخللات، فالتدخين يرفع ضغط الدم فتجنب ما يزيد من ارتفاعه نظراً للأضرار السيئة والمتعددة التي يتسبب بها ارتفاع ضغط الدم والتي سيكون عليها عامل كبير جداً من العصبية والصداع اللذين سوف يشعر بهما المخدن في صيام شهر رمضان.

تقسيم الوجبات في رمضان للاقلاع عن التدخين

تقسيم الوجبات - التغلب على التدخين في رمضان
أكدت بعض الدراسات البحثية أن تقسيم الوجبات لحجم أصغر مقسم على عدة وجبات يساعد على تشتيت الدماغ نسبياً عن التفكير في التدخين.

وعلى هذا يمكن للمدخن أن يقسم أكله في فترة ما بعد الإفطار إلى عدة وجبات صغيرة كل ساعتين بما يحقق نسبة من التشتيت عن التفكير في التدخين.

قرار الإقلاع عن التدخين

الإقلاع عن التدخين في رمضان
يعد شهر رمضان فرصة ذهبية للإقلاع عن التدخين، وقد نصح الأطباء بانتهاز شهر العبادة للقضاء على أسطورة التدخين؛ حيث ستتجاوز مدة الصيام في أغلب الدول 12 ساعة، أي على الأقل نصف اليوم بدون تدخين إلى جانب 6 ساعات نوم على الأقل وساعتين للصلوات فيصبح إجمالي الساعات التي لن تدخن فيها 20 ساعة؛ لذا فرمضان فرصة ذهبية للتخلص من تلك العادة الذميمة.

واعلم أن التدخين عادة مشؤومة عواقبها وخيمة عليك وعلى أسرتك، لذا وفر صحتك لما فيه نفع لك ولأسرتك.