شاهد.. قصة الابتزاز المفبركة التي نشرها مشهور سناب شات منصور الرقيبة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 نوفمبر 2021
شاهد.. قصة الابتزاز المفبركة التي نشرها مشهور سناب شات  منصور الرقيبة
مقالات ذات صلة
نايف حمدان: مشهور سناب شات الذي خطف قلوب الجماهير بقصصه المشوقة
توثيق حساب سناب شات
طريقة تحميل سناب شات للكمبيوتر في 2020

استدعت الجهات الأمنية في القصيم منصور الرقيبة، أحد مشاهير موقع سناب شات، بعد نشره مقطع فيديو، يوضح خلاله تعرضه لجريمة ابتزاز مقابل مبلغ مالي.

منصور الرقيبة يروي موقف تعرض خلاله لعملية ابتزاز

خلال مقطع الفيديو قال الرقيبة إنه خلال تواجده في الاستراحة بشهر رمضان أخبره عامله اليمني أن أحد الضيوف جاء إليه، واتضح أنه زميل سابق له، كان التواصل قد انقطع بينهما منذ أكثر من تسعة سنوات، أخبر الرقيبة العامل اليمني أن يُدخل زميله السابق، وجلس معه من الساعة العاشرة مساءً حتى قبل الفجر ووضعوا السحور، وجلس بجانبه يأكل، وكان كل شيء يبدو طبيعيًا.

أضاف الرقيبة أنه في اليوم التالي أثناء السحور سمعوا طرقًا شديدًا على الباب وجاء نفس الشخص، زميله السابق، لكن الرقيبة شاهد في عيني زميله هذه المرة الارتباك، وفقًا لما رواه الرقيبة، فإنه عندما خرج لزميله وجده يُخرج جواله ويعرض عليه مقطع فيديو مُسجل له، يقول عنه الرقيبة: "وأنا أقول كلام ما ينقال"، مبينًا أنه يُقال بالمجالس الخاصة، وفوجيء الرقيبة بزميله يطلب منه 500 ألف ريال، وإن لم يُعطيه هذا المبلغ سيقوم بنشر الفيديو على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

حينما استدعت الجهات الأمنية في المملكةالعربية السعودية، الرقيبة، لسؤاله عن عملية الابتزاز التي تعرّض لها، أقرّ بأن الحادث الذي رواه عبر حسابه على سناب شات، هو موقف  مفتعل للترويج لحسابه، لتتم إحالة الرقيبة إلى النيابة العامة.

من جهة أخرى، أعاد مغردون على موقع تويتر نشر مقطع فيديو الذي كان يقص خلاله الرقيبة موقف الابتزاز الذي تعرّض له، بعدما ثبت أن القصة مفبركة نشرها فقط بهدف الترويج لحسابه.

فكرة تطبيق سناب شات

أحد المفاهيم الأساسية لتطبيق سناب شات هو أن أي صورة أو مقطع فيديو أو رسالة ترسلها، افتراضياً، يتم إتاحتها لجهاز الاستقبال لفترة قصيرة فقط قبل أن يتعذر الوصول إليها. تم تصميم هذه الطبيعة المؤقتة للتطبيق في الأصل لتشجيع التدفق الطبيعي للتفاعل.

ركز سناب شات في البداية على مشاركة الصور الخاصة بين شخص وآخر، ولكن يمكنك الآن استخدامه في مجموعة من المهام المختلفة، بما في ذلك إرسال مقاطع فيديو قصيرة ومحادثات فيديو مباشرة وإرسال رسائل وإنشاء صور رمزية تشبه الرسوم الكاريكاتورية ومشاركة تسلسل زمني "قصة" يتم بثها لجميع متابعيك.

يصل عدد المستخدمين النشطين يومياً في تطبيق سناب شات لحوالي 100 مليون مستخدم نشط من جميع أنحاء العالم، أشارت تقارير إلى أن مستخدمي التطبيق يقومون بإرسال حوالي 700 مليون صورة/ فيديو يومياً، بدءاً من شهر مايو 2014.

انتشرت تقارير أخرى تُفيد بعرض شركة فيس بوك مبلغ 3 مليار دولار مقابل الاستحواذ على التطبيق، وذلك نظراً لشعبيته الكبيرة التي حظي بها، ليقوم أحد مؤسسي التطبيق برفض الصفقة، مما دفع فيس بوك إلى إطلاق تطبيق مشابه باسم Slingshot..

تُشير الإحصائيات إلى أن نسبة مستخدمي تطبيق سناب شات الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 سنة تبلغ حوالي 45%  من مستخدمي التطبيق.

حسابات المشاهير على سناب شات

يُشارك ملايين المشاهير حول العالم في مختلف المجالات قصصهم المصورة ولقطات من يومهم مع متابعيهم على سناب شات، ولا يسلم المشاهير في أي مكان في العالم من منتحلي الشخصية الذين يقومون بإنشاء حسابات وهمية تحمل أسماء نجوم معروفين.

لذا، يكون السبيل الوحيد لتفادي اختلاط الأمر على المتابعين هو توثيق حسابات المشاهير على مواقع التواصل الاجتماعي بالعلامة الزرقاء.

لم يكن من المتاح توثيق حسابات المشاهير على سناب شات خلال السنوات الأولى لانتشار التطبيق، لكن في عام 2015 أعلن مطوري سناب شات أخيراً أنهم سيُتيحون إمكانية توثيق الحسابات الرسمية لمستخدميهم من المشاهير والمؤسسات المعروفة لمنع استخدام أسمائهم وانتحال شخصياتهم.

بهذه الخطوة التحق سناب شات بغيره من تطبيقات التواصل الاجتماعي التي تُتيح توثيق الحسابات مثل فيسبوك وتويتر وإنستغرام، لكن بشروط صعبة بعض الشيء، مثل:

  • يجب أن يكون اسم الحساب اسم حقيقي ولا ينتحل شخصية أحد.
  • يجب أن يكون البريد الإلكتروني مُفعل، ويتم تأكيد الحساب بخطوتين وربطه برقم الجوال.
  • يجب ألا يكون حسابك مُقلداً لأي حساب مشهور أو علامة تجارية.
  • يجب ألا يكون حسابك قد نشر أي قصة تحتوي على محتوى يُخالف معايير سناب شات، كالعنصرية أو التنمر أو خطاب كراهية أو محتوى إرهابي.
  • يجب أن تتخطى عدد المشاهدات للقصة الواحدة على حسابك 50 ألف مشاهدة.