الفئات التي تستحق الإعفاء من الخدمة الوطنية في دولة الإمارات

  • تاريخ النشر: الجمعة، 11 فبراير 2022
الفئات التي تستحق الإعفاء من الخدمة الوطنية في دولة الإمارات

أوضحت هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية في دولة الإمارات العربية المتحدة، الفئات التي تستحق الإعفاء من الخدمة الوطنية في البلاد، وما هي الشروط الواجب توفرها من أجل الحصول على الإعفاء؟

ما هي الفئات التي تستحق الإعفاء من الخدمة الوطنية في دولة الإمارات؟ وما الشروط؟

ووفقاً لما ذكرته تقارير محلية، فإن هناك نوعين من الإعفاء من الخدمة الوطنية في الإمارات، النوع الأول هو الإعفاء الدائم، بينما النوع الثاني هو الإعفاء المؤقت.

وذكرت هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية أن الإعفاء الدائم يشمل أصحاب الهمم، مشيرة إلى أنه من الضروري على هذه الفئة أن تقوم بالتسجيل في الخدمة الوطنية، من أجل تحديد موقفها من التجنيد.

ولفتت إلى أن ذلك يتم من خلال خطوات سهلة عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالخدمة الوطنية، مؤكدة على ضرورة أن يكون للمواطن من أصحاب الهمم، حساباً في uae pass الهوية الرقمية، حيث يمكنه أن يقوم بالتسجيل بنفسه أو بواسطة ولي أمره.

وفي حال كان المواطن من أصحاب الهمم، إلا أنه يستطيع المشي والحركة والتنقل، فلا بد وقتها أن يقوم بنفسه بمراجعة شعبة التجنيد القريبة من مقر سكنه، وذلك حتى ينهي إجراءات الفحص الطبي المعتمد لدى القوات المسلحة، كما أن بإمكانه إحضار أي تقرير طبي يخص حالته.

أما إذا كان المواطن يصعب عليه المشي والحركة بسبب ظروف الصحية، فلا توجد إشكالية عليه في هذه الحالة، حيث أوضحت هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية أن بإمكانه الاستعانة بأقرب شخص له من الدرجة الأولى، حتى يقوم بإحضار التقارير الطبية المعتمدة من الجهات الصحية في دولة الإمارات، والتي تثبت حالته الصحية، بالإضافة إلى ضرورة توفر البطاقة الأصلية المعتمدة لأصحاب الهمم، الصادرة عن وزارة تنمية المجتمع.

وعند إكمال الخطوات السابقة، يتم تسليم هذه المستندات إلى شعبة التجنيد، ثم يتم عرض هذه التقارير الطبية على اللجنة الطبية المختصة، من أجل مراجعتها لاعتماد الإعفاء الدائم.

وبعد ذلك، ستقوم هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية بإصدار شهادة الإعفاء الدائم من الخدمة الوطنية، حيث سيتم تسليمها إلى المجند إلى ولي أمره.

أما فيما يتعلق بالإعفاء المؤقت من الخدمة الوطنية في دولة الإمارات العربية المتحدة، فقد أوضحت التقارير أن هذه الحالة تخص فئة الابن الوحيد، سواء كان ابناً وحيداً لأمه، أو ابناً وحيداً لأبيه، أو ابناً وحيداً لأمه وأبيه.

وبينت هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية أنه على الشخص أن يقوم بالتسجيل في الموقع الإلكتروني الخاص بالخدمة الوطنية، على أن يكون لديه حساب uae pass الهوية الرقمية.

وبعد إكمال عملية التسجيل، يكون على الشخص أن يقوم بمراجعة شعبة التجنيد القريبة من مقر سكنه، حتى يقوم بالتوقيع على تعهد بمراجعة شعبة التجنيد كل 5 سنوات، من أجل إثبات أنه لا يزال وحيداً، وأنه يستحق الإعفاء المؤقت.

ونوهت التقارير أنه يمكن زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالخدمة الوطنية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك من أجل الحصول على جميع الاستفسارات أو أي معلومات إضافية متعلقة بقانون الخدمة الوطنية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة