جمع حليب: سؤال يثير ضجة في مصر

  • تاريخ النشر: السبت، 10 يوليو 2021
جمع حليب: سؤال يثير ضجة في مصر

"جمع حليب" كلمات تصدرت مؤشر البحث على جوجل، مساء اليوم السبت، وذلك مع تزايد البحث عن جمع كلمة حليب، بعد ما تردد عن وجود سؤال  حول جمع كلمة حليب في امتحانات الثانوية العامة في مصر، والتي لم تصدر وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني المصرية بيانًا رسميا ينفي أو يؤكد حقيقة هذا السؤال الذي أثار ضجة كبير في مصر وعلى مواقع التواصل الاجتماعي. 

"جمع حليب"..سؤال يثير غضب طلاب الثانوية العامة في مصر

وزعم العديد من طلاب الثانوية العامة في مصر وجود سؤال في امتحان اللغة العربية، اليوم السبت، حول جمع كلمة حليب، والذي قد أثار حالة من البلبلة على مواقع التواصل الاجتماعي، في ظل اختلاف الآراء عما إذا كان هناك جمع لكلمة حليب أم أنها من الكلمات التي ليس لها جمع في اللغة العربية. 

ولم يصدر حتى كتابة التقرير أي بيان رسمي من وزارة التربية والتعليم المصرية يؤكد أو ينفي وجود سؤال عن جمع حليب في امتحانات الثانوية العامة، إلا أن تقارير محلية مصرية نقلت عن مصادر بوزارة التعليم أنه لم يكن مطلوبا من الطلاب إيجاد جمع لكلمة حليب، وإنما كانت موجودة في النماذج الاسترشادية وأسئلة الامتحان التجريبي لطلاب الثانوية العامة المتداولة على "السوشيال ميديا"، ولكنها لم تكن موجودة في امتحان اللغة العربية اليوم.  

وأدى طلاب الثانوية العامة في مصر شعبة علمي بقسميها (الرياضة والعلوم)، امتحان اللغة العربية اليوم السبت، وفق نظام الـ"بابل شيت" وبنظام الأسئلة التي تعتمد على الفهم وليس الحفظ، وجميع الأسئلة "اختيار من متعدد"، وتعد امتحانات الثانوية العامة 2021 في مصر، أول ثانوية بنظام البابل شيت.

ما هو جمع حليب؟

وأثار السؤال عن جمع كلمة حليب ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، وقد اختلفت الآراء حول جمع كلمة حليب، إذ رأى بعض خبراء اللغة العربية أن كلمة حليب ليس لها جمع في اللغة العربية، ورأى متخصصون آخرون في اللغة العربية أن جمع حليب هو "أحلبة".

ونقلت تقارير صحفية مصرية عن الدكتور عبد الله الخولي، مدير عام شبكة إذاعة القرآن الكريم سابقا، إن كلمة حليب ليس لها جمع، إذ أنها من الكلمات التي لا تُجمع 

وأوضح الدكتور ربيع عبدالوهاب، أستاذ فلسفة اللغة العربية، أن القواميس المعتبرة لم تذكر جمعا لكلمة حليب،  لافتا إلى أن جمع حليب يمكن أن يكون "أحلبة"، وذلك قياسا على وزن جمع كلمة رغيف يكون أرغفة، ورصيف جمعها "أرصفة"، أو حُلبان مثل جمع كلمة قضيب هو قضبان"، مشيراً إلى أن القواميس المعتبرة لم تذكر جمعاً للكلمة.

كلمات ليس لها جمع في معاجم اللغة العربية:

ولم يرد في معاجم اللغة العربية المعتبَرة جمع لكلمة حليب، مثلها في ذلك مثل مئات الكلمات الأخرى، التي لم يحتَجِ الإنسان العربي إلى استعمال جمعها، إذ أن ما ورد من جموع لكلمات لا نستعمل جمعها، فمن النادر أن تجد من يعرفه، كجمع ماء وهواء وصباح وغير ذلك.

وهناك كلمات من الصعب أن تجد جمعها في اللغة العربية، مثل جمع كلمة أخطبوط، وجمع كلمة إنسان، وجمع كلمة شاي، وجمع كلمة نعناع، وجمع كلمة وحي، وجمع كلمة امرأة، وجمع كلمة بؤبؤ، التي سبق أن أثارت الحيرة بعد طرحها في إحدى الألعاب على تطبيق للألغاز وتداولت إجابتها أن الجمع هو "بيابي"

وسب أن أثار جمع كلمة وحي الجدل في امتحان سابق للثانوية العامة في مصر، وحينها رأى خبراء اللغة العربية أن جمع كلمة وحي هو "وُحِيّ". 

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة