كل ما تحتاج أن تعرفه عن مفهوم عجز الموازنة

  • تاريخ النشر: الأحد، 13 مارس 2022
كل ما تحتاج أن تعرفه عن مفهوم عجز الموازنة

يحدث عجز الميزانية عندما ينفق الفرد أو الشركة أو الميزانيات الحكومية أكثر من الإيرادات المتاحة للدفع مقابل الإنفاق، خلال فترة زمنية محددة. الدين هو القيمة الإجمالية للعجز المتراكم بمرور الوقت. سنركز في هذا المقال كل ما تحتاج أن تعرفه عن مفهوم عجز الموازنة

تعريف عجز الموازنة

التعريف: عجز الميزانية هو الفرق بين جميع الإيرادات والمصروفات في كل من الإيرادات وحساب رأس المال للحكومة.

الوصف: عجز الميزانية هو مجموع عجز حساب الإيرادات وعجز حساب رأس المال. إذا تجاوزت مصروفات الإيرادات الحكومية إيصالات الإيرادات، فإن ذلك يؤدي إلى عجز في حساب الإيرادات. وبالمثل، إذا تجاوزت مدفوعات رأس المال للحكومة إيرادات رأس المال، فإنها تؤدي إلى عجز في حساب رأس المال. عادة ما يتم التعبير عن عجز الميزانية كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي.

الأسباب التي تؤدي لعجز الموازنة

من أسباب عجز الموازنة ما يلي:

1. السياسة

السياسة هي أحد الأسباب الرئيسية لعجز الميزانية. عندما تنفق الحكومة أكثر مما تحصل عليه، يجب عليها اتخاذ قرارات سياسية صعبة. يجب عليها زيادة الضرائب، أو تقليل الإنفاق، أو الاستمرار في الاقتراض - زيادة الدين أكثر.

فإن الاستمرار في العجز هو أفضل حل قصير المدى. مع تراكم الديون، ستصبح مشكلة للحكومة القادمة بدلاً من ذلك. على النقيض من ذلك، فإن زيادة الضرائب أو تقليل الإنفاق العام سيضر بالحكومة الحالية على المدى القصير.

"عندما تنفق الحكومة أكثر مما تحصل عليه، يجب عليها اتخاذ قرارات سياسية صعبة - زيادة الضرائب، أو تقليل الإنفاق، أو مجرد الاستمرار في الاقتراض".

وكثيرا ما يستخدم عجز الميزانية أيضا في الفترة التي تسبق الانتخابات. تهدف زيادة الإنفاق إلى تحفيز الاقتصاد وتحسين الصورة العامة للحكومة. وللأسف، يستمر هذا الإنفاق بعد الانتخابات وتتكرر الدورة. وبينما تحاول بعض الحكومات المقاومة - لا يزال يتعين عليها الفوز بالأصوات.

2. عجز المالية العامة الكينزي

السياسة هي سبب قوي لعجز الميزانية. ومع ذلك، فإن فكرة أن الإنفاق الحكومي يمكن أن يحفز النمو تلعب دورها أيضًا. الفكرة، التي نشأت من جون مينارد كينز، موجودة منذ ما قبل الحرب العالمية الثانية.

الفكرة هي أنه إذا أنفقت الحكومة، فإنها تخلق الطلب، وبالتالي تحفز الاقتصاد. هذا يمكن أن يعمل على المدى القصير. في الواقع، تم تصميمه في الأصل فقط ليتم تنفيذه خلال فترات التدهور الاقتصادي. ومع ذلك، يتم استخدامه الآن كوسيلة لتسريع النمو الاقتصادي. تكمن المشكلة في هذا في أنه يجوع مستثمرين أكثر كفاءة من القطاع الخاص.

فكلما زاد اقتراض الحكومات وإنفاقها، قلّت الأموال المتاحة للمؤسسات الخاصة للاستثمار في الاقتصاد الأوسع. ثم نأتي إلى السؤال عما إذا كان يتم إنفاق الأموال بحكمة أكثر من قبل المسؤولين الحكوميين أو من قبل الشركات الخاصة.

3. أسباب دورية

خلال فترات الانكماش الاقتصادي، يمكن أن تنخفض الإيرادات الحكومية بسرعة، كما رأينا خلال الأزمة المالية لعام 2008.

بينما تنخفض الإيرادات بسبب فقدان الأشخاص لوظائفهم، ترتفع التكاليف أيضًا من زيادة إعانات البطالة ودعم الدخل. لذلك تنخفض الدخول ويزداد الإنفاق في نفس الوقت. يوفر هذا قوة قوية تخلق عجزًا في الميزانية.

4. مدفوعات الفوائد

إذا كان بلد ما يعاني من عجز مستمر في الميزانية، يمكن أن يتراكم ديونه. وبينما تتراكم، يزداد المبلغ الذي يتعين عليه دفعه في الفائدة بشكل ثابت، والذي بدوره يمكن أن يتسبب في عجز في الميزانية.

أنواع عجز الموازنة

يمكن أن تكون هناك أنواع مختلفة من العجز في الميزانية اعتمادًا على أنواع الإيصالات والنفقات التي نأخذها في الاعتبار. وعليه فإن هناك ثلاثة مفاهيم للعجز وهي

على الرغم من أن عجز الميزانية وعجز الإيرادات قديمان، إلا أن العجز المالي والعجز الأولي من منشأ حديث.

مقياس عجز الميزانية

عجز الميزانية هو الزيادة في إجمالي النفقات (كل من الإيرادات ورأس المال) على إجمالي المقبوضات (كل من الإيرادات ورأس المال).

فيما يلي ثلاثة أنواع (مقاييس) للعجز:

  • عجز الإيرادات = إجمالي نفقات الإيرادات - إجمالي إيرادات الإيرادات.
  • العجز المالي = إجمالي النفقات - إجمالي المقبوضات باستثناء القروض.
  • العجز الأساسي = العجز المالي - مدفوعات الفائدة.

عجز الإيرادات:

عجز الإيرادات هو الزيادة في إجمالي نفقات الإيرادات للحكومة على إجمالي إيرادات الإيرادات. يتعلق فقط بنفقات الإيرادات وإيرادات الحكومة. وبدلاً من ذلك، يُعرّف النقص في إجمالي إيرادات الإيرادات مقارنة بإجمالي نفقات الإيرادات على أنه عجز في الإيرادات.

يشير عجز الإيرادات إلى أن أرباح الحكومة نفسها غير كافية لتلبية الأداء الطبيعي للإدارات الحكومية وتقديم الخدمات. ينتج عن عجز الإيرادات الاقتراض. ببساطة، عندما تنفق الحكومة أكثر مما تجمعه عن طريق الإيرادات، فإنها تعاني من عجز في الإيرادات. ضع في اعتبارك أن عجز الإيرادات يشمل فقط مثل هذه المعاملات التي تؤثر على الدخل والنفقات الحالية للحكومة.

يجب تغطية العجز من إيرادات رأس المال، أي من خلال الاقتراض وبيع أصولها. وبالنظر إلى نفس المستوى من العجز المالي، فإن عجز الإيرادات الأعلى يكون أسوأ من العجز الأدنى لأنه يعني ضمناً عبء سداد أكبر في المستقبل لا تقابله منافع من خلال الاستثمار.

مقاييس التعافي:

يحذر العجز المرتفع في الإيرادات الحكومة إما من تقليص نفقاتها أو زيادة عائداتها الضريبية وغير الضريبية. وبالتالي، فإن العلاجات الرئيسية هي:

  • يجب على الحكومة رفع معدل الضرائب خاصة على الأثرياء وأي ضرائب جديدة حيثما أمكن ذلك.
  • يجب على الحكومة محاولة خفض نفقاتها وتجنب النفقات غير الضرورية.

آثار:

ببساطة، عجز الإيرادات يعني الإنفاق بما يتجاوز الموارد. ينتج عن هذا الاقتراض. يتم سداد القروض مع الفائدة. هذا يزيد من نفقات الإيرادات مما يؤدي إلى زيادة العجز في الإيرادات.

الآثار الرئيسية هي:

  • تخفيض الأصول
  • الوضع التضخمي
  • المزيد من عجز الإيرادات

العجز المالي:

يُعرَّف العجز المالي بأنه زيادة في إجمالي نفقات الموازنة على إجمالي إيرادات الموازنة باستثناء الاقتراضات خلال السنة المالية. بكلمات بسيطة، هو مقدار الاقتراض الذي يتعين على الحكومة اللجوء إليه لتغطية نفقاتها. عجز كبير يعني قدرا كبيرا من الاقتراض. العجز المالي هو مقياس لمقدار ما تحتاجه الحكومة للاقتراض من السوق لمواجهة نفقاتها عندما تكون مواردها غير كافية.

إذا أضفنا الاقتراض إلى إجمالي المقبوضات، فإن العجز المالي هو صفر. من الواضح أن العجز المالي يعطي الحكومة متطلبات الاقتراض. وتجدر الإشارة إلى أن الحد الآمن للعجز المالي يعتبر 5% من GDR مرة أخرى، ولا يشمل الاقتراض الديون المتراكمة أي مبلغ القرض فحسب، بل يشمل أيضًا الفائدة على الدين، أي الفائدة على القرض. إذا قمنا بخصم مدفوعات الفائدة على الديون من الاقتراض، فإن الرصيد يسمى عجزاً أولياً.

العجز المالي = إجمالي النفقات - إيصالات الإيرادات - إيصالات رأس المال باستثناء الاقتراض

سيظهر القليل من التفكير أن العجز المالي هو، في الواقع، يساوي الاقتراض. وبالتالي، فإن العجز المالي يعطي متطلبات الاقتراض للحكومة.

هل يمكن أن يكون هناك عجز مالي بدون عجز في الإيرادات؟ نعم، من الممكن

  • عندما تكون ميزانية الإيرادات متوازنة ولكن الميزانية الرأسمالية تظهر عجزًا أو عندما تكون ميزانية الإيرادات في فائض ولكن العجز في الميزانية الرأسمالية أكبر من فائض ميزانية الإيرادات.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة