• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      شون كوري كارتر

    • اسم الشهرة

      جاي زي

    • اللقب

      جاي زي

    • الفئة

      مغني

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      04 ديسمبر 1969 (العمر 54 سنة)
      نيويورك، الولايات المتحدة

    • التعليم

      ثانوي

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      بيونسي (2007 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      بلو إيفيروميسير

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1995 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

لم يشتهر الرابر الأمريكي جاي زي بسبب أغانيه الناجحة وعمله التجاري فحسب، بل لكونه زوج المغنية الأمريكية الشهيرة بيونسيه، ويعد جاي من أكثر فناني الهيب هوب تأثيرًا في العالم، وأحد أفضل فناني الموسيقى مبيعًا حول العالم، تعرف على مسيرته الفنية في السطور التالية.

حياة جاي زي ونشأته

شون كوري كارتر المعروف باسم "جاي زي" هو مغني راب أمريكي ومنتج ورجل أعمال ومؤسس وكالة مواهب وترفيه أمريكي ولد في 4 ديسمبر عام 1969 في حي بروكلين في مدينة نيوروك.

عاش جاي طفولة صعبة، حيث تخلى والده عن الأسرة، وقامت والدتهم غلوريا كارتر بتربيته مع إخوته الثلاثة، وقد التقى جاي بوالده قبل وقت قصير من وفاته وتصالحا في عام 2003.

في سن الثانية عشرة عام 1982 ادعى جاي أنه أطلق النار على شقيقه الأكبر في كتفه لمحاولة سرقة مجوهراته.

التحق جاي بمدرسة جورج وستنجهاوس للتعليم المهني، وفيها تعرف على مغني الراب بيجي، ثم انتقل إلى مدرسة ترينتون الثانوية المركزية في نيو جيرسي، ولكنه لم يتخرج منها.

في فترة الدراسة الثانوية كان جاي يبيع الكوكايين وقد أصيب ثلاث مرات بسبب عمله في هذه الوظيفة.

بدأت موهبته الفنية تظهر في سن مبكر، حيث صرحت والدته أنها اعتادت على الاستيقاظ ليلًا بسبب محاولته العزف على الطبول في المطبخ، وبدأ كتابة الأغاني في سن مبكر، وعُرف باسم "جازي" في الحي الذي كان يعيش فيه.

في أوائل التسعينيات بدأ جاي غناء الراب وقام بالعديد من التحديات مع مغني الراب إل إل كول جاي، وأصبح معروفًا وقدم أول أغنية رسمية له عام 1995 تحمل اسم In My Lifetime، كما أنتج فيديو موسيقي لأغنية I Can't Get with That.

جاي زي وبيونسيه

في عام 2002 تعاون جاي مع المغنية بيونسيه في أغنية '03 Bonnie & Clyde، كما تعاونا معًا في أغنية Crazy in Love عام 2003 من ضمن ألبومها الأول، وأغنية Dangerously in Love.

في هذا الوقت كان جاي يواعد بيونسيه، وظلا بعيدًا عن الأنظار أثناء المواعدة حتى أعلنا عن زواجهما في 4 أبريل عام 2008.

قدم جاي لبيونسيه خاتم زواج من تصميم لورين شوارتز، وعاشوا في منزل قيمته 88 مليون دولار في لوس أنجلوس، ويتجنبون مناقشة علاقتهم للصحافة.

في عام 2006 تم أدراج اسميهما كأكثر 100 شخصية نفوذًا في مجلة تايم، وفي يناير 2009 صنفتهم مجلة فوربس على أنهما الزوجان الأعلى دخلًا في هوليوود بإجمالي 162 مليون دولار، وفي العام التالي وصلت ثروتهم بإجمالي 122 مليون دولار.

في عام 2011 كشفت بيونسيه أنها حامل بطفلها الأول في حفل توزيع جوائز MTV Video Music Awards، وولدت ابنتها الأولى في بلو آيفي في يناير 2012.

بعد ولادة ابنته أصدر جاي أغنية بعنوان Glory وهي أغنية مخصصة لابنته، وفي عام 2017 رزق جاي بتوأم وهما ابنة اسمها رومي، وابن اسمه سير.

مشواره الفني

أصدر جاي زي ألبومه الأول عام 1996 Reasonable Doubt وذلك بعد أن أصدر عدة أغنيات بالتعاون مع مغنيي راب مشهورين في الولايات المتحدة، وحقق ألبومه الأول نجاحًا كبيرًا، ووصل إلى المرتبة رقم 23 في قائمة بيلبورد 200، وتم تضمينه لاحقًا ضمن أعظم 500 ألبوم غنائي على الإطلاق.

في عام 1997 أصدر ألبومه الثاني In My Lifetime، وفي الألبوم كشف عن أسوء فترة في حياته، حيث عانى بعد وفاته صديق مقرب له، وروى قصص نشأته الصعبة، وحصل الألبوم على المركز البلاتيني في الولايات المتحدة.

في عام 1998 أصدر ألبوم Hard Knock Life واعتمد في أغنيات هذا الألبوم التلاعب بالألفاظ، وكان هذا الألبوم الأكثر نجاحًا في مسيرته الفنية، حيث حصل على 5 شهادات بلاتينية في الولايات المتحدة، وبيع أكثر من 5 ملايين نسخة منه.

بفضل على الألبوم فاز جاي بجائزة غرامي أفضل ألبوم، وفي العا التالي أصدر ألبوم Life and Times of S. Carter الذي بيع أكثر من 3 ملايين نسخة منه، كما تعاون مع عدة مغنيين منهم المغنية ماري كاري.

في عام 2000 أصدر ألبوم The Dynasty: Roc La Familia بالتعاون مع مجموعة من الرابر منهم جست بلاز، وكاني ويست، وبينك وغيرهم، وبيع أكثر من مليوني نسخة في الولايات المتحدة الأمريكية.

في عام 2001 أصدر ألبومه السادس The Blueprint في 11 سبتمبر قبل ساعات من هجمات 11 سبتمبر، وبيع أكثر من 400 ألف نسخة في يومين فقط، وظهر لأول مرة في المركز الأول في قائمة بيلبورد 200 في الولايات المتحدة.

على الرغم من الأحداث المأساوية في هذه الفترة بيه من الألبوم أكثر من 2.7 مليون نسخة في جيمع أنحاء العالم، وفي عام 2002 أصدر ألبوم The Blueprint 2 : The Gift & The Curse، وبيع أكثر من 3 ملايين نسخة في الولايات المتحدة فقط.

بعد زيارته لجنوب فرنسا أعلن جاي زي عن ألبومه الثامن The Black Album وتعاون فيه مع عدد كبير من الرابرز منهم كاني ويست، وإيمينيم، وريك روبين، وغيرهم، وبيع أكثر من 3 ملايين نسخة من الألبوم.

أصدر كذل ألبوم تعاوني مع مغني الراب آر كيلي بعنوان The Best of Both Worlds وذهبت عائدات هذا الألبوم إلى الجمعيات الخيرية.

في عام 2006 أصدر ألبومه التاسع Kingdom Come وبيع في الأسبوع الأول أكثرمن 600 ألف نسخة من الألبوم، وبيع مليوني نسخة في الولايات المتحدة، وفي العالم التالي أصدر ألبوم American Gangster الذي ضم الموسيقى التصويرية لفيلم Ridley Scott الشهير.

في عام 2008 ترأس جاي العديد من المهرجانات الصيفية في عدة دول، منها مهرجان غلاستونبري، وروسكيلد في بريطاني، ومهرجان هوف في النريوح، وغيرها.

في العام التالي أصدر ألبوم The Blueprint 3 ووصل إلى المرتبة الأولى في قائمة بيلبورد في الولايات المتحدة، ثم بدأ جولته العالمية.

في عام 2011 أصدر ألبوم Watch the Throne وبيع أكثر من 400 ألف نسخة، واحتل الألبوم المرتبة الأولى في بيلبورد 200. في عام 2012 أصدر عدة أغنيات منها أغنية Clique.

في عام 2013 أصدر ألبوم Magna Carta Holy Grail، وحقق الألبوم نجاحًا كبيرًا خيث تلقى 9 ترشيحات في جوائز غرامي، وتعاون مع زوجته بيونسي في أغنية Drunk in Love، وفازت الأغنية بثلاث جوائز غرامي منها أفضل أداء.

في عام 2017 أصدر ألبوم 4:44 وتلقى الألبوم استحسانًا من النقاد، وتصدر قائمة بليبورد 200 وحصل على ترشيح لجائزة غرامي ألبوم العام، وأغنية العام.

في عام 2018 قام مع زوجته بجولة عالمية في المملكة المتحدة، وأعلنا عن ألبومهما المشترك Everything Is Love، وفازت الأغنية بجائزتين من 8 ترشيحان في حفل توزيع جوائز MTV.

في عام 2021 تعاون مع عدة مغنيين منهم كاني ويست في أغنية Jail، تعاون مع المغني دريك في ألبوم Certified Lover Boy. في العام التالي تعاون مع الرابر بوشا تي، والرابر فاريل ويليامز في ألبوماتهما.

الهيب هوب هو مزيج مثالي بين الشعر والملاكمة

أهم الأعمال

  • ألبوم Hard Knock Life

  • ألبوم The Dynasty: Roc La Familia

  • ألبوم The Blueprint 2 : The Gift & The Curse

  • ألبوم The Blueprint 3

جوائز ومناصب فخرية

  • فاز ب24 جائزة جرامي

معلومات أخرى

  • وأول مغني راب منفرد تم إدخاله في قاعة مشاهير الروك آند رول

  • صنفته مجلة تايم على أنه واحد من أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم

  • أحد أفضل فناني الموسيقى مبيعًا في العالم ، حيث تم بيع أكثر من 140 مليون سجل

جميع أخبار