صدق أو لا تصدق: تقنية جديدة تعيد للكفيف بصره: تعرف عليها!

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 مارس 2018
صدق أو لا تصدق: تقنية جديدة تعيد للكفيف بصره: تعرف عليها!
مقالات ذات صلة
صندوق ذكي يساعدك على التخلص من إدمان الطعام والهاتف
اختراع جديد يقضي على الأرق بشكل نهائي
باحثون يطورون وسيلة جديدة مبتكرة وفعالة لمنع الحمل

العلم لا يقف عند حدود معينة، هذا ما أثبته مجموعة من العلماء توصلوا إلى وسيلة جديدة تعيد البصر للمكفوفين، وذلك من خلال استخدام الخلايا الجذعية لإعادة نمو الخلايا المسؤولة عن الرؤية التفصيلية في العين.

فيديو وصور لطبيب نيبالي يعالج 100 ألف كفيف بتقنية تستغرق 5 دقائق فقط

وتوصل الفريق البحثي إلى تلك التقنية الثورية، بعدما استرد رجل وامرأة نظرهما مرة أخرى بعد إجراء تجربة طبية، تعد الأولى من نوعها، من خلال الخضوع للعلاج بالخلايا الجذعية عن طريق زراعتها في شبكية العين.

وقد أجريت تلك التجربة الطبية الرائدة في مستشفى مورفيلدز للعيون؛ لتعيد الأمل مرة أخرى لمن يعاني من ضعف النظر أو انعدامه؛ خصوصاً أولئك الذين فقدوا بصرهم بشكل مفاجئ؛ وتعد المرة الأولى التي تستخدم فيها قطعة نسيج هندسية بنجاح لعلاج العمى المفاجئ.

وتفاصيل إجراء العملية، التي تستغرق 45 دقيقة، تشمل على أخذ خلية جذعية جنينية واحدة وزراعتها في رقعة بقياس 6 ملم من 100 ألف خلية صبغية شبكية، ثم يتم لف هذا التصحيح في أنبوب رفيع، ويتم حقنه عبر شق صغير في العين، وبعد ذلك يوضع خلف الشبكية حيث يدعي الباحثون أنه يحل محل الخلايا المعطلة، بحسب "روسيا اليوم".

كفيف ألماني يعيد الحياة لسيارات القديمة

ويتوقع الأطباء أن يسهم هذا الاكتشاف في تطوير علاج ثوري يسهم في التخلص من العمى المفاجئ، وسيكون رائجاً خلال 5 سنوات، وفق ترجيحاتهم.