فيديو لحقنة لقاح كورونا فارغة يثير ضجة في السعودية والصحة توضح

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 أبريل 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 أبريل 2021
فيديو لحقنة لقاح كورونا فارغة يثير ضجة في السعودية والصحة توضح
مقالات ذات صلة
أكسفورد أسترازينيكا: توضيح من السعودية بشأن جلطات مرتبطة بلقاح كورونا
السعودية تكشف سبب ارتفاع منحنى إصابات كورونا في الفترة الأخيرة
كيف ساعد تطبيق تباعد شاباً كثير المخالطة من عدوى كورونا؟

قامت المديرية العامة للشؤون الصحية في الرياض بنشر توضيح عاجل بشأن ما حدث في مقطع فيديو متداول على السوشيال ميديا، ظهر فيه أحد المواطنين في مركز طبي في السعودية، وهو يتلقى حقنة لقاح كورونا فارغة بدلاً من اللقاح الفعلي.

فيديو متداول لحقنة لقاح كورونا فارغة

وكانت حالة من الجدل قد أثيرت بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية خلال الساعات الماضية، بعدما تم تداول مقطع فيديو لطبيب يقوم بتطعيم أحد الأشخاص ضد فيروس كورونا، من خلال حقنة لقاح فارغة.

ولاقى الفيديو تفاعلاً واسعاً من قبل نشطاء السوشيال ميديا في السعودية، والذين أعربوا عن صدمتهم مما شاهدوه، وطالبوا السلطات الصحية بتوضيح حقيقة هذا المقطع.

توضيح مهم من صحة الرياض بشأن حقنة لقاح كورونا الفارغة

ومن جانبها، فقد حرصت المديرية العامة للشؤون الصحية في الرياض بتوضيح ملابسات مقطع الفيديو المتداول لحصول أحد المواطنين على تطعيم كورونا، دون أن يكون اللقاح موجوداً من الأصل بداخل الحقنة.

وقالت المديرية في بيان لها أن هذه الواقعة حدثت قبل شهر من قبل أحد الممارسين الصحيين الآسيويين التابع لإحدى الكليات الطبية الخاصة في مدينة الرياض، مؤكدة أنه تم إيقافه في حينه، كما تم تقديم الخدمة الصحية اللازمة للمواطن حسب المتبع.

وشددت على أن مثل هذا التصرف هو أمر مرفوض تماماً، ولا يتماشى مع البروتوكولات الطبية المعتمدة من وزارة الصحة السعودية، مشيرة إلى أنه تمت مخاطبة مرجع الممارس، كما تم فتح تحقيق عاجل والرفع للجهات المختصة، من أجل اتخاذ اللازم حيال ذلك وفقاً للأنظمة المعمول بها.

فيروس كورونا في السعودية

وفي سياق آخر، فقد أعلنت وزارة الصحة السعودية، اليوم الاثنين، عن آخر المستجدات الخاصة بفيروس كورونا المستجد في المملكة العربية السعودية.

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد تم تسجيل 970 حالة إصابة جديدة بالفيروس التاجي، ليرتفع إجمالي الحالات المصابة بكورونا في المملكة إلى 405 ألف و940 حالة.

وكانت أكثر المناطق تسجيلاً للإصابات في السعودية هي: منطقة الرياض (438 إصابة)، منطقة مكة المكرمة (227 إصابة)، المنطقة الشرقية (131 إصابة).

ولفتت الوزارة إلى أنه هناك حالياً 9 آلاف و508 حالة نشطة في الملمكة، من بينها ألف و87 حالة حرجة.

وأشارت الصحة السعودية إلى أنه تم أيضاً تسجيل تعافي 896 حالة جديدة في آخر 24 ساعة، ليرتفع إجمالي الحالات التي تماثلت للشفاء من الفيروس إلى 389 ألف و598 حالة.

وفيما يتعلق بحالات الوفاة بفيروس كورونا، فقد تم تسجيل 11 وفاة جديدة، ليصل إجمالي حالات الوفاة بالفيروس في المملكة إلى 6 آلاف و834 وفاة.

فيروس كورونا حول العالم

جدير بالذكر أن فيروس كورونا المستجد ظهر لأول مرة أواخر ديسمبر 2019 في مدينة ووهان الصينية، لينتشر بعدها حول العالم، مما جعل منظمة الصحة العالمية تقوم بتصنيفه كوباء عالمي في مارس 2020.

ووفقاً لآخر الاحصاءات الطبية، فقد وصل عدد المصابين بكوفيد-19 حتى الآن أكثر من 142 مليون و191 ألف شخص حول العالم، فيما بلغ إجمالي عدد المتعافين من المرض أكثر من 120 مليون و698 ألف شخص، أما عدد الوفيات الإجمالي فقد بلغ أكثر من 3 مليون و35 ألف شخص.

الوقاية من فيروس كورونا المستجد

ونصحت منظمات الصحة حول العالم في وقت سابق بأهم الطرق الاحترازية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، وأهمها غسل الأيدي كثيراً بالماء والصابون، مع استخدام معقم اليدين في حال عدم توفر الصابون والماء، بالإضافة إلى ارتداء الكمامات في حال التواجد في الخارج، وتجنب التجمعات الكبيرة والبقاء في الأماكن المغلقة، والبقاء في المنزل بقدر الإمكان.

أعراض فيروس كورونا

وقد قامت منظمات الصحة العالمية بنشر الأعراض الرئيسية التي تصاحب هذا المرض القاتل، وأبرزها: الحمى، السعال، ضيق التنفس، فقدان حاستي الشم والتذوق، ألم الحلق، الصداع، الإسهال.