في 6 خطوات: كيف تضع خطة الإعلانات الممولة على السوشيال ميديا؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 سبتمبر 2021
في 6 خطوات: كيف تضع خطة الإعلانات الممولة على السوشيال ميديا؟
مقالات ذات صلة
كيف تضع أجندة لتنظيم العمل على السوشيال ميديا؟
في 8 خطوات سهلة: كيف تبني إستراتيجية تسويق على السوشيال ميديا؟
في الأوقات الصعبة: كيف تضع خطة وتصل إلى أهدافك؟

وصلت عائدات الإعلانات من السوشيال ميديا خلال 2020 إلى 41.5 مليار دولار من إجمالي عائدات إعلانات الإنترنت، ومن المتوقع أن يتضاعف هذا الرقم بحلول 2025، مما يفتح فرص هائلة لتحسين المبيعات وعمليات التسويق من خلال الإعلانات المدفوعة بخاصة مع وجود خطة ذكية.

خطة الإعلانات على السوشيال ميديا في 6 خطوات

1- حدد أهدافك

لا يمكن قياس أي نجاح إلا في ضوء أهداف محددة وواضحة، سواء كانت زيادة الوعي بالعلامة التجارية، أو زيادة المبيعات، أو الوصول إلى العملاء المحتملين أو غيرها من الأهداف، لكن من الأفضل دائماً الابتعاد عن أهداف مثل زيادة أعداد المتابعين لأنها قد لا تعكس تفاعل ونجاح حقيقي.

2- حدد المنصات المستخدمة

يمكن عمل إعلانات على كل منصات السوشيال ميديا، لكن السؤال الأهم هو أين يتواجد جمهورك المستهدف؟ لذلك يجب التعرف على طبيعة كل منصة بشكل جيد والجمهور الذي تجذبه والمحتوى المناسب لها وعلى هذا الأساس يمكنك اختيار المنصات التي تناسب مجال عملك.

إلا أن الأمر قد يختلف عند إطلاق حملة إعلانية لأول مرة حيث يمكن التركيز على منصة واحدة فقط مع مراقبة رد فعل الجمهور بدقة.

3- حدد ميزانيتك

تحديد الميزانية بشكل دقيق للإنفاق على الإعلانات المدفوعة قد يكون أمراً صعباً بالنسبة للعلامات التجارية الناشئة، لذلك يقترح الخبراء بأن تكون ميزانية الإعلانات هي ثلث العائد تقريباً لكن الأمر يختلف وفقاً لنسبة المبيعات ومتطلبات السوق، كما توجد بعض الأدوات التي قد تساعد في تحديد ميزانية الإعلانات على السوشيال ميديا بدقة في ضوء بعض البيانات.

4- اختيار المحتوى المناسب للإعلان

بناء هيكل الإعلان نفسه أمر حاسم في تحديد النتيجة، وحسب طبيعة الجمهور قد تلجأ إلى الفكاهة والسخرية أو إلى سرد القصص والتركيز على المشاعر أو حتى التعاون مع بعض المشاهير، فهذه هي أكثر العناصر شعبية في الحملات الإعلانية بالإضافة إلى الاختيار الجيد للجمل التي تحث الجمهور على اتخاذ قرار لتحقيق الاستجابة المطلوبة.

كما يمكن الاستعانة ببعض الأدوات لاختيار الكلمات الشائعة التي يبحث عنها الجمهور باستمرار وفقاً لطبيعة إعلانك وبالتالي تضمن الوصول إلى الجمهور بشكل أسرع.

5- تتبع وقياس النتائج

الطريقة الوحيدة لمعرفة مدى نجاح الحملة تكون بمراقبة النتائج والبيانات التي تُقدمها لك كل منصة، إلا أن بعض البيانات قد تكون خادعة لذلك من المهم دائماً التركيز على عدد مرات الظهور للعملاء في ضوء عدد التحويلات على الموقع أو الصفحة لأن رؤية الإعلان لا تعني بالضرورة التفاعل معه، بجانب تكلفة الرسالة أو الإعجاب والمشاركات لأنها دليل حاسم على مدى نجاح الحملة الإعلانية.

6- تحسين الإعلانات

تعلم من أخطاء الحملات السابقة للحصول على نتائج أفضل كل مرة، قم بمراجعة البيانات بدقة لمعرفة أوجه الخلل مع معالجتها بعد ذلك، كما يجب تجربة أنماط وأشكال مختلفة من الإعلانات وتصميمات مميزة تناسب الجمهور حتى تصل إلى الأهداف التي وضعتها في البداية.

إطلاق الحملات الإعلانية ليس بالأمر المعقد لكنه يحتاج إلى خبرة ومعرفة جيدة بمنصات السوشيال ميديا التي تُحقق أهداف العلامة التجارية، لذلك يمكنك دائماً اللجوء إلى شركات متخصصة في التسويق لإدارة الإعلانات.

ولمعرفة المزيد حول كيفية تعزيز تواجدكم على وسائل التواصل الاجتماعي، برجاء مراسلتنا على marhaba@socialcamels.com أو يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني www.socialcamels.com

لمحة عن سوشال كاملز:

سوشال كاملز هي وكالة تسويق متكاملة مختصة بوسائل التواصل الاجتماعي والعلاقات العامة والحملات الرقمية، وتقدم حلول تواصل اجتماعي وعلاقات عامة وحلول رقمية لعلامات تجارية عالمية ومحلية.

ستزود سوشال كاملز، والمستوحاة من مرونة الإبل، العلامات التجارية بالأدوات التي تحتاجها لتعزيز أعمالها والحفاظ عليها خاصةً خلال هذه الأوقات غير المسبوقة وزيادة الاعتماد على الحلول الذكية والتجارة الإلكترونية.

صفحة سوشال كاملز على فيس بوك

صفحة سوشال كاملز على تويتر

صفحة سوشال كاملز على إنستقرام