صدق أو لا تصدق.. علماء يصنعون قلباً بشرياً.. وهذا هو مصدره ووظيفته

  • تاريخ النشر: الجمعة، 14 يوليو 2017
صدق أو لا تصدق.. علماء يصنعون قلباً بشرياً.. وهذا هو مصدره ووظيفته
مقالات ذات صلة
باحثون يطورون وسيلة جديدة مبتكرة وفعالة لمنع الحمل
تطوير جهاز طبي مستلهم من أفلام الخيال العلمي
التخلص من الرغبة الشديدة في تناول السكر: 7 نصائح لاستخدامها الآن

في تحدٍ علمي جديد سيحول مستقبل البشرية ويغير وجهها، ابتكر علماء قلباً بشرياً مصغراً من قلب فأر؛ وذلك عن طريق الاستعانة بالهيكل العظمي لقلب الفأر وزراعة الخلايا البشرية فيه لتنمو بنجاح وتتحول إلى قلب بشري.

ابتكار روسي لعلاج جديد لمرض الإيدز

وأكد الباحثون أن هذا الإنجاز سيحدث ثورة في اختبار المخدرات؛ لأنه سيسمح باختبار العقاقير على قلوب اصطناعية، كما يمكن استخدام نفس التقنية يوماً ما لصنع القلوب في المختبر لتُستخدم في عمليات الزراعة، حسبما نقلت «ديلي ميل» البريطانية.

كما أن هذا الابتكار المعجزة الذي من المتوقع أن يحدث ثورة في عالم أمراض القلب وعلاجها، سيسهل إجراء البحوث في أمراض القلب، التي تعد السبب الرئيس للوفاة في الولايات المتحدة والعالم.

ابتكار جديد يساهم في التخلص من الوزن الزائد

واستخدم الباحثون تقنية «Flow cannulation» على قلب تم استخلاصه من جسم فأر لصنع القلب المصغر؛ حيث قاموا بضخ محلول في أوردة وشرايين قلب الفئران، ما سمح لهم بالتخلص من خلايا الفئران مع الحفاظ على بطانة القلب الكامل قبيل إعادة ملء القلب بالخلايا البشرية.

وأكد المشرف على البحث الدكتور دونغ نغوين من شركة «أسترازينيكا» السويدية للصناعات الدوائية أن تطوير أعضاء بشرية مصغرة من خلال تجريد أعضاء القوارض من الخلايا واستبدالها بالخلايا البشرية، من شأنه أن يوفر أعضاء ذات جودة أعلى من زراعة أعضاء الحيوانات في الإنسان.

وبعد اكتمال القلب، تأكد الباحثون باستخدام الأشعة أن جميع الأوعية والصمامات تعمل بشكل صحيح، كما كشف الدكتور نغوين: «من شأن هذه التقنية الثورية أن تغيِّر نظام زراعة جميع الأعضاء يوماً ما».

فيديو لابتكار أطراف صناعية تعمل بمجرد التفكير يحدث ثورة تكنولوجية جديدة

ويعتقد العلماء، أنهم سيتمكنون في المستقبل من استخدام هذه التقنية على قلب حيوان أكبر مثل الخنزير، لإزالة الخلايا الحيوانية، واستبدالها بخلايا نمت في جسم المريض نفسه، لبناء قلب متطابق مع جسم المريض 100%.