في 5 خطوات: كيف تتخلص من التنمر في العمل؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 نوفمبر 2019
في 5 خطوات: كيف تتخلص من التنمر في العمل؟
مقالات ذات صلة
4 علامات تدل على أنك ضعيف الإنجاز
كتابة السيرة الذاتية: 6 أخطاء شائعة تضيع عليك فرص التوظيف
7 طرق لإدارة وتحفيز القوى العاملة عن بعد بشكل فعال

التنمر في العمل مفهوم آخر للتنمر بعد التخرج من المدرسة والجامعة. عندما يفكر معظم الناس في التنمر، فإنهم يفكرون في القتال في الملعب أو التسلط عبر الإنترنت بين المراهقين. 

لكن هؤلاء المتنمرين في الفناء المدرسي أو الحرم الجامعي لا يتحولون دائماً إلى شخصيات جديدة عندما يتخرجون، غالباً يستمر سلوك التنمر في مكان العمل. 

يمكن أن يخلق التنمر في العمل العديد من المشكلات النفسية والتأثير على الصحة العامة، بالإضافة إلى التفكير في الانتحار، كذلك الشعور بالآلام الجسدية. 

لذا إذا كنت تتعرض للتنمر أو كنت مُستهدفاً من قبل شخص ما في العمل؟ إليك كيفية مساعدة نفسك في الخروج من هذا الموقف.

التحدث إلى الموارد البشرية: 

إدارة الموارد البشرية الخاصة بك ليست موجودة فقط لشرح مزاياك أو تثقيف الموظفين حول مشكلات العمل فقط. هذه طريقة جيدة لاستكشاف استراتيجيات حل مشكلاتك مع التنمر، كما يمكنك أن تنضم إلى الآخرين الذين ربما أبلغوا عن سلوك هذا الشخص، الموارد البشرية قد تساعد في الخطوة التالية للتعامل معه. 

مقابلة الرئيس الأعلى رتبة لرئيسك: 

يمكن التحدث إلى رئيسك المباشر حول الأمر، لكن إذا كان رئيسك هو من عين الشخص المتنمر فإن الشكوى له ليست في محلها. عليك التوجه إلى الرئيس الأعلى رتبه له. يمكنك الذهاب إليه مع موظف الموارد البشرية لتقديم الشكوى في إطار جعل الأمر قضية عمل ومحاولتك جعل بيئة العمل أكثر صحة مع إظهار السلوك الذي تتعرض إليه من المتنمر. 

تخليص نفسك: 

قد تكون أسهل طريقة لحل موقف التنمر هي تخليص نفسك، إذا كان الأمر يستدعي ترك المكان الذي تتعرض فيه إلى هذا الموقف. أو من الأفضل قضاء بعض الوقت بمفردك لموازنة الأمور لإيجاد حل لتخليص نفسك بدون الحاجة للمساعدة. 

جمع الدعم من زملائك: 

قد يرى زملائك ما يحدث لكنهم يخشون من تداعيات الأمر إذا تدخلوا، في الواقع يمكنك جمع الدعم سوياً. من خلال طرح سؤال حول إذا ما تعرضوا إلى أحد المواقف أم لا؟ في هذه الحالة سيحدث تحالف ما بينكم وتستطيعون أن تتعاموا بقوة مع هذا الشخص. 

الحصول على الدعم الخارجي: 

لا تدع نفسك معزولاً عن الآخرين، احصل على الدعم الاجتماعي من أحبائك فإن العزلة هي عدوك الأول. لذا التحدث مع أحبائك أو المقربين أو الأصدقاء يساعدك بشكل كبير على التعبير عن نفسك وإيجاد حلول.