الخطة المالية للشركات.. ما هي وكيف يُمكنك إنشاء خطة مالية فعّالة؟

تعرّف على أهمية الخطة المالية للشركات

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 سبتمبر 2022
الخطة المالية للشركات.. ما هي وكيف يُمكنك إنشاء خطة مالية فعّالة؟

توضح الخطة المالية التي تضعها لشركتك التكاليف المطلوبة للعمل ومصادر التمويل المُتاحة. الخطة المالية مفيدة لإقناع الممولين بإقراضك المال، وبالتالي فهي تشكل الأساس لعرضك المالي. لا يجب أن يكون إنشاء خطة مالية معقدًا. ضعها على أساس خطة عملك واجعلها بسيطة. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على المقصود بالخطة المالية وبعض النصائح التي تُمكنك من إنشاء خطة مالية فعّالة.

ما هي الخطة المالية للشركات؟

التخطيط المالي للشركات هو جزء أساسي من التخطيط المؤسسي وأداة مهمة لإدارة الأعمال. يشكل التخطيط المالي الأساس للقرارات المالية المستقبلية.

في عملية التخطيط المالي للشركة، يتم تسجيل وتقييم جميع البيانات المالية للشركة. يمكّنك هذا من تحديد مدى كفاءة عمل شركتك. إذا كان التقييم إيجابيًا، فقد تكون الخطة المالية أكثر إقناعًا للمستثمرين بأن الاستثمار في عملك سيكون مُربحًا.

الخطة المالية تلعب أيضًا دورًا مركزيًا يتجاوز المرحلة الأولية من العمل. إذا تمت عملية التخطيط المالي للشركة بشكل صحيح، فستعرض الخطة أصولك السائلة في أي وقت. بهذه الطريقة، ستعرف دائمًا ما إذا كان عملك سليمًا من الناحية المالية أو إذا كان هناك إجراء ما مطلوبًا وينبغي اتخاذه. تؤثر الخطة المالية لشركتك على القرارات المستقبلية من خلال تسليط الضوء على الأداء. يتيح ذلك مقارنة الحالة المستهدفة والحالة الفعلية بشكل مستمر وتعديل خطتك إذا لزم الأمر.

الهدف من التخطيط المالي للشركات هو استخدام الموارد المتاحة، الموارد المالية في المقام الأول، بشكل استراتيجي قدر الإمكان. بمساعدة الخطة المالية للشركة، يمكنك تحديد المتطلبات النقدية وتقليل النفقات واتخاذ قرارات استشرافية بناءً على خطط دقيقة.

أهمية الخطة المالية

خطتك المالية لشركتك تستمد أهميتها من أهدافك الفردية. يجب أن تعرف في أي وقت مقدار السيولة التي تحتاجها وكم منها متوفر بالفعل. للقيام بذلك، تحتاج إلى نظرة عامة شاملة على مقدار وعدد الدفعات الواردة والصادرة وتواريخ الاستحقاق. تسمح الخطة المالية القوية بالشفافية حول أداء الشركة وتضمن الدقة للتخطيط المستقبلي.

كما تسمح لك بتحديد المتطلبات النقدية للأيام والأسابيع والأشهر القادمة والتوازن مع الموارد المتاحة. إذا قارنت القيم المخططة والفعلية، يمكن أن تعمل الخطة أيضًا كأداة تحكم. إذا كان هناك انحرافات تزيد عن 5-10%، يجب اتخاذ إجراءات لمعالجة الانحرافات. على سبيل المثال، إذا كانت لديك تكاليف أعلى مما كان مخططًا له في الأصل، أو إذا كان لديك فوائض أعلى، فيمكنك التفكير في فرص الاستثمار.

من المهم أيضًا أن يتم دمج عملية التخطيط المالي للشركة في عملية التخطيط الشاملة للشركة. يعد التخطيط المالي المتكامل مكونًا حيويًا للتخطيط الشامل الذي يدعم أداء الأعمال على المدى الطويل.

أيضًا، يُعدّ الحفاظ على الموارد المالية وتخصيص رأس المال بشكل فعال في الأعمال التجارية الصغيرة عنصرًا حاسمًا للنجاح. تشمل فوائد التخطيط المالي للأعمال تحديد صاحب العمل أهم النفقات، تلك التي تؤدي إلى تحسينات فورية في الإنتاجية أو الكفاءة أو اختراق السوق، مقابل تلك التي يمكن تأجيلها حتى يصبح النقد أكثر وفرة. حتى أكبر الشركات ذات رأس المال الجيد تمر بعملية تحديد الأولويات هذه.

كيف يُمكنك إنشاء خطة مالية فعّالة

لإنشاء خطة مالية فعّالة، يجب في البدء معرفة العناصر التي ينبغي أن تتضمنها الخطة المالية. تتكون الخطة المالية من خمس ميزانيات توضح بالتفصيل الحد الأدنى من المتطلبات لبدء عملك، والاستثمارات التي ستحتاج إلى القيام بها وكيف تخطط لتمويلها. يتيح لك ذلك تحديد ما إذا كانت فكرة عملك قابلة للتطبيق. وما حجم التداول الذي تتوقع أن تولده؟ وهل عملك سيكون مربحاً أم لا؟ يجبرك أيضًا على فحص التدفق النقدي وما إذا كان لديك ما يكفي من المال كل شهر. الإجابة على كل هذه الأسئلة في خطة عملك هي مفتاح نجاحك. الميزانيات التي يجب أن تتضمنها خطتك المالية هي:

  • ميزانية الاستثمار: يجب أن تتضمن ميزانيتك الاستثمارية قائمة بالاستثمارات التي ستحتاجها لبدء عملك وتلك التي يمكن أن تنتظر حتى مرحلة لاحقة. هذا مؤشر على الحد الأدنى من المال الذي ستحتاجه للبدء.
  • الموازنة المالية: يجب أن توضح ميزانيتك المالية كيف تنوي تمويل ميزانيتك الاستثمارية. تشمل الخيارات رأس المال الشخصي أو القروض، أو حتى مزيج من الاثنين.
  • ميزانية تشغيلية: يجب أن تظهر ميزانية التشغيل الخاصة بك أن عملك مربح. سيسمح لك ذلك بتقدير حجم أعمالك. يمكنك بعد ذلك تحليل التكاليف للحفاظ على استمرار عملك.
  • ميزانية التدفق النقدي: يمكن أن يتقلب الدخل والنفقات بشكل كبير على مدى عام. يجب أن تتضمن توقعات التدفق النقدي الخاصة بك جميع الإيرادات والنفقات خلال فترة معينة، على سبيل المثال في الشهر أو كل ربع سنة. سيسلط هذا الضوء على متى سيكون لديك فائض نقدي ومتى ستحتاج إلى أموال إضافية.
  • ميزانية المصروفات الشخصية: يتمثل أحد الخيارات في تحديد مقدار رأس المال الشخصي لديك ثم بناء خطتك المالية على وضعك الشخصي. يتضمن ذلك حساب مقدار المال الذي ستحتاجه لك ولعائلتك، والمبلغ الذي سيتعين عليك دفعه كضريبة وما هي التكاليف التشغيلية. يتيح لك ذلك تحديد الحد الأدنى لدورانك لتغطية نفقاتك.

لجعل خطتك المالية فعّالة يُمكنك الاستعانة بالنصائح التالية:

  • راجع خطتك الإستراتيجية: يجب أن يبدأ التخطيط المالي بالخطة الإستراتيجية لشركتك. يجب أن تفكر فيما تريد تحقيقه في بداية العام الجديد وأن تسأل نفسك سلسلة من الأسئلة: هل أحتاج إلى التوسع؟ هل أحتاج المزيد من المعدات؟ هل أحتاج إلى توظيف المزيد من الموظفين؟ هل أحتاج إلى موارد جديدة أخرى؟ كيف ستؤثر خطتي على التدفق النقدي الخاص بي؟ هل سأحتاج إلى تمويل؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فما هو حجم هذا التمويل؟
  • ضع التوقعات المالية: قم بإنشاء قائمة بتوقعات مالية شهرية من خلال تسجيل الدخل المتوقع بناءً على توقعات المبيعات والمصروفات المتوقعة للعمالة والإمدادات والنفقات العامة وما إلى ذلك. إنجاز هذه المهمة بشكل أفضل، يمكنك استخدام برامج جداول البيانات البسيطة أو الأدوات المتوفرة في برنامج المحاسبة الخاص بك. لا تفترض أن المبيعات ستتحول إلى نقود على الفور. أدخلها نقدًا فقط عندما تتوقع أن تحصل على أموال بناءً على خبرة سابقة.
  • ترتيب التمويل: استخدم توقعاتك المالية لتحديد احتياجاتك التمويلية. تواصل مع شركائك الماليين في وقت مبكر لمناقشة خياراتك. ستساعد التوقعات المعدة جيدًا في طمأنة المصرفيين بأن إدارتك المالية قوية.
  • ضع خطة للطوارئ: ماذا ستفعل إذا تدهورت أموالك فجأة؟ من الجيد أن يكون لديك مصادر طارئة للمال قبل أن تحتاج إليها.
  • المراقبة الدائمة: على مدار العام، قارن النتائج الفعلية مع توقعاتك لمعرفة ما إذا كنت تسير في الطريق الصحيح أم أنك بحاجة إلى التعديل. تساعدك المراقبة على اكتشاف المشكلات المالية قبل أن تخرج عن نطاق السيطرة.
  • احصل على المساعدة: إذا كنت تفتقر إلى الخبرة، ففكر في تعيين خبير لمساعدتك في وضع خطتك المالية.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة