في العيد الوطني العماني: الدشداشة والخنجر هوية الزي التقليدي للرجال

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 نوفمبر 2020
في العيد الوطني العماني: الدشداشة والخنجر هوية الزي التقليدي للرجال
مقالات ذات صلة
عطور رجالية تناسب الجميع: استكشف نفسك من جديد
اليوم الوطني الإماراتي: دليل الزي التقليدي للرجال
بخدع بسيطة في ملابسك: كيف تخفي ترهلات الجلد؟

يحل العيد الوطني العماني، في 18 من نوفمبر من كل عام، حيث تحتفي به سلطنة عُمان، بذكرى النهضة العمانية الحديثة، التي تم تأسيسها عام 1970، على يد المغفور له السلطان قابوس بن سعيد، طيب الله ثراه.

ومن منطلق، الاحتفال بـ العيد الوطني العماني، نستعرض في التقرير التالي الزي التقليدي للرجال في عٌمان، الذي لا يزال يحتفظ بهويته حتى الآن.

الثوب الوطني العماني

الأزياء العمانية:

تتميز سلطنة عمان بتنوع الأزياء التراثية الخاصة بها، التي تجعلها فريدة وذات هوية، يلحظها الجميع سواء كانوا سائحين أتوا إلى عٌمان، أو مواطني الدولة في الخارج، فهي تتميز بجمال الألوان والأشكال، كذلك تمزج الأصالة والعراقة المجتمعية لسلطنة عمان.

الأزياء العمانية للرجال:

ومن ثم تتميز الأزياء العمانية الرجالية بالبساطة والتكيف مع البيئة المحيطة بها، فهي تتكون من عدة قطع أساسية عبارة عن الثوب وهو ما يسمى بـ الدشداشة، لباس الرأس ويسمى العمامة، الخنجر العماني.

الدشداشة العمانية:

في سلطنة عمان مثل نظيرتها الكويت، يسمى الثوب الرجالي بـ الدشداشة، إلا أن في عمان تتميز بوجود عنق مستدير يحيط بها شريط بلون آخر غير لون الدشداشة، كما أنها تتميز بخيط يتدلى من الصدر يسمى بـ الفراخة أو الكركوشة، كما تسمى محلياً في عمان، عادة تفوح منها العطور.
يضاف إلى أن تطريز الدشداشة يختلف بمختلف الفئة العمرية للشخص، حيث يزداد التطريز في دشداشة الأطفال عن الكبار، حيث يتم تطريز الدشداشة نسيباً وفق العمر.

ومن منطلق الحفاظ على الهوية التراثية العمانية، فقد أصدر وزير التجارة والصناعة العماني في فبراير من عام 2017، قراراً باعتماد مواصفات قياسية للدشداشية العمانية. تتضمن المواصفات تعريفاً بها وما تحتويه من أجزاء، كذلك حدد القرار مميزات كل نوع من أنواع الدشداشة ونوعية القماش المستخدم فيها، بالإضافة الأجزاء الرئيسية أو التي تكمل الثوب، حيث تم تصنيف 5 أنواع رئيسية للدشداشة العمانية يتم استخدامها في محافظات ومدن عُمان.

لباس الرأس "العمامة":

ومن القطع الأساسية لزي الرجل العماني، لباس الرأي أو ما يسمى بالعمامة، التي تتميز بالألوان المتعددة، يضاف إلى ذلك قطعة أخرى وهي "كمة"، التي تعني طاقية مطرزة باليد بأشكال وزخارف جميلة.

الزي الوطني العماني

الخنجر العماني:

ومن سمات الزي العماني للرجال الأساسية "الخنجر العماني"، فهو أحد أهم القطع الرئيسية للزي العماني للرجال، حيث إنه سمة للأناقة الذكورية، فهو مصنوع من الفضة الخالصة، يتم وضع الخنجر العماني في حزام ناحية الوسط، أحياناً يتم لف الشال حول الوسط فوق الخنجر، حيث يتميز هذا الشال بأنه من نفس نوع ولون العمامة.

يعد الخنجر العماني سمة أساسية للرجل العماني، فهو يخرج للتباهي به في المناسبات الوطنية والخاصة مثل عقد القران والزواج خاصة من قبل الوجهاء والأعيان. كما يكتمل الزي العماني في بعض المناطق بلبس "البشت" وهو عباءة رجالية مطرزة الأكمام والأطراف.