صور: مملكة بوتان.. دولة السعادة

  • تاريخ النشر: الخميس، 10 نوفمبر 2016 آخر تحديث: الأربعاء، 09 نوفمبر 2016
صور: مملكة بوتان.. دولة السعادة
مقالات ذات صلة
جزيرة ياس تكشف عن برنامجها الترفيهي في احتفالات اليوم الوطني الـ 49
احتفالاً باليوم الوطني: علم الإمارات يحلق على أعلى قمة في الدولة
الإمارات تحصد 56 جائزة من جوائز السفر العالمية لعام 2020

تقع مملكة بوتان في جنوب آسيا في الطرف الشرقي من جبال الهيمالايا، وتقع بين أكبر أمتين في العالم من حيث تعداد السكان الصين والهند، ويقترب تعداد سكانها من الـ700 ألف نسمة.

تبلغ مساحة بوتان نحو 38,394 كم2  ويفصلها عن دولة نيبال المجاورة في الغرب ولاية سيكيم الهندية، بينما يفصلها عن بنغلاديش في الجنوب ولاية البنغال الغربية. ويطلق البوتانيون على بلدهم "أرض التنين".

السعادة المحلية هي المحرك الرئيس لعملية التنمية والتطوير في بوتان، ويضع جميع ملوك بوتان على قمة أولوياتهم سعادة وصحة الشعب، وهي مهمة ليست سهلة كما تبدو خاصة في ظل ضيق الموارد المالية والاقتصادية للمملكة التي يقل إنتاجها القومي الإجمالي عن 2 مليار دولار سنوياً.

يظن البعض أن بوتان تشبه "شانغري-لا" ذلك الدير المختبئ وسط جبال الهملايا الذي وصفه الكاتب الإنجليزي جيمس هيلتون في كتابه "الأفق الممدود"، والذي يشبه إلى حد كبير تلك المدينة الفاضلة يوتوبيا بسكانها الذين يعيشون في سعادة بعيداً عن مآسي العالم.

وفي عام 2006، صنفت مجلة بيزنس ويك بوتان أسعد بلد في آسيا وثامن أسعد البلدان في العالم، ونجحت بوتان في تحقيق الرضا بين مواطنيها بسبب ثقافة العزلة والشعور القوي بالهوية الوطنية.