البنوك الممولة لصفقة إيلون ماسك لشراء تويتر تواجه خسائر فادحة

عودة إيلون ماسك على طاولة المفاوضات لشراء تويتر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 أكتوبر 2022 آخر تحديث: الجمعة، 07 أكتوبر 2022
البنوك الممولة لصفقة إيلون ماسك لشراء تويتر تواجه خسائر فادحة

لا يمكن أن يأتي منعطف إيلون ماسك لشراء شركة تويتر في وقت أسوأ بالنسبة للبنوك التي تمول جزءاً كبيراً من الصفقة البالغة 44 مليار دولار وقد تواجه خسائر كبيرة.

المخاطر تحوم حول البنوك

كما هو الحال في أي عملية استحواذ كبيرة، قد تتطلع البنوك إلى بيع الديون لإزالتها من دفاترها. لكن المستثمرين فقدوا شهيتهم للديون الأكثر خطورة مثل القروض ذات الرافعة المالية، التي خافتهم الزيادات السريعة في أسعار الفائدة في جميع أنحاء العالم، والمخاوف من الركود وتقلب السوق الناجم عن الغزو الروسي لأوكرانيا.

في حين سيوفر ماسك الكثير من 44 مليار دولار من خلال بيع حصته في شركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية ومن خلال الاعتماد على تمويل الأسهم من كبار المستثمرين، التزمت البنوك الكبرى بتقديم 12.5 مليار دولار.

وتشمل قائمة البنوك هذه مورغان ستانلي، بنك أمريكا كروب، باركليز. كما أن مجموعة ميتسوبيشي يو إف جي المالية إنك، إن بي باريبا إس إيه، ومجموعة ميزوهو المالية إنك وسوسيتيه جنرال إس إيه هي أيضاً جزء من الصفقة.

البنوك تحاول بيع الديون

وقال أكثر من عشرة مصرفيين ومحللين في الصناعة، في إشارة إلى الخسائر الكبيرة الأخرى التي تكبدتها البنوك في الآونة الأخيرة في التمويل بالاستدانة، إن التوقعات كانت سيئة بالنسبة للبنوك التي تحاول بيع الديون، بحسب ما جاء بوكالة رويترز.

تتكون حزمة ديون تويتر من 6.5 مليار دولار في شكل قروض برافعة مالية، و3 مليارات دولار من السندات المضمونة، و3 مليارات دولار أخرى من السندات غير المضمونة.

يقول دان آيفز المحلل في Wedbush Securities: «من وجهة نظر البنوك، هذا أقل من مثالي، البنوك تدعم الجدار - ليس لديهم خيار سوى تمويل الصفقة».

في الأسبوع الماضي فقط، اضطرت مجموعة من المقرضين إلى إلغاء جهود لبيع 3.9 مليار دولار من الديون التي مولت صفقة أبولو غلوبال مانجمينت لشراء أصول الاتصالات والنطاق العريض لومين للتكنولوجيا.

جاء ذلك في أعقاب اضطرار مجموعة من البنوك إلى تكبد خسارة قدرها 700 مليون دولار من بيع حوالي 4.55 مليار دولار من الديون لدعم الاستحواذ على الاستدانة لشركة برمجيات الأعمال Citrix Systems Inc.

البنوك في مأزق

قال كريس بولتز، مدير المحفظة لمراجحة الاندماج في Kellner Capital :«البنوك في مأزق بالنسبة إلى تويتر لقد تكبدوا خسارة كبيرة في صفقة Citrix قبل بضعة أسابيع وهم يواجهون مشكلة أكبر مع هذه الصفقة».

اضطرت البنوك إلى التراجع عن التمويل بالرافعة المالية في أعقاب Citrix وصفقات أخرى تؤثر على ميزانيتها العمومية ومن غير المرجح أن يتغير ذلك في أي وقت قريب.

شهد الربع الثاني أيضاً أن البنوك الأمريكية بدأت في تلقي ضربة على قروضها ذات الرافعة المالية مع تدهور آفاق إبرام الصفقات. ستبدأ البنوك الإعلان عن أرباح الربع الثالث الأسبوع المقبل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة