شروط إعفاء السداد من قروض هيئة أبوظبي للإسكان في حالات العجز

  • تاريخ النشر: السبت، 03 أبريل 2021
شروط إعفاء السداد من قروض هيئة أبوظبي للإسكان في حالات العجز
مقالات ذات صلة
بسبب مدفع رمضان: العميمي لا يفطر مع عائلته منذ 5 سنوات
إطلاق مشروع "وادي تكنولوجيا الغذاء" مدينة جديدة من مدن دبي التخصصية
الاستيلاء على مدخرات فتاة ألمانية باستخدام رسائل منسوبة لشرطة دبي

أعلنت هيئة أبوظبي للإسكان أن برامج إعفاء المواطنين المستفيدين من قروض الإسكان الخاصة بها، تتيح الإعفاء من سداد قيمة القرض أو ما تبقى منه في حالة العجز المؤقّت للمُقترض عن الكسب. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على طريقة التقديم للإعفاء وشروطه وأنواع العجز وفقاً للهيئة.

شروط الحصول على إعفاء السداد في حالات العجز

أشارت الهيئة أن إثبات العجز يتم بموجب شهادة طبية موثقة من الجهة التي تقوم الهيئة بتحديدها.

في حالة ما إذا كان القرض مُشتركاً بين أكثر من شخص سيقتصر الإعفاء على الشخص الذي أثبت العجز عن الكسب فقط، يُستثنى من هذا أن يكون الشركاء قصّراً أو أثبتت دراسة ملاءتهم المالية أنهم غير قادرين على السداد.

شددت الهيئة على ضرورة سداد المُتقدم بطلب الإعفاء جميع المستحقات المتأخرة على القرض السكني الخاص به، من خلال مراجعة بنك أبوظبي الأول، قسم قروض إسكان المواطنين، كشرط للنظر في طلب الإعفاء.

أنواع العجز المُعتمدة لطلبات الإعفاء

حددت هيئة أبوظبي للإسكان ثلاثة أنواع للعجز لطلبات الإعفاء، هي:

  • العجز الكلي المستديم:

المقصود به كل عجز من شأنه أن يمنع كلياً بين المقترض وبين أدائه لعمله الذي يكتسب منه، يندرج تحت هذا النوع من العجز: فقد البصر كلياً، فقد الذراعين أو الرجلين، الجنون المطبق، الشلل الكامل أو النصفي الدائم.

  • العجز الجزئي المستديم:

هو أن يتعرض المقترض لعجز مستديم في بعض أجزاء جسمه يترتب عليه عدم القدرة على العمل، وبالتالي نقص الأجر الذي كان يتقاضاه قبل حدوث العجز.

  • العجز المؤقت عن الكسب:

هو أن يتعرض المقترض لإصابة تفقده القدرة على العمل بصورة مؤقتة، فيُصبح غير قادر على كسب الدخل الذي كان يتقاضاه قبل حدوث العجز.

التقدّم بطلبات الإعفاء في حالات العجز الثلاث يحتاج إلى تقديم تقرير طبي عن الحالة، صادر من الجهات المختصة المُعتمدة في الدولة.

كيفية التقديم للحصول على إعفاء السداد

وفقاً لما أعلنته الهيئة فإن التقدّم بطلبات الإعفاء من سداد قروض الإسكان سيتم إلكترونياً فقط، ويصدر بالإعفاء قرار من المجلس أو من يفوضه.

يتم التقدّم بالطلب عن طريق القنوات الرقمية لهيئة أبوظبي للإسكان، سواء الموقع الإلكتروني، أو تطبيق الهاتف الذكي. من خلال إدخال رقم هوية مُقدّم الطلب أو رقم القرض الذي تمت الموافقة عليه.

أكدّت الهيئة أن الخدمة بالكامل يتم إنجازها عن بُعد  دون أن يستدعي ذلك حضور مُقدم الطلب شخصياً.

هيئة أبوظبي للإسكان

أُسست هيئة أبوظبي للإسكان برئاسة سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للإسكان.

هيئة أبوظبي للإسكان معنية بتطوير وتنفيذ البرامج الإسكانية للمواطنين، تهدف الهيئة إلى تحقيق رؤية القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة، من خلال وضع المبادرات والبرامج الإسكانية لتلبيةً احتياجات مواطني إمارة أبوظبي. فتتمحور رؤية الهيئة حول توفير مساكن مناسبة لجميع مواطني إمارة أبوظبي، لتتلاءم مع احتياجاتهم ومتطلباتهم الخاصة.