في اليوم العالمي لسرطان الأطفال: نصائح مهمة لتحمي أطفالك من السرطان

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 فبراير 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 16 فبراير 2021
في اليوم العالمي لسرطان الأطفال: نصائح مهمة لتحمي أطفالك من السرطان
مقالات ذات صلة
التخلص من الرغبة الشديدة في تناول السكر: 7 نصائح لاستخدامها الآن
الطقس قد يتسبب في آلام الرأس.. تعرّف على كيفية حدوث هذا
5 نصائح تُمكنك من العودة إلى النوم بعد الاستيقاظ أثناء الليل

يحتفل العالم في 15 فبراير من كل عام باليوم العالمي لمرض سرطان الأطفال، حيث تم تخصيص هذا اليوم من أجل تعزيز الوعي بخطورة هذا المرض، وكذلك تقديم المساعدة إلى الأطفال والمراهقين المصابين بمرض السرطان، بالإضافة إلى دعم الناجين وأسرهم.

نصائح مهمة لحماية الأطفال من أمراض السرطان

وبحسب احصاءات طبية، فإن هناك أكثر من 9 آلاف طفل يتعرضون للإصابة بمرض السرطان في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها كل عام، حيث تُعتبر أمراض سرطان الدم وأورام المخ والأورام الليمفاوية هي الأكثر شيوعاً بين الأطفال والمراهقين.

وقدم أطباء عدد من النصائح للآباء والأمهات من أجل حماية أطفالهم من مخاطر الإصابة بمرض السرطان، حيث نستعرض فيما يلي أهمها:

تجنيب الأطفال التدخين السلبي

 يقول الخبراء أنه من الضروري الحرص على تجنيب الأطفال التعرض للتدخين السلبي بجميع أشكاله، حيث أن السموم الموجودة في التبغ تتسبب في تلف الحمض النووي لدى الأطفال، وهو ما يزيد من مخاطر إصابتهم بأكثر من 14 نوعاً من أمراض السرطان.

حماية الأطفال من حروق الشمس

تُعتبر حروق الشمس والتعرض المستمر لها من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض سرطان الجلد، لذا من المهم استخدام واقي شمس خاصة في فصل الصيف من أجل حماية جلد الأطفال، كما أنه يُنصح أيضاً بأن يرتدوا نظارات شمسية لحماية وجوههم من أشعة الشمس.

إلزام الأطفال بنظام غذائي صحي

يوصي الأطباء بأن يلتزم الأطفال بنظام غذائي صحي، يعتمد على تناول كميات كبيرة من الألياف والخضروات والفواكه، حيث أن يساعد أجسامهم على التخلص من المواد الكيميائية الضارة، كما أنه يساعد في منع وإصلاح تلف الحمض النووي لديهم، بالإضافة إلى أن هذا النظام الصحي يساهم في منع تشكيل المواد الكيميائية المُسببة لأمراض السرطان.

إبعاد الأطفال عن اللحوم المصنعة

من المهم أيضاً أن يتجنب الأطفال تناول اللحوم المصنعة بمختلف أنواعها، وعدم الإفراط في تناول اللحوم الحمراء، حيث أن تناولها بكثرة يضر بأجسامهم، ويزيد من مخاطر إصابتهم لأنواعاً مختلفة من أمراض السرطان، لذا فيجب التقليل منها إلى أقصى حد.

الحرص على ممارسة الأطفال للرياضة بانتظام

تُعتبر الرياضة أحد الأمور الصحية التي يجب على الأطفال تعلم المواظبة عليها منذ صغرهم، فإلى جانب فوائدها الصحية الكبيرة التي تنعكس على صحتهم مع تقدمهم في العمر، فإن ممارستها باستمرار يساعد كذلك في حمايتهم من العديد من الأمراض، ومن ضمنها أمراض السرطان المختلفة.

المحافظة على وزن صحي للأطفال

يجب على الآباء والأمهات أن يحرصوا على المحافظة على وزن جسم صحي لأطفالهم، فالأنسجة الدهنية في الجسم تعمل على إنتاج هرمونات تؤثر على نمو الخلايا المُسببة لأمراض السرطان، وقد ذكرت العديد من الدراسات الطبية أن السمنة مرتبطة بأكثر من نوع من أمراض السرطان مثل سرطان الكبد والبنكرياس والمريء والثدي والرحم والكلى والأمعاء.

عدم تعريض الأطفال للمواد الكيميائية

من المهم للغاية الحد من تعريض الأطفال للمواد الكيميائية بمختلف أنواعها، فقد أثبتت عدة دراسات طبية أن المبيدات الحشرية على سبيل المثال تزيد من مخاطر إصابة الأطفال بمرض سرطان الدم بنسبة 47%، لذا فإن الخبراء ينصحون بتخزين المواد الكيميائية المنزلية، مثل الدهانات والمنظفات وغيرهما في أماكن بعيدة عن متناول الأطفال.

منح الفتيات الأمصال الضرورية

أوصى الأطباء الآباء والأمهات بأن يحرصوا على إعطاء بناتهم، بداية من عمر 9 سنوات، مصل للحماية من سرطان عنق الرحم، حيث أثبتت عدة دراسات طبية أن هذا اللقاح ساهم في تقليل الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري في سن المراهقة بنسبة تبلغ أكثر من 66%.