في موسم الأعياد: كيف تعلم أطفالك الامتنان؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الخميس، 24 ديسمبر 2020
في موسم الأعياد: كيف تعلم أطفالك الامتنان؟
مقالات ذات صلة
كيف يُمكنك من خلال مشروعك الخاص جعل العالم مكاناً أفضل؟
10 عادات تُمكنك من النجاح وتحقيق التقدّم في حياتك
مهارات الكتابة: أهميتها وكيفية تحسينها

الأعياد تبرز أفضل وأسوأ الناس، أليس كذلك؟ إنه موسم العطاء، لكن إذا لم نكن حذرين، فهو أيضاً موسم الحشود والإنفاق بما يتجاوز ميزانيتنا والتوقعات غير الواقعية.

تعد إدارة توقعاتنا أمراً مهماً، لكن من الضروري أيضاً أن ندير توقعات أطفالنا، يمكن أن تساعدك هذه النصائح في تعليم أطفالك الامتنان ليس فقط في أيام العطلات ولكن على مدار السنة.

في موسم الأعياد: كيف تعلم أطفالك الامتنان؟
1. اجعل نفسك قدوة أمام أطفالك:

إذا كنت ترغب في تربية أطفال وتعليمهم الامتنان، فاظهر الامتنان بنفسك. تظهر الدراسات أن الأطفال يستخدمون كلمات المجاملة حوالي 20% فقط بقدر ما يسمعونها، لذلك من المهم أن يسمعوها كثيراً، خاصة منك؛ لأنك قدوة أطفالك.

أثناء تواجدك، ساعدهم على فهم أن قول شكراً لك على هدية قد لا يحبونها ليس كذباً. الامتنان ليس فقط بشأن الحاضر؛ إنه لمن دواعي امتنانهم أنهم حصلوا على أي شيء على الإطلاق وأن أقدر أن شخصاً آخر قد قضى وقته وجهده لمنحهم هدية لي.

2. تحدث عن المشاعر:

الجميع يريد أن يشعر بالتقدير لمن هم وماذا يفعلون. أخبر أطفالك أن يفكروا في شعورهم عندما يشكرهم شخص ما وذكرهم أنهم يساعدون الشخص الآخر على تجربة نفس مشاعر السعادة عندما يظهرون الامتنان. ساعدهم على فهم أن المانح أهم من الهدية.

3. قل أكثر من مجرد "شكراً":

إن أكثر جوانب الشكر أهمية تتكون من ثلاثة أجزاء: الشكر الفعلي، التحدث باسم الشخص الآخر، تسمية الهدية، كذلك قول شيء لطيف عنها. على سبيل المثال شكراً لك على التفكير بي، يا جدتي. يمكنني دائماً استخدام المزيد من الجوارب.

4. إنشاء قوائم مشترياتهم:

لدى الأطفال القليل من مفهوم المال أو ليس لديهم أي مفهوم على الإطلاق، وإذا كانوا لا يزالون يعتقدون أن الهدايا تأتي من سانتا كلوز، فإن توقعاتهم يمكن أن تكون جامحة وليس لها حدود. ومن المفارقات أنه كلما أعطيت أكثر، كلما أرادوا المزيد. اسمح لهم بإنشاء قوائمهم، ثم تحدث عن العناصر الأكثر أهمية. اختر وامسح غير المهم والبقاء في حدود ميزانيتك. قد يؤدي تجاوز الميزانية الآن إلى أن يجعل شهر يناير بائساً عندما يحين موعد سداد مدفوعات بطاقات الائتمان.

5. خدمة الآخرين:

إذا كنت تريد حقاً مساعدتهم على فهم أهمية الامتنان، فابحث عن طريقة لخدمة مجتمعك. هناك عدد لا يحصى من الجمعيات الخيرية، التي تقوم بأعمال خيرية طوال العام ولكن لديها مبادرات خاصة في المناسبات والاحتفالات الخاصة.

تحتوي مخازن الطعام وملاجئ المشردين وملاجئ الحيوانات والمجتمعات المحلية الأخرى أيضاً على طرق يمكنك من خلالها مساعدة العائلات المحتاجة في أيام العطلات. اجعل أطفالك ينظرون في الخيارات ذات المغزى بالنسبة لهم، والتبرع بالوقت أو الموارد المالية أو المواد الغذائية الأساسية - مهما كانت الحاجة. تبدأ تربية البالغين ذوي التفكير المجتمعي من خلال غرس التعاطف في أطفالك، العطلات هي الوقت المثالي لتعزيز هذا التعاطف.